بدأت شركتا "فايزر" الأمريكية و"بيونتك" الألمانية المصنعتين للأدوية، التجارب السريرية لتقييم مدى أمان وفاعلية لقاح جديد يستهدف الحماية ضد المتحور "أوميكرون" من فيروس "كورونا" المستجد، في ظل تنامي المخاوف من عدم فعالية اللقاحات الحالية في الحماية ضد العدوى والإصابة بأعراض بسيطة، والتي يسببها المتحور الجديد.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"بيونتك"، أوجور شاهين إن الهدف من التجارب هو تطوير لقاح يمنح حماية لفترة طويلة ضد "أوميكرون" لافتا إلى زيادة البيانات التي توضح تضاؤل فاعلية اللقاح الحالي، الذي أنتجته "بيونتك" و"فايزر" معا، في الحماية من العدوى والإصابات الخفيفة إلى المعتدلة بـ"أوميكرون" بشكل أسرع مقارنة بالفعالية ضد المتحورات السابقة.

ومن المقرر أن تشمل التجارب السريرية لـ"فايزر" و"بيونتك" على اللقاح الجديد ما يصل إلى ألف و420 مشارك بين 18 و55 عاما من العمر، بينما سيحصل البعض على جرعة رابعة من اللقاح الحالي.



وكان الرئيس التنفيذي لـ"فايزر"، ألبرت بورلا، قد أعلن - في وقت سابق من الشهر الجاري - أن اللقاح الجديد سيكون جاهزا بحلول مارس المقبل، مشيرا إلى أنه سيستهدف، إلى جانب أوميكرون، المتحورات الأخرى المنتشرة.