عمر البلوشي


طريقة اللعب بـ 3 و 5 مدافعين صعبة للاعب الخليجي

دراغان لم يستطع إقفال المنطقة اليمنى أمام اليابان

غابت اللياقة والحضور الذهني عن "الأحمر" في الشوط الثاني

مع النجوم العالميين.. الدوري السعودي سيكون ضمن "TOP 10"

تواجد 10 محترفين سيجعل فرصة اللاعب السعودي ضئيلة بدوري روشن

مانشيني لم يقدم شيئاً للكرة السعودية.. وأعذاره الاستباقية ليست مقبولة

مشكلة النصر غياب العمل الجماعي وكاسترو لن يحقق بطولات


أكد اللاعب السعودي السابق محيسن الجمعان أن الأمل ما زال موجوداً لمنتخب البحرين من أجل المنافسة على التأهل إلى كأس العالم رغم الخسارة الأخيرة من اليابان.

جاء ذلك في حوار مع "الوطن الرياضي" خلال تواجده في مملكة البحرين قبل أيام لحضور مباراة منتخبنا الوطني ونظيره الياباني في الجولة الثانية من التصفيات الآسيوية الثالثة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026، تحدث فيه عن أسباب خسارة منتخبنا الوطني القاسية من اليابان.

وقال إن المدرب دراغان يعرف المنطقة واللاعبين الخليجيين وكيفية التعامل معهم، مشيراً إلى أن اللاعب الخليجي لا تصلح له طريقة اللعب بثلاثة وخمسة مدافعين.

وحول فرص المنتخب السعودي في التأهل إلى كأس العالم في ظل تصريحات المدرب مانشيني الأخيرة بأن اللاعبين لا يلعبون مع أنديتهم، قال إن منتخب السعودية هو أحد أكبر المنتخبات الآسيوية، ويمتلك تاريخاً كبيراً على مستوى القارة، وشارك 6 مرات في بطولات كأس العالم، وأعذار مانشيني ليست مقبولة وهو لم يقدم أي شيء للكرة السعودية، ونتمنى أن يستعيد المنتخب السعودي قوته وعافيته، ويعود إلى المنافسة.

وقال إن الأندية السعودية تعاقدت مع نخبة من اللاعبين العالميين على مستوى عالٍ، مما يؤهل الدوري السعودي لكي يكون من أفضل 10 دوريات في العالم.

وفيما يلي نص الحوار:
ما هي سبب خسارة منتخب البحرين بهذه النتيجة الثقيلة أمام اليابان في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026م؟

- منتخب البحرين ظهور خلال الشوط الأول من المباراة بندية وحضور ذهني ولياقي جيد، وكان المنتخب جاهزاً وقادراً على مجاراة اليابان، وتلقى هدفاً حينها من ضربة جزاء، وفي الشوط الثاني تغير الأداء، وأصبح هناك تسيد كامل من المنتخب الياباني الذي فرض أسلوبه ولعبه مع التنوع الكبير الذي أجراه في اللعب، وظهر الفارق اللياقي والحضور الذهني لليابان على البحرين.

وقد شاهدنا أن جميع الأهداف الأربعة التي سجلها منتخب اليابان في الشوط الثاني كانت من الجهة اليمنى، مما يدل على أن هناك ضعفاً في هذه الجهة، وللأسف لم يستطع المدرب من إقفال تلك الجهة وتوجيه اللاعبين إلى القيام بأدوار إيجابية.

هل دراغان هو المدرب المناسب لمنتخب البحرين في هذه المرحلة؟ وخاصة أنه خاض تجارب سابقة على مستوى الخليج؟
-المدرب دراغان يعرف المنطقة واللاعبين الخليجيين وكيفية التعامل معهم، والأمل ما زال موجوداً لمنتخب البحرين من أجل المنافسة على التأهل، وأنا دائماً أقول إن اللاعب الخليجي لا تصلح له طريقة اللعب بثلاثة وخمسة مدافعين.
ولعب منتخب البحرين المباراة في بدايتها بأربعة لاعبين في الدفاع، وبعدها لعب بخمسة مدافعين وهذه طريقة غير مجدية، حيث إن هذه الطريقة صعبة وكرة القدم تعتمد على الأطراف، فعندما تلعب بخمسة مدافعين يعني أنك لن تعتمد على الأجنحة، والظهير في كل الحالات لا يؤدي الغرض المطلوب منه.

ويلعب مانشيني مع منتخب السعودية بهذه الطريقة والتي تعتبر صعبة على اللاعبين في الخليج.

المنتخب السعودي ليس في قمة مستواه خلال الوقت الحالي في التصفيات، والمدرب مانشيني يقول بأن اللاعبين لا يلعبون مع أنديتهم، هل السعودية قادرة على التأهل إلى مونديال 2026م؟
-في البداية أرغب في الرد على تصريح المدرب الإيطالي روبيرتو مانشيني بهذا الشأن، أكثر اللاعبين الذين لعبوا مع المنتخب هم لاعبو النصر والهلال وشاركوا بشكل أساسي في الجولات الثلاث الأولى من دوري روشن السعودي لكرة القدم، إلى جانب لعبهم المباريات مع أنديتهم في المعسكرات الخارجية.

وهذا ليس عذراً للمدرب وخاصة أنه وضع أسباباً استباقية وهو يشرف على تدريب أحد أكبر المنتخبات الآسيوية، والذي يمتلك تاريخاً كبيراً على مستوى القارة وكذلك المشاركة 6 مرات في بطولات كأس العالم، فأعذار مانشيني ليست مقبولة وهو لم يقدم أي شيء للكرة السعودية، ونتمنى أن يستعيد المنتخب السعودي قوته وعافيته ويعود للمنافسة.

السماح بتعاقد الأندية السعودية مع 10 محترفين يشارك منهم 8 بشكل أساسي في الملعب، هل سيكون له تأثير سلبي على اللاعب السعودي والمنتخب؟
-في مفهوم كرة والقدم ومفهومنا نحن كلاعبين أنه في حال عدم لعب المباريات يعني ذلك عدم القدرة على عمل الشيء المطلوب منهم في الملعب بين عشية وضحاها، وسوف يختلف عطاء اللاعب داخل الملعب، ومع تواجد 10 محترفين ستكون فرصة اللاعب السعودي في اللعب ضئيلة والنتائج سلبية في الملعب.

هل الدوري السعودي قادر أنه يكون من أفضل 10 دوريات في العالم؟
-كما نرى تعاقدت الأندية السعودية مع نخبة من اللاعبين العالميين على مستوى عالٍ، فلا بد أن يكون من أفضل 10 دوريات في العالم.

لماذا محيسن الجمعان لا يحب الحديث عن النصر؟
- أنا حالياً محلل في قناة SSC وأتحدث بما أرى أنه يكون مسموعاً عن النصر، والنصر بمن حضر أي بمن يقودونه في العمل الإداري.

ما الذي ينقص النصر لكي يحقق البطولات؟
- ما ينقص النصر هو العمل الجماعي، وما أعني بذلك العمل الجماعي في الجوانب الإدارية والفنية واللاعبين، فالجمهور النصراوي حاضر ويقف خلف الفريق، ومتى ما كانت الجوانب الثلاثة التي ذكرتها حاضرة، فإن النتائج ستكون بكل تأكيد إيجابية.

هل المدرب البرتغالي كاسترو قادر على قيادة النصر للبطولات؟
- كاسترو لا يقدم لعب ممتع بشكل كبير، ونتائج الفريق سلبية، وطموحات النصر مع هؤلاء اللاعبين لا تتلائم مع مدرب مثل كاسترو الذي لن يحقق أي شيء مع النصر.