زهراء حبيب




في خطوة لصقل مواهب الأطفال واكتشاف قدراتهم في دخول عالم رجال الأعمال في المستقبل، ومنحهم فرصة لتجربة مهارات التخطيط والتسويق والبيع، ينظم مركز yippee. bh مهرجان «التاجر الصغير»، الذي يعد خطوة لدخول عالم التجارة وصنع رواد الأعمال.


ويتيح المهرجان للأطفال فرصة تجربة عملية إعداد وتصميم بعض المنتجات لبيعها على مرتادي المهرجان المقام خارج المركز في منطقة البسيتين، والذي لاقى إقبالاً ملحوظاً من قبل الأطفال الراغبين في تجربة الدخول لعالم الأقتصاد والتجارة.

وقالت التربوية واخصائية مونتيسري ومؤسس مركز yippee. bh بتول حاجيه، إن «الفكرة جاءت من طرح عدة مبادرات بإقامة نشاط خارجي للطفل بالتعاون مع التربوية هدى المهدي، كون الفعاليات الخارجية تأثر على نفسية الطفل، ولكونها تعزز قدراتهم على التخطيط وممارسة عملية البيع، وتجربة مشاعر الربح من مجهوده الخاص من ترتيبهم للبضاعة على طاولاتهم وتزينها بلمساتهم الطفولية».

وأكدت أن «هذا النشاط أكسب الأطفال مهارات البيع والشراء، وعزز مهارة التواصل الاجتماعي المباشر مع الصغار والكبار».

وساهمت الفعالية في اكتشاف إبداع الأطفال في التخطيط والتسويق، فالبعض منهم أعد خطة تسويقية لترويج لبضائهم، فعلى سبيل المثال عرض البعض على المشترى الدخول سحوبات في حال تم شراء منتج منهم، وآخرون قدموا عرضاً اشتر واحداً واحصل على منتج ثانٍ مجاناً.

ولفتت إلى أن «عدد الأطفال المشاركين في النسخ الثلاث للمهرجان بلغت نحو 100 طفل، ويقوم المركز بتوفير الطاولة مقابل مبلغ رمزي، ومن الممكن مشاركة ثلاثة أطفال في الطاولة الواحدة». ورأت بتول حاجيه أن «هذه التجربة كسرت حاجز الخوف والخجل لدى الأطفال، وعززت لديهم الثقة بالنفس، وأكسبتهم بالممارسة العملية سمة التعاون والمشاركة والتكافل مع أقرانهم وشركائهم في المهرجان، وأعطتهم نبذة مصغرة عن تجارب الحياة وقيمة المال».

وأكد أن «الأطفال المشاركين في هذه الفعالية، استطاعوا تطوير ادائهم في كل نسخة، والبعض منهم قام بإعداد المنتجات بنفسه، وتجهيزتها وتغليفها، وتصميم شعارهم الخاص».

ولفتت إلى أن «بعض الأطفال المشاركين هم أصحاب مشاريع مسبقاً، وآخرون كانت هذه الفعالية محطة لانطلاقهم في عالم التجارة ومن المؤمل أن نراهم في المستقبل من رواد الأعمال»، مشيرة إلى «إعادة التجربة قبل شهر رمضان المبارك بداية مارس المقبل، كما هناك مخطط لتنظيم مهرجان رمضاني سيتم الإعلان عن تفاصيله لاحقاً».