عباس المغني


نفذت مكاتب الوساطة العقارية في البحرين نحو 520 صفقة عقارية بقيمة 35 مليون دينار في العشرة الأوخر من شهر رمضان المبارك بالرغم من انشغال أكبر المتعاملين في العبادات والصلوات.

ووفق بيانات جهاز المساحة والتسجيل العقاري المسئول عن تسجيل ملكية العقارات ونقلها من البائع الى المشتري، بلغت قيمة الصفقات العقارية خلال الأيام العشرة الأوخر من شهر رمضان نحو 37 مليون دينار.

وأكدت البيانات أن أكثر يوم شهد تداولات عقارية خلال العشرة الأواخر هو يوم 27 من رمضان، حيث تم تداول تنفيذ نحو 102 صفقة بقيمة 8.8 مليون دينار.


وقال رئيس مجموعة عقارات غرناطة حسن مشيمع: "حركة تجاول العقارات في شهر رمضان ممتازة، خصوصاً في العشرة الأواخر من رمضان".

واضاف "مبيعاتنا بلغت اكثر من 12 مليون دينار طوال شهر رمضان، وفي الأيام العشرة الأواخر المبيعات ممتازة، فعلى سبيل المثال أخر يوم من رمضان مبيعاتنا بلغت 1.5 ملوين دينار، ولدينا صفقات يومية بمئات الآلاف من الدنانير وتصل بالملايين حسب حجم الصفقة ونوعها".

واشار إلى أن غرناطة وقعت صفقة بأكثر من 15 مليون دينار خلال شهر رمضان، وسيتم تسجيلها في جهاز المساحة والتسجيل العقاري بعد العيد، مشيراً إلى أن الكثير من صفقات العقارات التي تمت في رمضان لم يتم تسجيلها في التسجيل العقاري وبالتالي فأن حجم التداول أعلى بكثير من الرقم الرسمي المعلن.

من جهته، قال شركة إتحاد طيبة العقارية أحمد منصور: "رمضان شهر خير وبركة، والحركة العقارية شهدت انتعاش في السوق طوال أيام الشهرالكريم".

وأضاف "مبيعات الشركة خلال شركة رمضان بلغت نحو 6 ملايين دينار"، مشيراً إلى أن حجم المبيعات في بداية شهر رمضان تنخفض، ثم تزداد يومياً، وتتضاعف خلال العشرة الأواخر من الشهر الفضيل.

وأكد وجود طلب كبير على العقارات السكنية خصوصاً الأراضي السكنية من قبل المواطنين والمقاولين والمستثمرين الذين يسعون الى الاستثمارات في العقارات السكنية وتسويقها على المواطنين عن طريق برنامج "مزايا" التابع لوزارة الإسكان.

واشار إلى أن السوق في حالة نمو متواصلة، وكل المؤشرات تؤكد مسار الصعود في حركة البيع والشراء، وقال: "لدينا الكثير من المشاريع الكبيرة، حيث نشتري أراضي كبيرة ونقوم بتخطيطها وتقسيمها الى وحدات، مثلاً في مخطط نورانا بعنا 35 وثيقة في أقل من أسبوع، وفي مخطط اللوزي 50 وثيقة في شهر".