في عهد كورونا يمكن أن تؤثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات «ICT» على تعلم الطلاب عندما يكون المعلمون متعلمين رقمياً ويفهمون كيفية دمجها في المناهج الدراسية، وعلى المدارس أن تستخدم مجموعة متنوعة من أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتواصل وإنشاء ونشر وتخزين وإدارة المعلومات. في بعض السياقات، أصبحت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أيضاً جزءاً لا يتجزأ من تفاعل التدريس والتعلم، من خلال مناهج مثل استبدال السبورات بلوحات بيضاء رقمية تفاعلية، واستخدام الهواتف الذكية الخاصة بالطلاب أو غيرها من الأجهزة للتعلم في أثناء وقت الفصل الدراسي عن بعد، ونموذج «الفصل الدراسي المعكوس» حيث يشاهد الطلاب إلقاء محاضرات في المنزل على الكمبيوتر واستخدام وقت الفصل الدراسي عن بعد لمزيد من التدريبات التفاعلية.

على المعلمين أن يكونوا على دراية رقمياً وتدريبهم على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ويمكن أن تؤدي هذه الأساليب إلى مهارات التفكير العليا، وتوفر خيارات إبداعية وفردية للطلاب للتعبير عن فهمهم، وعلى الطلاب أن يكونوا أكثر استعداداً للتعامل مع التغير التكنولوجي المستمر في المجتمع ومكان العمل. في قضايا تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يجب أن يأخذ المخططون في الاعتبار ما يأتي: النظر في معادلة التكلفة والفوائد الإجمالية، وتوفير وصيانة البنية التحتية المطلوبة، وضمان مطابقة الاستثمارات مع دعم المعلمين والسياسات الأخرى التي تهدف إلى الاستخدام الفعال لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الثقافة الرقمية ومحو الأمية الرقمية في عهد كورونا: لقد غيرت تقنيات الكمبيوتر والجوانب الأخرى للثقافة الرقمية الطرق التي يعيش بها الناس ويعملون ويلعبون ويتعلمون، ما يؤثر على بناء وتوزيع المعرفة والقوة في جميع أنحاء العالم. وعلى الخريجين الأقل دراية بها -أصبحت الثقافة الرقمية في وضع غير موات بشكل متزايد في الاقتصاد الوطني والعالمي. أصبح محو الأمية الرقمية- مهارات البحث عن المعلومات وتمييزها وإنتاجها، فضلاً عن الاستخدام النقدي للوسائط الجديدة من أجل المشاركة الكاملة في المجتمع - اعتباراً مهماً لأطر المناهج الدراسية.

الآن في عهد كورونا في العديد من البلدان، يتم بناء محو الأمية الرقمية من خلال دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) في المدارس. تتضمن بعض التطبيقات التعليمية الشائعة لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات:

- الفصول الدراسية المعكوسة: يمكن أن يسمح نموذج الفصل المقلوب، الذي يتضمن محاضرة وممارسة في المنزل من خلال التعليمات الموجهة بالكمبيوتر وأنشطة التعلم التفاعلية في الفصل، بتوسيع المناهج الدراسية.

- القراء الإلكترونيون: أجهزة القراءة الإلكترونية هي أجهزة إلكترونية يمكنها الاحتفاظ بمئات الكتب في شكل رقمي، ويتم استخدامها بشكل متزايد في إيصال مواد القراءة إلى الطلاب - سواء كانوا قراء ماهرين أو قراء مترددين - لديهم ردود إيجابية على استخدام القارئات الإلكترونية للقراءة المستقلة.

- كمبيوتر محمول واحد لكل طفل: تم تصميم أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأقل تكلفة للاستخدام في المدرسة على أساس 1: 1 مع ميزات - مثل انخفاض استهلاك الطاقة، ونظام تشغيل منخفض التكلفة، وإعادة البرمجة الخاصة ووظائف الشبكة المتداخلة.

*أكاديمي بقسم الابتكار وإدارة التقنية - جامعة الخليج العربي