هدى عبدالحميد

حذر مسؤولون في المجال الصحي ورجال دين ومحامون، من خطورة عمليات الإجهاض من الناحية الصحية عموماً، مشيرين إلى أنها مجرمة شرعاً وقانوناً إلا في حالات الضرورة القصوى، كأن يشكل الجنين خطراً جدياً على حياة الحامل مالم تلج فيه الروح.

وأضافوا لـ"الوطن"، أن حسابات التواصل الاجتماعي غير المرخصة التي تروج لحبوب ومنتجات الإجهاض تعتبر مخالفة صريحة للقانون، موضحين أن استخدام الأدوية للتخلص من الحمل غير المرغوب به يعتبر من قبيل قتل النفس المحرمة، وخصوصاً إذا كانت هناك روح في الجنين ولولي الدم المطالبة الشرعية والقانونية بحقه.



وحذرت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية من خطورة شراء الأدوية والمستحضرات الصيدلانية عبر المواقع الإلكترونية غير المرخصة، لما ينطوي على ذلك من خطورة كبيرة على المتعاملين مع هذه المواقع.

وفيما أكد الشيخ الدكتور عبدالمجيد العصفور، أنه لا يجوز الإجهاض شرعاً إلا في حالة أن يشكل الجنين خطراً جدياً على حياة الحامل، وقبل أن تلج فيه الروح، أيده إمام وخطيب الأوقاف السنية الدكتور أحمد الدعيس، حيث أشار إلى أنه لا يجوز إجهاض الجنين بعد نفخ الروح فيه باتفاق العلماء.

من جانب آخر، أكدت المحامية شيرين الغزالي، أن الإجهاض يعد من جرائم الاعتداء على الحق في الحياة وغالباً ما يكون المقصود به إنهاء حق الجنين في الحياة المستقبلية.