قفزت قيمة مبيعات العقارات في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الثلاثة أسابيع الأولى من شهر أغسطس الجاري بنسبة 104% لتصل إلى 9.48 مليارات درهم، مقارنة بنحو 4.6 مليارات درهم لنفس الفترة من العام الماضي.

وأكدت إحصائيات دائرة الأراضي والأملاك بدبي أن المستثمرين باعوا منذ الأول من أغسطس حتى 21 أغسطس الجاري نحو 3791 عقارا بين أراض ومبان ووحدات مقارنة بتداول نحو 2429 عقارا لنفس الفترة من العام الماضي وبنسبة نمو تبلغ 56%.

وبلغ إجمالي مساحات الأراضي والمباني والوحدات التي تم بيعها أكثر من مليون متر مربع خلال الثلاثة أسابيع الأولى من أغسطس الجاري مقارنة بنحو 769 ألف متر مربع لنفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة نمو تبلغ 36.07%.



وفصلت الإحصائيات أن المستثمرين باعوا منذ بداية أغسطس حتى كتابة التقرير، نحو، 2568 وحدة بقيمة إجمالية تبلغ 4.33 مليار درهم، ونحو 563 مبنى بقيمة 1.2 مليار درهم، ونحو 660 أرضا بقيمة 3.9 مليار درهم.

أما على مستوى نصف سنوي منذ بداية العام حتى نهاية يونيو الماضي، فقد ارتفعت القيمة الإجمالية للتصرفات العقارية في الإمارة خلال النصف الأول من العام 2013 بنسبة 30% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 108 مليارات درهم، في وقت وصل عدد الإجراءات التي تم تنفيذها خلال الأشهر الستة الماضية 30469 إجراء.

وقال مديرعام دائرة الأراضي والأملاك في دبي سلطان بن مجرن: «تعتبر نسبة النمو المحققة في قيمة وعدد التصرفات العقارية نسبة مرتفعة، وهي تؤكد أهمية التطورات التي يشهدها السوق العقاري في دبي، والجاذبية التي تتمتع بها العقارات في الإمارة سواء بالنسبة إلى المستثمرين المحليين أو نظرائهم العرب والأجانب».

وأكد بن مجرن أن السوق العقاري في دبي أظهر مرونة عالية في تلبية متطلبات وتوجهات المستثمرين خلال الفترة الماضية، لاسيما شريحة المستثمرين الجدد الذين يدخلون السوق للمرة الأولى لاقتناص الفرص الاستثمارية التي ظهرت في أعقاب التصحيح السعري الذي شهده السوق خلال العامين الماضيين. ولفت إلى أن مؤشر الأسعار اتخذ منحى تصاعدياً خلال الأشهر القليلة الماضية بفعل الإقبال على شراء الأراضي والفلل والشقق السكنية في المشروعات النوعية بدبي.

وتوقع بن مجرن أن تستمر حالة الانتعاش التي يشهدها السوق خلال الفترة المقبلة، والتي تتمثل في ارتفاع أسعار الإيجارات وأسعار الأراضي والوحدات السكنية والتجارية، مما يشجع المستثمرين على زيادة استثماراتهم في القطاع العقاري بدبي.

وأظهرت البيانات الصادرة من إدارة تنمية القطاع العقاري، أن مجموع عمليات البيع خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، وصل إلى 22748 عملية بقيمة إجمالية بلغت 52.8 مليار درهم وبنسبة 49% من الإجمالي، فيما بلغت القيمة الإجمالية للرهونات 51.3 مليار درهم وبنسبة 47% من الإجمالي، وذلك من خلال 6050 عملية رهن، مقابل 4.3 مليار درهم توزعت على 1671 عملية تداول أخرى، حيث شكلت عمليات التداول الأخرى ما نسبته 4% من إجمالي قيمة التصرفات العقارية خلال 6 أشهر.

وأشارت الإحصاءات إلى أن إجمالي تصرفات الأراضي في دبي خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 75 مليار درهم، بمجموع إجراءات وصل إلى 7277 إجراء، فيما حققت تصرفات الأراضي أعلى نسبة من حيث القيم مقارنةً بالعقارات الأخرى (الوحدات، المباني) بنسبة 69% من الإجمالي. وتوزعت تصرفات الأراضي بواقع 27.1 مليار درهم لعمليات البيع من خلال 4485 عملية، و45.4 مليار درهم لعمليات الرهن من خلال 2408 عمليات، و2.5 مليار درهم للتصرفات الأخرى من خلال 384 عملية.