تُوج ريال مدريد الإسباني ببطولة كأس العالم للأندية 2022 في المغرب، مساء اليوم السبت 11 فبراير 2023، بعد فوزه الصعب على الهلال السعودي 3/5 في النهائي الذي استضافه ملعب مولاي عبد الله في العاصمة المغربية الرباط.

أنهى ريال مدريد الشوط الأول لصالحه بنتيجة 1/2، وخلال الشوط الثاني أضاف 3 أهداف أخرى، إلا أنه وجد صعوبات حقيقية لإنهاء اللقاء على هذه النتيجة بعدما سجل النادي السعودي لهدفين بواسطة مهاجمه المشاكس لوتشيانو فييتو.

ورفع النادي الملكي رصيده لـ 5 كؤوس في بطولة كأس العالم للأندية، مع الإشارة إلى أن أول تتويج له يرجع إلى عام 2014 على حساب سان لورينزو الأرجنتيني في ملعب مراكش الكبير، حين نظم المغرب البطولة.



دخل المدير الفني لنادي الهلال السعودي "رامون دياز" بتكتيك متحفظ في الدفاع والوسط للتصدي لثلاثي هجوم ريال مدريد "كريم بنزيما وفينيسيوس جونيور وفيدي فالفيردي"، ولمحاولة تقليص استحواذ وتحكم لوكا مودريتش وتوني كروس في وسط الملعب.

وأخرج رامون دياز المهاجم الدولي النيجيري أوديون إيجالو من تشكيلته الأساسية واختار الدفع بلاعب الوسط الدولي السعودي "محمد كنو" في الوسط الارتكاز جوار جوستافو كويلار وآندري كاريلو، وعلى طرفي الملعب سالم الدوسري ولوتشيانو فييتو بمهام دفاعية لمساعدة الظهيرين.

لكن التركيز على الهجمات المعاكسة والتحفظ الكبير الذي بدأ به الهلال مباراة اليوم ترتب عليه سيطرة مطلقة من جانب ريال مدريد على عمق الوسط وطرفي الملعب، ليهدد مرمى عبد الله المعيوف بأكثر من فرصة خطيرة لفينيسيوس وكريم بنزيمة.

ونجح النادي الملكي في تسجيل هدف التقدم عن طريق الجناح البرازيلي المُذهل "فينيسيوس جونيور" في الدقيقة 13.

وتحصل فينيسيوس جونيور على تمريرة مُتقنة من كريم بنزيما ضربت خط دفاع الهلال ومصيدة التسلل لينفرد بها ويسدد لترتطم في قدم عبد الله المعيوف قبل معانقتها للشباك.

حاول الهلال الرد سريعاً على هذا الهدف بتسديدة مُركزة من الجناح الأرجنتيني لوتشيانو فييتو من على حدود المنطقة، غير أن تصويبته الذكية انحرفت قليلاً جوار القائم الأيمن بنصف ياردة تقريباً.

عمل ريال مدريد بعد فرصة فييتو على تفادي استقبال هدف من مرتدات الهلال الخطيرة، وركز على تسجيل الهدف الثاني بالتمريرات والنقلات المُتقنة من قدم لقدم بقيادة لوكا مودريتش.

وشهدت الدقيقة 18 هز ريال مدريد للشباك مجدداً بواسطة لاعب فيدي فالفيردي الذي كان سجل الهدف الثاني أيضاً في مباراة نصف النهائي أمام الأهلي المصري.

وأظهر فريق الهلال تماسكاً كبيراً رغم تلقيه لهدفين متتاليين، رافضاً الاستسلام وتلقي المزيد من الأهداف، ما قاده نحو تقليص الفارق بهدف عن طريق الدبابة البشرية "موسى ماريجا" في الدقيقة 26 بعد تمريرة بينية من محمد كنو في العمق الدفاعي للريال.

واستقبل موسى ماريجا كرة محمد كنو وسط حراسة أنطونيو روديجير لينفرد ويسدد بكل ما لديه من قوة في المرمى، معلناً تقليص الفارق لـ 1/2.

وأهدر كريم بنزيما هدفاً ثالثاً في الدقيقة 41 بتسديدة استعراضية بخارج القدم من داخل منطقة الستة ياردات بعد حصوله على تمريرة عرضية مذهلة من فيدي فالفيردي.

وفي الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، طالب نجم الهلال "سالم الدوسري" بركلة جزاء بعد تعرضه للدفع داخل المنطقة من أنطونيو روديجير، لكن الحكم الدولي الإنجليزي "أنتوني تايلور" أشار باستمرار اللعب، حيث لم يتلق اتصالاً من حكم تقنية الفيديو المساعد (الفار) لمراجعة اللعبة.

ثنائية بنزيما وفالفيردي تُنهي أحلام الهلالريال مدريد يُنهي آمال الهلال

أنهى ريال مدريد على آمال الهلال في الدقائق الأولى من الشوط الثاني بتسجيل هدفين متتاليين حملا توقيع كريم بنزيما وفيدي فالفيردي في غضون 4 دقائق فقط!

ولم يُجر المدير الفني للهلال "رامون دياز" أي تغييرات على التشكيل الذي بدأ به اللقاء، لكنه منح سالم الدوسري ولوتشيانو فييتو والظهيرين المزيد من الحرية لشن الهجمات، خاصةً من الجهة اليمنى المتواجد فيها الظهير الأيسر للريال "كامافينجا".

وهدد الهلال دفاع ريال مدريد بـ 3 أو 4 عرضيات خطيرة من جهة كامافينجا المفتوحة على مصراعيها بسبب ضعف اختصاصية لاعب الوسط الفرنسي في هذا المركز.

رد ريال مدريد على محاولات الهلال بتسجيل هدف ثالث في الدقيقة 54 حمل توقيع كريم بنزيمة بتسديدة من داخل منطقة الستة ياردات بعد ضربه لمصيدة التسلل لحظة حصوله على تمريرة من فينيسيوس جونيور.

بدأت لعبة الهدف الثالث لريال مدريد من وسط ملعبه بسلسلة من التمريرات المُتقنة من قدم لقدم وسط تحركات مستمرة من لاعبيه، لتصل الكرة إلى فينيسيوس على الرواق الأيمن بعد حوالي 10 تمريرات صحيحة ليمهدها البرازيلي أمام بنزيما بشكل رائع ليسجل منها الهدف.

وأضاف فيدي فالفيردي الهدف الرابع للنادي الملكي في الدقيقة 58 بتسديدة مُتقنة من داخل المنطقة بعد تحركه دون كرة لحظة تمريرة داني كاربخال لكرة عرضية مُتقنة، ليرفع رصيده لـ 3 أهداف في البطولة.

وأجرى بعدها المدير الفني للريال كارلو أنشيلوتي لتغييرين متتاليين بنزول "رودريجو وداني سيبايوس" بدلاً من كريم بنزيما وتشواميني، للاستحواذ أكثر على وسط الملعب.

واستطاع الهلال العودة إلى أجواء اللقاء بتسجيل هدف ثان في الدقيقة 63 بتسديدة عبقرية من داخل المنطقة بعد انفراده بفضل تمريرة بينية ضربت مصيدة التسلل جاءته من سعود عبد الحميد.

ولم تمر سوى 6 دقائق، وأحرز ريال مدريد هدف خامس أنهى به على أحلام الهلال في المنافسة على اللقب، حمل إمضاء فينيسيوس جونيور بتسديدة مقوسة من داخل المنطقة إثر تمريرة من البديل داني سيبايوس الذي صنع أيضاً بعد مشاركته كبديل أمام الأهلي في المباراة الماضية.

ورفض الهلال الاستسلام لهذه النتيجة بتسجيل هدف ثالث مذهل عن طريق نجمه الأول في هذه البطولة "لوتشيانو فييتو" في الدقيقة 79 بعد تمريرة عرضية من البديل "ميشيل ديلجادو" الذي شارك بدلاً من أندري كاريلو في الدقيقة 74 التي شهدت مشاركة كذلك ناصر الدوسري بدلاً من سالم الدوسري.

وقام أنشيلوتي بالمزيد من التغييرات بإخراج لوكا مودريتش وتوني كروس وداني كاربخال لإشراك ناتشو فيرنانديز وماركو أسينسيو وخيسيوس فاييخو في الدقيقتين 74 و79.

وكاد الهلال يُصعب الدقائق الأخيرة على ريال مدريد، عندما أهدر مهاجمه المالي موسى ماريجا فرصة هدف مؤكد في الدقيقة 80 بعد عرضية جديدة من ميشيل ديلجادو الذي أحدث نشاطاً كبيراً في الخطوط الأمامية لحامل لقب دوري أبطال آسيا.