وقع عدد من نجوم كرة القدم الإنجليزية في فخ التدخين خلال الفترة الأخيرة، وسط مخاوف من تفشي الإصابة بمرض السرطان مستقبلا فيما بينهم.

وقالت صحيفة "ذا صن" البريطانية إن هناك تحقيقات تًجري من جانب رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين في إنجلترا بشأن تناول مجموعة من نجوم الدوري الإنجليزي الممتاز لمنتج من التبغ السويدي من ماركة تدعى "Snus".



نصيحة برازيلية تعترض طريق "ديربي ميسي ورونالدو" في الدوري السعودي

ولا تعتبر "Snus"، مثل السجائر بالمعنى الحرفي، لكنها إحدى منتجات التبغ يتم تعبئتها في أكياس صغيرة وتوضع في الفم وتشبه أكياس الشاي، حيث تحتوي على كميات من النيكوتين وتتناول مع العلكة.

لماذا يستخدم لاعبو كرة القدم هذا المنتج؟

تشير صحيفة "ذا أتلتيك" البريطانية في تقرير لها أن هناك استخدام كبير لمنتج "Snus" بين لاعبي كرة القدم نظرا لفوائده الظاهرة المتعددة والتي لا تغني عن وجود أضرار له.

يشعر منتج التبغ اللاعبين بالهدوء والرفاهية بالإضافة إلى القوة البدنية التي يحتاجونها في وقت باتت فيه السرعة عنصر مهم للغاية في كرة القدم الحديثة.

محمد صلاح يطارد رقم رياض محرز "الأفريقي" في الدوري الإنجليزي

وقال لي جونسون مدرب هيبرنيان الإنجليزي والمدرب السابق لفريق سندرلاند، إن نسبة اللاعبين الذين يتناولون هذا النوع من التبغ تصل إلى 35 أو 40%، أو ربما أكثر من ذلك.

وأكمل: "تناول نجوم كرة القدم لهذا المنتج قد يؤدي لانتشاره بقوة، فالصغار ينظرون إليهم ويقولون إن هذا نجم كبير يسجل الأهداف ويحصل على أموال كثيرة ولديه عربية فارهة، يعتبرونهم مثل عليا، ويتابعون ما يقومون به في حياتهم الشخصية من مأكل وملبس ويحاولون تقليدهم".

ومؤخراً شوهد أكثر من لاعب وهو يجلس على مقعد البدلاء يتناول Snus مثل بيرتراند تراوري مهاجم أستون فيلا قبل مباراة فريقه مع أرسنال، ومارك جيليسبي الحارس الثالث لنيوكاسل يونايتد قبل لقاء ليفربول.

وينتشر المنتج بصورة أكبر بين لاعبي فرق الأكاديميات في إنجلترا وأ،دية دوري الدرجة الثانية الإنجليزية عن البريميرليغ لكن هذا لا ينفي انتشار استخدامه بين أندية الصفوة أيضا.

وتضم قائمة اللاعبين الذين يتناولون هذا النوع من التبغ جايمي فاردي مهاجم ليستر سيتي وهداف الدوري الإنجليزي الممتاز السابق، وفيكتور ليندلوف مدافع مانشستر يونايتد وهداف الفريق ماركوس راشفورد، وإيمل كرافت مدافع نيوكاسل.

وأشارت صحيفة "ذا صن" إلى أن رابطة لاعبي كرة القدم المحترفين في إنجلترا قد أطلقت ورش عمل بشأن تناول مخاطر تناول Snus والقيام بحملة واسعة المدى للتحذير من تناوله.

وكشف مصدر من داخل الرابطة في تصريحات لصحيفة "ذا صن" بقوله: "بات الكثير ممن يتناولوا هذه الأكياس مدمنون الآن، لأنهم لم يدركوا أنها تحتوي على نيكوتين يتسبب في الإدمان أكثر من السجائر نفسها، ويخشى أطباء الأندية أن يخرج الأمر عن نطاق السيطرة".

وعلى الجانب القانوني، فإن هذه الأكياس ليست غير شرعية ولكن لا يسمح ببيعها في المملكة المتحدة بسبب مخاوف من تفشي مرض السرطان.

ويحذر جيمس مالون، وهو محاضر بارز في علوم التدريب في جامعة "ليفربول هوب" من تأثير هذا المنتج المليء بالنيكوتين مشدداً على أنه قد يكون مميتا بقوله: "أثر استخدامها مروع للجسد وقد تتسبب في سرطان الفم أو الحلق، ولها العديد من الأضرار الجانبية الأخرى".