زهراء حبيب


«رعاية» أسهمت في انخفاض «العنف الأسري»..

أكد مساعد النائب العام المحامي العام الأول المستشار وائل بوعلاي، لـ«الوطن» أن البحرين من بين أقل دول العالم في معدل ارتكاب الجريمة مقارنة بعدد السكان، مرجعاً انخفاض جرائم العنف الأسري إلى زيادة وعي المجتمع، والأحكام القضائية الرادعة، إضافة إلى دور مبادرة النيابة العامة «رعاية» في الحد من هذه الجرائم.


وقال بوعلاي إن «انخفاض جرائم العنف الأسري له دلالات كثيرة، على رأسها زيادة وعي المجتمع بمثل هذه القضايا، إضافة إلى الأحكام القضائية الصادرة فيها والتي تشكل رادعاً لمرتكبيها، ناهيك عن الدور الذي يلعبه المجتمع المدني في تعزيز مفاهيم مناهضة العنف وكيفية التصرف حيال مثل هذه السلوكيات السلبية».

وعن دور مبادرة النيابة العامة «رعاية»، أكد بوعلاي أن «المبادرة كان لها دور إيجابي بخفض معدلات العنف الأسري».

وأشاد بـ«مشاركة جميع الهيئات الحكومية الوزارات صاحبة الشأن في تقديم الدعم والخدمات للمستفيدين من المبادرة لمختلف الفئات سواء المتهم أو المجني عليه أو حتى الأسرة». وعن مدى حاجة البحرين إلى قانون متخصص في العنف الأسري، قال بوعلاي إن «المملكة تعد من أقل دول العالم في معدل ارتكاب الجريمة مقارنة بعدد السكان».

وأشار إلى أن «قانون العقوبات يتطرق في أحد نصوصه وبنوده إلى دور الأفراد في تقديم بلاغ لدى الجهات المعنية في حال علمهم بوقوع جريمة عنف ترتكب بحق أي شخص».