وليد عبد الله


بعد الاعتذار الرسمي عن المشاركة في بطولة غرب آسيا العاشرة
بات في حكم المؤكد أن تكون مشاركة المنتخب الوطني الأول لكرة القدم في منافسات النسخة 25 لدورة كأس الخليج العربي "خليجي 25" آخر محطات المنتخب في عهد المدرب البرتغالي هيليو سوزا، وذلك بعد أن تقدم الاتحاد البحريني لكرة القدم باعتذاره رسميا عن مشاركة حامل اللقب منتخبنا الوطني في منافسات النسخة 10 لبطولة غرب آسيا، والتي يتوقع أن تأجل إقامتها حتى سبتمبر من هذا العام.

وكان المدرب سوزا قد أشرف على تدريب المنتخب الوطني منذ يوليو 2019، حيث شهدت فترته الأولى مع الأحمر تحقيق لقبين تاريخيين لكرة القدم البحرينية، متمثلين بلقب النسخة 9 لبطولة غرب آسيا التي احتضنتها العراق في أغسطس 2019، ولقب النسخة 24 لدورة كأس الخليج العربي "خليجي 24" التي احتضنتها العاصمة القطرية الدوحة ديسمبر من العام ذاته.

وقد تم تجديد عقد المدرب سوزا مع المنتخب في شهر يونيو 2021، والذي شهد خوض الأحمر الكروي ما تبقى من مباريات الإياب من المرحلة الثانية من التصفيات المزدوجة، حيث حل المنتخب في المركز الثالث برصيد 15 نقطة، والتي لم تشفع له في مواصلة المشوار إلى المرحلة الثالثة والنهائية في التصفيات.


ليخوض بعدها تصفيات المجموعة الخامسة والمؤهلة لنهائيات كأس آسيا خلال شهر يونيو 2022، ليحصد من خلالها بطاقة التأهل وبالعلامة الكاملة عن هذه المجموعة بعد أن نجح في تحقيق الانتصار على حساب منتخبات بنغلاديش، ماليزيا "البلد المستضيف" وتركمانستان.

كما شهد عهد المدرب سوزا في فترته الثانية خوض المنتخب منافسات خليجي 25 التي أقيمت بمدينة البصرة العراقية في يناير الماضي، حيث ودع الأحمر البطولة من منافسات الدور قبل النهائي بعد خسارته من المنتخب العماني بنتيجة هدف دون رد.

ويبدو أن الأنباء المتداولة تشير إلى أن الاتحاد البحريني لكرة القدم لن يتجه لتجديد عقد المدرب سوزا مع المنتخب، حيث أوضحت الأنباء أن هناك تحركات من اتحاد الكرة لتأمين مدرب جديد خلفا للمدرب سوزا، والذي ينتهي عقده بانتهاء شهر يونيو 2023.