أبدى تجار ومستثمرون في قطاع الزراعة والأغذية من مخاوف ارتفاع أسعار البصل في أسواق مملكة البحرين خلال الفترة المقبلة بسبب التأثير السلبي لهطول الأمطار على المحاصيل في الهند التي تصدر إلى البحرين 19.52 مليون كيلوغرام بصل سنوياً.

وقال المستثمر في قطاع الأغذية حامد الدرازي: «إن هطول الأمطار على محصول الخريف من البصل الهندي والباكستاني يؤثر سلباً على جودة المحصول وتأخير الإنتاج، إلا أن العجز الحاصل من العمليات اللوجستية وغلاء أسعار الشحن يعد الحلقة ألأضعف التي تؤثر على ارتفاع الأسعار».

وأضاف «هناك توقعات أن يرتفع سعر البصل الهندي بنسبة 100% هذا العام مقارنة بـ2018»، إلا أنه أكد أن الأسعار يمكن أن لا تتغير في أسواق البحرين إذ وجد بعد إستراتيجي في الشراء وتوفير مخزون إستراتيجي يكفي لعدة شهور في الاسواق وكذلك تحويل التجار أنطارهم إلى الأسواق الناشئة مثل أوكرانيا وبولندا لسد العجز إن وجد.



وتابع «يمكن التغلب على مشكلة ارتفاع الأسعار التي تنتج عن أسباب موسمية أو وقتية، من خلال توفير مخزون استراتيجي كافي يغطي احتياجات السوق المحلية إلى حين انتهاء الأسباب الخارجية، وعودة الأسعار إلى طبيعتها». مبيناً أن وجود كميات كافية للسوق المحلي يساعد على ثبات الأسعار محلياً واستقرارها الى حين تجاوز المشكلة في البلد المصدر.

وتحدث عن أهمية تطوير القطاع اللوجستي في البحرين، حيث إن هذا القطاع يساعد التجار والموردين على توفير احتياجات البلاد من المواد الغذائية بصورة أفضل، مؤكداً على أهمية مواصلة تطوير القطاع اللوجستي باعتباره أحد القطاعات ذات الأولوية في مملكة البحرين والذي يلعب دوراً أساسياً في تحفيز مختلف القطاعات الاقتصادية.

وأعرب عن شكره لحكومة البحرين ممثلة بوزارة المواصلات والاتصالات في تطوير القطاع اللوجستي بما يعزز من مكانة مملكة البحرين كمركز إقليمي للخدمات اللوجستية، مشيراً إلى أن الخطة اللوجستية التي وافق عليها مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة تأتي للدفع بالمشاريع التنموية نحو مستويات أكثر تكاملاً وترابطاً عبر تسريع وتيرة تقديم الخدمات اللوجستية ورفع كفاءتها.

من جهته، قال البائع في منقطة توبلي محمد علي: «البصل في الوقت الحالي متوفر بكثرة، وسعره مستقر، ولا نعلم مدى تأثير التطورات الأخيرة في الهند على الأسعار عالمياً، ومن ثم محلياً». مشيراً إلى أن البصل سلعة أساسية يصعب الاستغناء عنها.

ووفق إحصائيات إدارة شؤون الجمارك بمملكة البحرين، فأن البصل هو أكبر أصناف الخضراوات والفواكه التي تستوردها البحرين من الهند، حيث تستورد البحرين نحو 19.52 مليون كيلوغرام بصل هندي سنوياً.