فاطمة عيسى - طالبة إعلام بجامعة البحرين




* النباتيون الأكثر عرضة لنقص الكالسيوم


* بإمكان الشخص فقدان كيلوغرامين إلى 4 كيلوغرامات شهرياً


نصحت اختصاصية التغذية العلاجية نياز نضال بضرورة الزيارة الدورية لاختصاصي التغذية العلاجية من أجل اطمئنان الشخص على صحته وإذا ما كان يعاني من أي مشكلات صحية، موضحة أنه عن طريق اتباع نظام غذاء صحي بالإمكان الوقاية من الأمراض، لافتة إلى أن النباتيين أكثر الفئات تعرضاً لنقص عنصر الكالسيوم.

وأضافت في لقاء صحفي أنه بإمكان الشخص تقليل وزنه من كيلوغرامين إلى 4 كيلوغرامات شهرياً، مشيرةً إلى أن عملية تشخيص المراجعين أو المرضى في البداية تتم من خلال معرفة العمر والوزن والطول، مبينةً أن التعامل مع الأكل العاطفي يكون عن طريق الدعم النفسي والتغذوي. وإلى نص اللقاء:

هل ترين أن السمنة مازالت في ازدياد أم بدأت تقل؟

- السمنة مازالت في ازدياد رغم وعي الناس بمخاطر السمنة وأضرارها، وأيضا الناس أصبحوا يلجأون للحل السريع مثل الإبر أو العمليات من غير اتباع نظام غذائي من البداية.

كيف يمكن للشخص معرفة أنه بحاجة لزيارة اختصاصي تغذية؟

- بالنسبة لي يجب على جميع الأشخاص زيارة اختصاصي التغذية سواء كان لديه أمراض مزمنة أو شخصاً سليماً؛ لأن المريض سوف يتعرف على أشياء لم يعرفها عن صحته من قبل، وفي بعض الأحيان يأتي المراجعون لأمر ما ويكتشفون أن لديهم أشياء أخرى يجب علاجها وأنصح بزيارة اختصاصي التغذية بشكل دوري.

كيف تتم عملية تشخيص المراجعين قبل البدء بالحمية الغذائية؟

- تتم عملية تشخيص المراجعين في البداية من خلال معرفة العمر والوزن والطول، وهل هو شخص يمارس الرياضة أم لا ويتم استخدام جهاز "ألان بودي" لاستخراج نسبة الدهون والعضل والماء في الجسم.

هل من الممكن خسارة الوزن بمعدل 8 كيلوغرامات خلال شهر؟

- على حسب طبيعة الجسم، ولكن الطبيعي فقدان كيلوغرامين إلى 4 كيلوغرامات خلال الشهر.

هل هناك حالات تكون معها العمليات الجراحية أفضل؟

- نعم توجد حالات تحتاج إلى العمليات، وذلك يعتمد على وزن وكتلة الجسم، وعند وجود أمراض مزمنة.

عند وجود مرض وراثي هل يمكن الوقاية منه بالحمية الغذائية؟

- نعم مثل الضغط والسكري وغيرهما من الأمراض؛ فعند اتباع نظام غذائي صحي واختيار نمط حياة صحي سوف نقي أنفسنا من الأمراض.

كيف يمكن التعامل مع السمنة عند الأطفال؟

- من خلال المحاولة في تغيير سلوكات الطفل، وعدم توفير المشروبات الغازية والبطاطس والحلويات إلا مرة واحدة في الأسبوع، ووضع جدول زمني معين لأكل الطفل لكي يتبعه وتقليل الساعات التي يجلسها أمام الهاتف أو التلفاز، وعدم الأكل في أثناء هذه الفترة، وممارسة رياضة يحبها الطفل مثل كرة القدم أو السلة أو السباحة.

كيف يمكن التعامل مع الأكل العاطفي؟

- التعامل مع الأكل العاطفي عن طريق الدعم النفسي والتغذوي، وأيضاً يحتاج الأشخاص إلى إدارة الضغط النفسي وتسجيل جميع ما يتم أكله خلال اليوم والكمية، وعدم ترك الوجبات والسناكات خلال اليوم، ومحاربة الملل من خلال ممارسة الرياضة أو قراءة الكتب أو الانشغال بشيء ما.

ما هو النظام الغذائي النباتي؟

- يوجد نوعان من النظام الغذائي النباتي، النوع الأول هو الفيجيتريان، ويتم في هذا النظام عدم أكل اللحوم بأنواعها، حيث يتم أكل المنتجات الحيوانية فقط مثل "البيض، والحليب"، والنوع الثاني هو الفيجن حيث يمتنع الأشخاص عن أكل اللحوم الحيوانية ومنتجاتها مثل "اللحم، والسمك، والدجاج، والسي فود، والحليب، والبيض".

ما هي إيجابيات النظام الغذائي النباتي؟ وما هي سلبياته؟

- إيجابيات النظام الغذائي النباتي أنه يحتوي على كمية عالية من الألياف والفيتامينات والمعادن وتعتبر مصادر غنية بمضادات الأكسدة كما يحتوي كمية دهون أقل، وكوليسترولاً أقل، ودهوناً مشبعة أقل، فهذا سوف يقلل من احتمال الإصابة بالسمنة، ما سوف يقلل من احتمال الإصابة بالأمراض المزمنة كالسكري وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول والجلطات، ومشاكل القلب، ومشاكل الكلى. والنظام الغذائي النباتي أيضاً يساعد على المحافظة على صحة الجهاز الهضمي والمعدة، وذلك يرجع إلى أن عملية هضم الأطعمة النباتية أسهل من البروتين الحيواني، وأيضاً يساعد على التخلص من الإمساك بسبب احتواء النظام النباتي على الألياف، وسلبياته في من يعانون من مشاكل في العظام بسبب نقص الكالسيوم فيحتاجون مكملات غذائية، كما أنهم أكثر عرضة لنقص البروتين والحديد وفيتامين "بي 12" والزنك ما يؤدي إلى تساقط الشعر وتعب وخمول ويصل في بعض الحالات إلى فقر دم.

هل تنصحين الأشخاص بالنظام الغذائي النباتي؟

- لا أنصح أي شخص بنظام غذائي غير متكامل أو غير متوازن؛ لأنه طالما هنالك عناصر غذائية مفقودة فالنظام سوف يكون غير صحي سواء كان من فقدان عنصر الكربوهيدرات أو البروتين أو الدهون لأننا نحتاج العناصر كلها.

ما هي الأطعمة التي تزيد مناعة الجسم؟

- هي الأطعمة الغنية بمصادر الحديد والزنك والسيلينيوم وفيتامين ج وهـ وأ مثل "البيض والحليب والأسماك والمكسرات والبقوليات والخضروات والفواكه المجففة والحبوب".

ما هي الأطعمة الأكثر شيوعاً لدينا وتحتوي على سعرات حرارية عالية؟

- الوجبات السريعة، والبيرغر، والبيتزا، والبطاطس المقلية، والزيوت والأجبان.

ما هي الرياضة التي تنصحين بها من أجل جسم سليم؟

- شخصياً أنصح بالرياضة حتى لو بالمشي يومياً لمدة نصف ساعة إلى ساعة؛ لأن الدراسات أثبتت على أن النشاط الجسدي له القدرة على الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأمراض الأخرى.

ما هي النصائح الموجهة إلى المقبلين على الحمية الغذائية حديثاً؟

- أتمنى من كل شخص مقبل على الحمية الغذائية أن تكون لديه إرادة قوية، ويكون لديه هدف للوصول وعدم الاستسلام في البداية، وأن يكون صبوراً مع النتائج؛ لأن الجسم يحتاج لوقت لكي يتأقلم على الحمية الغذائية، وأتمنى من الأشخاص أن يهتموا بالنزول البطيء للوزن، وأيضاً الميزان ليس كل شيء فقياسات الجسم هي الأهم.