أكد موردين ارتفاع أسعار بيض المائدة في بلد المنشا 50% وهو أدى إلى ارتفاعه في الأسواق المحلية لمملكة البحرين التي يبلغ عدد سكانها نحو 1.48 مليون نسمة ويستهلكون كميات كبيرة من المواد الغذائية.

وقال المورد عبدالحسين جاسم أن أسعار البيض في تركيا ارتفعت من 23 دولاراً إلى 35 دولاراً للكارتون، وكذلك في أوكرانيا، مشيراً إلى أن البحرين تتأثر بالتغيرات في البلدان المصدرة، داعياً إلى الاستثمار في المزارع المحلية لتحقيق اكتفاء ذاتي.

من جهته، قال التاجر رضا البستاني احد كبار الموردين: «إن أسعار البيض في بلدان المنشأ ارتفعت بنسبة 50% منذ أسبوعين، وقد بدأت الأسعار في الارتفاع محلياً من 11 ديناراً إلى 14 ديناراً للكارتون الذي يضم 12 شدة «الشدة تضم 30 بيضة».



وأضاف «الأسعار في تركيا وأوكرانيا وبولندا مرتفعة نتيجة ارتفاع الطلب عليها في بلد المنشأ خصوصاً وأن البيض أصبح من السلع الأساسية في مائدة الطعام».

وتحدث عن وقف استيراد البيض الأردني نتيجة ارتفاع اسعاره، والاتجاه إلى بدائل آخر.

يذكر أن البحرين تستورد نحو 200 مليون بيضة من مختلف دول العالم بقيمة إجمالية تبلغ 7.4 مليون دينار سنوياً وفق بيانات إدارة شؤون الجمارك.

وتأتي تركيا في المركز الأول من حيث توريد البيض للبحرين بنحو 84 مليون بيضة، ثم أوكرانيا بنحو 53 مليون بيضة، تليها الكويت بنحو 19 مليون بيضة، ثم الإمارات بنحو 16 مليون بيضة.