عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى آسيوياً ستينياً خبأ مادة الزئبق في حقيبة سفره وحضر بها إلى البحرين وكاد أن يتسبب بكارثة جوية، بالسجن لمدة 5 سنوات وأمرت بإبعاده عن البلاد ومصادرة 8 كيلو من المادة التي تستطيع إذابة جسم الطائرة، والتي تسربت من حقيبته خلال الرحلة.

المتهم الآسيوي يعمل في مجال الذهب وكان قادماً إلى البحرين من دولته، وأحضر معه 8 كيلو من مادة الزئبق خبأها بداخل حقائبه ووضعها على متن الطائرة التي هبطت بمطار البحرين ومن ثم كانت ستتوجه إلى إحدى الدول الخليجية.

وأثناء توقف الطائرة وإنزال أغراض المسافرين لاحظ عمال حمل الأمتعة وجود مادة متسربة من إحدى الحقائب، فتم إبلاغ الجهات المختصة وحضر الدفاع المدني حيث اكتشفوا أن المادة هي الزئبق شديد الخطورة وسريع التفاعل مع المعادن التي تدخل في هيكل الطائرة وتؤدي إلى إتلافها وتآكلها. وعند فرز الحقائب تم التوصل إلى صاحب الحقيبة التي تحتوي على الزئبق والقبض عليه، فيما قام الدفاع المدني بالتعامل مع الموقف وإخراج الطائرة من الخدمة وتوفير طائرة بديلة للمسافرين على الرحلة للدولة الخليجية، حيث كادت أن تقلع الطائرة مجدداً إلى إحدى الدول الخليجية وتتسبب في كارثة جوية.



وأقر المتهم بأنه أحضر المادة من بلده وأخفاها في حقيبته أثناء توجهه إلى البحرين كونه يستخدمها في عمله حيث يعمل في أحد محلات المجوهرات، فأسندت النيابة العامة للمتهم أنه في 26 مايو2022 وضع 8 كيلو من مادة الزئبق على متن إحدى الطائرات بمطار البحرين وكان من شأن ذلك الزئبق أن يؤدي إلى تدمير الطائرة أو إحداث تلفيات خطيرة بها ما يجعلها عاجزة عن الطيران ويعرض حياة الناس للخطر.