الخرطوم - محمد سعيد

قال مواطنون في عدد من مدن السودان المختلفة أنهم شاهدوا جسماً غريباً يتحرك في السماء بعد فجر الاثنين. وتداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع إلكترونية صوراً مختلفة لجسم منير في السماء حوله هالة ضوئية قالوا إنهم التقطوها في عدد من المدن بالعاصمة والولايات.

وأرجع نشطاء الجسم لاقتران كوكبي المريخ والمشتري متناولين بياناً لجمعية الفلك السعودية يشير إلى أن سماء المنطقة العربية ستشهد قبل شروق شمس الأحد 7 يناير 2018، وقوع كوكبي المشتري والمريخ في حالة اقتران بالأفق الشرقي في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة. وكشفت الجمعية الفلكية بجدة في تقرير لها، أن الكوكبين سيفصل بينهما ربع درجة فقط، وسيلاحظ أن المشتري سيكون أسطع بحوالي 20 مرة من المريخ الذي سيكون مثل نقطة ضوئية خافتة ذات لون أحمر. وتابعت الجمعية في بيانها، أنه خلال الأشهر المقبلة سيظل المريخ يرصد قبل ضوء الفجر ويوماً بعد يوم يبتعد المشتري عن المريخ، وسوف يصل المشتري لحالة التقابل عندما تمر الأرض بينه وبين الشمس، ما يجعل المشتري يرصد بالأفق الشرقي عند غروب الشمس في مايو المقبل.



ونوه البيان إلى أنه عند مقارنة سطوع المريخ والمشتري خلال شهر يناير الجاري وما سيكون عليه بعد 6 أشهر في تقابل يوليو 2018 سيلاحظ بأن المريخ سيكون أكثر سطوعاً من المشتري، فبحلول نهاية الأسبوع الأول من يوليو 2018 سيصبح لمعان المريخ أكثر من لمعان المشتري، وبعد ذلك أواخر يوليو 2018 عندما يكون المريخ قريباً من الكرة الأرضية سيكون في قمة تألقه في ظاهرة لم تحدث منذ عام 2003، عندها سيفوق لمعان المريخ لمعان المشتري بنحو 1.8 مرة أواخر يوليو ومطلع أغسطس.