شهدت سوق تطبيقات الهواتف الذكية زيادة ملحوظة في حجم الإنفاق من جانب المستخدمين، سواء من خلال شراء التطبيقات نفسها، أو الإنفاق على العناصر الافتراضية بداخلها، بحسب تقرير جديد لمؤسسة Sensor Tower.

وبلغ متوسط الإنفاق على التطبيقات خلال الربع الثالث من العام الحالي 34 مليار دولار، وهو ما يمثل زيادة سنوية بنسبة 15%، مقارنة بما حققته تطبيقات الموبايل خلال فترة 2020، حين بلغت 29.2 مليار دولار.

نمو أبطأ



التقرير أوضح أنه رغم تحقيق سوق التطبيقات لنمو في حجم الإنفاق من جانب المستخدمين، خلال الفترة بين يوليو وسبتمبر من العام الحالي، إلا أن معدل هذا النمو يعتبر نصف معدله مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حين بلغت النسبة 32%.

وأشار التقرير إلى أن متجر جوجل (بلاي ستور)، كان له نصيب الأسد من إجمالي النمو، بارتفاع حجم الإنفاق على التطبيقات الخاصة بأندرويد إلى 12.1 مليار دولار، بعدما بلغت 10.2 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي، أي بمعدل نمو نسبته 18.6%.

أما على مستوى متجر أبل "آب ستور"، فإن إجمالي الإنفاق يتخطى تطبيقات أندرويد، ولكن بمعدل نمو أقل، إذ أنفق مستخدمو آيفون حوالي 21.5 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الجاري، وذلك أعلى بنسبة 13.2% من إنفاقهم العام الماضي، والذي بلغ 19 مليار دولار.

تيك توك وGoogle One على القمة

تصدر تطبيق الفيديوهات القصيرة الاجتماعي TikTok، صدارة التطبيقات الأكثر تحقيقاً للأرباح خلال الربع الماضي من العام الحالي، إذ حقق نمواً بنسبة 44% على أساس سنوي مقارنة بالعام الماضي، من حيث الأرباح المُحققة.

بينما تصدرت خدمة التخزين السحابي المدفوعة Google One، صدارة الأكثر تحقيقاً للأرباح على مستوى متجر أندرويد للتطبيقات، وذلك يعتبر منطقياً، خصوصاً مع تطبيق جوجل لقرار احتساب كافة الملفات التي يخزنها ويتبادلها المستخدم عبر خدمات جوجل، من إجمالي المساحة المجانية، وهي 15 جيجابايت، وأي ملفات إضافية يجب أن يشتري المستخدم باقات مدفوعة للحصول على سعات تخزين إضافية.

كذلك استمر تطبيق تيك توك في تحقيق الأرقام القياسية، خلال استمرار تفشي جائحة كورونا على المتاجر الرسمية للتطبيقات، فقد اعتلى تطبيق الفيديوهات الاجتماعي قمة قوائم التطبيقات الأكثر تحميلاً على المتاجر الرسمية، محققاً 3 مليارات عملية تحميل، ليكون أول تطبيق خارج إمبراطورية فيسبوك يحقق هذا الرقم القياسي.

22.4 مليار دولار للألعاب

نجحت ألعاب الموبايل في تحقيق معدل نمو نسبته 7.7%، مقارنة بالعام الماضي عن الفترة نفسها، إذ بلغ إجمالي الإنفاق على ألعاب الموبايل 22.4 مليار دولار، وكان لمتجر آب ستور النصيب الأكبر من إجمالي النفقات بقيمة 13.1 مليار دولار، مقارنة بإجمالي إنفاق قيمته 9.3 مليار دولار على بلاي ستور.

وحقق بلاي ستور معدل النمو الأعلى بنسبة 10.7% مقارنة بالعام الماضي، بينما زاد معدل نمو الإنفاق على الألعاب على متجر أبل بنسبة 5.6% فقط.

وكانت لعبة PUBG Mobile هي الأعلى من حيث تحقيق الأرباح، فقد وصلت إجمالي أرباحها منذ إطلاقها إلى 5 مليارات دولار مطلع العام الحالي، وارتفع معدل الإنفاق بداخلها بنسبة 11% مقارنة بالعام الماضي.