توفي جون يانغ احد رواد برنامج الفضاء الاميركي مع ست مهام في الفضاء الخارجي وهبوط على سطح القمر عن 87 عاما على ما اعلنت وكالة الفضاء الاميركية (ناسا).

وقد توفي يانغ الجمعة جراء مضاعفات التهاب رئوي حاد. وكان يقيم في احدى ضواحي هيوستن (تكساس جنوب الولايات المتحدة) قرب مركز الناسا الفضائي. وقالت الناسا في بيان "فدقت الناسا والعالم رائدا" في مجاله. وكان جون يانغ رائد الفضاء الوحيد الذي شارك في برامج "جيميناي" و"ابولو" ومشاريع المكوكات الاميركية. وكان اول شخص يقوم بست مهام في الفضاء الخارجي وحمل لفترة الرقم القياسي لاطول اقامة في الفضاء.

وكان يانغ طيار تجارب في البحرية الاميركية حيث سجل اسرع عملية صعود من الارض بواسطة طائرة "اف-4 فانتوم 2" قبل ان ينضم الى الناسا. وشارك يانغ بعد ذلك في مهمة "جيميناي 3" (1965) و قاد مهمة "جيميناي 10" (1966) وحلق في المدار حول القمر ضمن مهمة "ابولو 10" (1969) وحط مع "ابولو 16" على القمر العام 1962. وقاد كذلك اول مهمة لمكوك فضائي اميركي العام 1981. وهو مهندس طيران في الاساس وانضم بعد ذلك الى ادارة الناسا وكان مكلفا خصوصا اختيار رواد الفضاء للمكوكات الاميركية. وفي سيرته الذاتية كشف انه يشعر بالمسؤولية لحادثي المكوكين "تشالنجر" (1986) و"كولومبيا" (2003). وقد تقاعد العام 2004.