شارك رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، في اجتماع مجلس الاتحاد الدولي الذي عقد أمس بمقر "الفيفا" في مدينة زيوريخ السويسرية برئاسة رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، لمناقشة جملة قرارات متعلقة بالاتحادات الوطنية الأعضاء ومسابقات "الفيفا" المقبلة في فئتي الرجال والسيدات.
وناقش مجلس الاتحاد الدولي، الاقتراح الذي تقدَّم به الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم خلال الدورة 74 من كونغرس "الفيفا" بشأن الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم، وتم اعتماد عدة توصيات تم التوصل إليها في أعقاب التحليل القانوني المستقل الذي كان مجلس "الفيفا" قد طلب إنجازه.
وتم اعتماد تكليف اللجنة التأديبية لـ"الفيفا" بفتح تحقيق في مخالفة التمييز التي أثارها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، كما تم تكليف لجنة الحوكمة والتدقيق والامتثال في "الفيفا" بمهمة التحقيق في الادعاء المتعلق بمشاركة فرق إسرائيلية في مسابقات كرة القدم الإسرائيلية، بينما توجد مقراتها داخل الأراضي الفلسطينية، مع تكليف اللجنة كذلك بتقديم المشورة إلى مجلس "الفيفا" في هذا الصدد.
وصادق المجلس بالإجماع، على لوائح مسابقة كأس العالم للأندية 2025، حيث سيكون للاتحادات الوطنية الأعضاء التي تنضوي تحتها الأندية المشارِكة في كأس العالم للأندية خيار فتح فترة تسجيل استثنائية لجميع الأندية التابعة لها قبل انطلاق البطولة، وذلك من 1 إلى 10 يونيو 2025.
كما سيُسمَح للأندية المشارِكة استبدال اللاعبين خلال فترة المنافسة، في غضون الفترة من 27 يونيو وحتى 3 يوليو 2025 وضِمن حدود معينة ووفقاً لقيود محددة.
كما صادق بالإجماع على إجراءات التصويت لتحديد الدول المضيفة لبطولتي كأس العالم 2030 و 2034، حيث سيتم اختيار الدول المضيفة للبطولتين في نفس اليوم خلال كونغرس الفيفا الاستثنائي المقرر انعقاده عبر تقنية الاتصال المرئي في 11 ديسمبر المقبل.