نحن اليوم في الجمعة الثانية من شهر ديسمبر آخر شهور هذه السنة الميلادية 2022.. وكلما جاءنا هذا الشهر تذكرنا بعض الأحداث الكبيرة التي حدثت في هذا الشهر على المستويات المحلية والعربية والعالمية.

ففي السادس عشر والسابع عشر من هذا الشهر وبعد حوالي أسبوعين من الآن تحل علينا ذكرى العيد الوطني المجيد وذكرى تولي حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم مقاليد الحكم في البلاد، يضاف إلى ذلك يوم الشهداء الذي أعلن عنه حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم منذ عام 2015، وهي ذكرى خصها جلالته في يوم جلوسه على العرش للتأكيد على دور الشهداء البارز ومكانتهم العالية في قلوب أبناء شعب البحرين لما قدموه من تضحيات في ساحات الحرب والشهادة.

كما أن من المناسبات العربية في هذا الشهر أسبوع المياه العربي الذي تحتفل به الدول العربية في الفترة من الخامس وحتى التاسع من هذا الشهر والذي تنظمه الجمعية العربية لمرافق المياه «أكوا»، بالتعاون مع وزارات المياه والري وتحت مظلة المجلس الوزاري العربي للمياه التابع لجامعة الدول العربية.

ومن هذه المناسبات الدولية التي تتم في الثاني من شهر ديسمبر من كل عام الاحتفال باليوم الدولي لإلغاء الرق، وهو اليوم الذي يذكر باتفاقية الأمم المتحدة بشأن منع الاتجار بالأشخاص واستغلال الغير في البغاء والتي صدرت في الثاني من ديسمبر من عام 1949.

ومنها اليوم الدولي لمكافحة الفساد في التاسع من ديسمبر من كل عام من أجل إذكاء الوعي عن مشكلة الفساد وعن دور الاتفاقية في مكافحة الفساد ومنعه. وقد دخلت هذه الاتفاقية حيز التنفيذ في ديسمبر من عام 2005.

ومن هذه المناسبات اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة في الثالث من ديسمبر من كل عام والذي يهدف إلى زيادة الوعي بقضايا الإعاقة، وإدخال الأشخاص المعاقين في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية.. ومنها اليوم العالمي للغة العربية والذي يصادف الثامن عشر من ديسمبر من كل عام، ونحتفل فيه في هذا اليوم لأنه يصادف اليوم الذي احتفلت به الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر من عام 1973 بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية في الأمم المتحدة.

ومنها اليوم العالمي للتربة الذي يصادف الخامس من ديسمبر من كل عام حيث يسلط الضوء على أهمية التربة الصحية والدعوة إلى الإدارة المستدامة للتربة، ومنها اليوم العالمي للطيران المدني الذي يوافق السابع من ديسمبر من كل عام، حسب ما أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1996 والذي يوافق الذكرى الخمسين للتوقيع على اتفاقية الطيران المدني الدولي التي تم عقدها في شيكاغو عام 1944 لإرساء التعاون في مجال النقل الجوي بين الدول. والمناسبات العربية والدولية كثيرة في هذا الشهر ولعلنا اخترنا أهمها لأعزائنا القراء الكرام.