- استوردت مملكة البحرين نحو 170 ألف طن من القمح خلال العام 2020، بمبلغ إجمالي يبلغ 17 مليون دينار.

- تعتمد البحرين على بلد واحد وهو أستراليا، لتوفير احتياجاتها من القمح، حيث بلغ استيراد البحرين من القمح الأسترالي نحو 161 ألف طن، وتعادل نحو 99.99% من إجمالي واردات القمح.

- متوسط أسعار آخر كمية قمح استوردتها البحرين في شهر أغسطس 2021 ارتفع إلى 391 دولاراً للطن، مقارنة بمتوسط سعر يبلغ 339 دولاراً للطن في شهر يونيو 2021، وبنسبة نمو تبلغ 15%.



- المنتج الغذائي الوحيد الذي تدعمه حكومة البحرين بشكل مباشر هو طحين القمح، حيث دفعت الحكومة 9.8 مليون دينار في 2020 إلى شركة البحرين لمطاحن الدقيق التي توزع الطحين على المخابز في المملكة ضمن سياسة تثبيت أسعار الخبز باعتباره من الأمور السيادية.

- الخبز المصنوع من طحين القمح المدعوم لم تتغير أسعاره منذ سبعينيات القرن الماضي، باعتباره من السلع الأساسية المدعومة من قبل مملكة البحرين التي حددت سعر نصف كيلو الخبز بنحو 100 فلس.

- عندما يتم طحن القمح وتحويله إلى دقيق أبيض أو دقيق أسمر يدخل في صناعة العديد من المنتجات الغذائية مثل الخبز بجميع أنواعه، والكعك والحلوى، والفطائر، والبسكوت، كما يدخل القمح في صناعة المعكرونة، حيث إنه هو المادة الأساسية في صناعة المعكرونة بأشكالها المتنوعة، ويصنع منه الإسباجتي والباستا بالإضافة إلى ذلك أن هناك ماكينات خاصة لصناعة المعكرونة من القمح. كما يدخل في صناعة العديد من المنتجات الغذائية، الذي يشتهي تناولها الصغار مثل الكورن فليكس.