(د ب أ)

تأهل منتخب كرواتيا إلى المربع الذهبي لكأس العالم لكرة القدم عبر فوزه على مضيفه الروسي 4 /3 بركلات الجزاء الترجيحية اليوم السبت على استاد فيشت الأولمبي في سوتشي في أخر مباريات دور الثمانية.

وتقدم دينيس تشيريشيف لاعب وسط فياريال الإسباني بهدف لروسيا في الدقيقة 31 ثم تعادل اندري كراماريتش مهاجم هوفنهايم الألماني لكرواتيا في الدقيقة 39.

وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله ليتم اللجوء إلى وقت إضافي حيث سجل دوماجوف فيدا مدافع بشكتاش التركي هدفا للفريق الكرواتي في الدقيقة 101 ثم تعادل ماريو فرنانديز مدافع سسكا موسكو لروسيا في الدقيقة 115.

ولم يتمكن أي من الفريقين من تسجيل هدف الفوز في اللحظات الأخيرة لينتهي الوقت الإضافي بالتعادل بهدفين لمثلهما لتكون كلمة الفصل عبر ركلات الجزاء التي حسمها منتخب كرواتيا لصالحه بنتيجة 4 / 3.

ويلتقي منتخب كرواتيا في المربع الذهبي يوم الأربعاء المقبل مع نظيره الإنجليزي الذي تغلب على السويد 2 /صفر في وقت سابق اليوم.

وتجمع المباراة الأخرى في الدور قبل النهائي بين منتخبي فرنسا وبلجيكا يوم الثلاثاء المقبل.

وتأهل منتخب روسيا لدور الستة عشر بحلوله وصيفا للمجموعة الأولى برصيد ست نقاط من الفوز على السعودية 5 /صفر وعلى مصر 3 /1 والخسارة أمام أوروجواي صفر/3.

وفي دور الستة عشر فازت روسيا على إسبانيا 4 /3 بضربات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1 /1.

أما منتخب كرواتيا فقد تصدر المجموعة الرابعة برصيد تسع نقاط من الفوز على نيجيريا 2 /صفر والأرجنتين 3 /صفر وايسلندا 2/1.

وفي دور الستة عشر فازت كرواتيا على الدنمارك 3 /2 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1 /1.

وشاركت روسيا في كأس العالم سبع مرات تحت مسمى المنتخب السوفيتي في أعوام و1958 و1962 و1966 و1970 و1982 و1986 و1990 وتشارك للمرة الرابعة بعد تفكك الاتحاد السوفيتي بعد أن تأهلت للبطولة في أعوام 1994 و2002 و2014 .

وكانت أبرز نتيجة سابقة للمنتخب السوفيتي في كأس العالم هو حصد المركز الرابع في نسخة 1966.

ولكن منذ تفكك الاتحاد السوفيتي لم يسبق وأن تخطى الفريق الروسي دور المجموعات .

أما منتخب كرواتيا فيشارك في المونديال للمرة الخامسة بعدما شارك في البطولة في أعوام 1998 و2002 و2006 و2014 .

وتعد أفضل نتيجة سابقة لمنتخب كرواتيا في كأس العالم حين حصد المركز الثالث في نسخة 1998 .

والتقى الفريقان ثلاث مرات من قبل حيث فازت كرواتيا مرة وحسم التعادل مواجهتين بينهما.

وبدأت المباراة بضغط هجومي من جانب الفريق الروسي بحثا عن تسجيل هدف مبكر وهو ما كاد أن يتحقق عن طريق دينيس تشيريشيف الذي تلقى تمريرة رائعة داخل منطقة الجزاء لكن الدفاع الكرواتي تدخل لحظة تسديده الكرة لتضيع فرصة خطيرة لأصحاب الأرض.

ورد الفريق الكرواتي بهجمة خطيرة حيث اقتنص أنتي ريبيتش الكرة من الدفاع الروسي وسدد كرة قوية لكن الحارس ايجور اكينفييف وقف له بالمرصاد.

وشن الفريق الكرواتي هجمة جديدة انتهت بضربة رأس قوية من ريبيتش لكن الكرة مرت من فوق العارضة مباشرة.

وكانت الفرصة سانحة أمام منتخب كرواتيا لتسجيل هدف التقدم بعد مضي ربع ساعة عندما حصل الفريق على ضربة حرة من على حدود منطقة الجزاء لكن إيفان راكيتيتش سدد فوق المرمى.

وسيطر منتخب كرواتيا على مجريات اللعب في أول عشرين دقيقة حيث اعتمد الفريق على الاختراق من العمق مع اللعب على الأجناب ليفرض تهديدا مستمرا على مرمى أصحاب الأرض، في الوقت الذي لعب فيه منتخب روسيا بخطة دفاعية معتمدا على الهجمات المرتدة السريعة التي لم تزعج الحارس الكرواتي دانييل سوباسيتش كثيرا.

وكاد ايفان بيريسيتش أن يتقدم بهدف لكرواتيا في الدقيقة 28 بعدما تلقى تمريرة متقنة من سيمي فرساليكو ليسدد برأسه لكن الكرة ذهبت بجانب المرمى الروسي.

ولاحت فرصة خطيرة للمنتخب الروسي عبر ضربة حرة من مسافة قريبة نفذها دينيس تشيريشيف بشكل قوي ولكن الحارس الكرواتي دانييل سوباسيتش أمسك الكرة على مرتين.

وتقدم تشيريشيف بهدف مباغت لروسيا في الدقيقة 31 بعدما قطع الكرة في منتصف الملعب وتبادل التمرير مع ارتيم دزيوبا قبل أن يسدد كرة صاروخية بقدمه اليسرى من خارج منطقة الجزاء عرفت طريقها للشباك.

وكاد تشيريشيف أن يسجل الهدف الثاني له وللدب الروسي بعد أن تهيأت له الكرة أمام المرمى مباشرة لكنه تسرع في التسديد لتمر الكرة بجوار الشباك.

وقبل ست دقائق من نهاية الشوط الأول أدرك اندري كراماريتش التعادل لكرواتيا إثر هجمة مرتدة سريعة انتهت عند ماريو ماندزوكيتش الذي ارسل عرضية متقنة قابلها كراماريتش برأسه في الشباك.

ومرت الدقائق الأخيرة وسط حالة من الحماس من جانب لاعبي الفريقين بحثا عن تسجيل هدف التقدم لكن لم يحدث أي تغير على مستوى النتيجة لينتهي الشوط الأول بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وبدأت أحداث الشوط الثاني بأفضلية لمنتخب كرواتيا الذي سعى خلال الدقائق الأولى لتسجيل هدف التقدم وبالفعل نجح في وضع نظيره الروسي تحت ضغط مستمر لكن دون خطورة حقيقية على الحارس اكينفييف.

وكان كراماريتش قريبا من تسجيل الهدف الثاني له ولبلاده من تسديدة خلفية مزدوجة لكن الكرة وصلت سهلة في أحضان الحارس الروسي.

ودفع ستانيسلاف تشيرتشوف المدير الفني لروسيا بأولى تغييراته عبر سحب ألكسندر ساميدوف والدفع بألكسندر يروخين.

وضاعت فرصة محققة للفريق الكرواتي في الدقيقة 60 إثر تمريرة من كراماريتش أمام المرمى مباشرة فشل الدفاع الروسي في التعامل معها لتصل الكرة إلى بيريسيتش ليسدد كرة قوية زاحفة لكن القائم الأيمن لاكينفييف وقف له بالمرصاد.

ورد منتخب روسيا بفرصة خطيرة إثر ضربة ركنية من الناحية اليمنى قابلها ارتيم دزيوبا برأسه ولكن سوباسيتش تصدى للكرة بثبات.

وأجرى زلاتكو داليتش مدرب كرواتيا أولى تغييراته بخروج بيريسيتش ونزول مارسيلو بروزوفيتش.

وسيطر منتخب كرواتيا بشكل كامل على مجريات اللعب في أول عشرين دقيقة من الشوط الثاني ولاحت أكثر من فرصة محققة للفريق لكن اللاعبون لم يحسنوا استغلالها.. وفي المقابل واصل الفريق الروسي اللعب بطريقة دفاعية معتمدا على الهجمات المرتدة.

وغادر تشيريشيف صاحب الهدف الروسي أرض الملعب في الدقيقة 67 وشارك فيدور سمولوف بدلا منه.

وعلى عكس سير اللعب تماما كاد ارتيم دزيوبا أن يحرز الهدف الثاني لروسيا من ضربة رأس رائعة لكن الكرة مرت من فوق الشباك.

ودفع مدرب كرواتيا بتغييرين تمثلا في نزول جوسيب بيفاريتش وماتيو كوفاسيتش بدلا من إيفان سترينيتش و اندري كراماريتش كما دفع تشيرتشوف بثالث تغييرات منتخب روسيا بنزول يوري جازينسكي بدلا من دزيوبا.

وسارت كل أوقات الشوط الثاني على نفس المنوال حيث هجوم ضاري من جانب كرواتيا يقابله استبسال دفاعي من جانب أصحاب الأرض.

وأنقذ سوباسيتش المرمى الكرواتي من هدف محقق في الوقت بدل الضائع وتصدى بأطراف أصابعه لتسديدة مباغتة من فيدور سمولوف.

ودفع داليتش برابع تغييراته في منتخب كرواتيا في الشوط الإضافي الأول عبر إخراج سيمي فرساليكو بسبب الإصابة والدفع بفيدران كورلوكا.

وجاءت الدقيقة 101 لتشهد الهدف الثاني لكرواتيا إثر ضربة ركنية من الناحية اليمنى قابلها دوماجوف فيدا برأسه لتمر الكرة من أمام الجميع وتتهادى إلى داخل الشباك.

ودفع مدرب روسيا برابع تغييراته عبر نزول الان دزاجويف بدلا من ألكسندر جولوفين.

وكاد دالير كوزياييف أن يخطف هدف التعادل لروسيا في الدقيقة 112 عبر تسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء لكن سوباسيتش تصدى له بثبات.

ورغم معاناة سوباسيتش من الإصابة في القدم لكنه أنقذ مرماه من الهجمات الروسية المتتالية في الرمق الأخير من الشوط الإضافي الثاني.

وفي الدقيقة 115 خطف ماريو فرنانديز هدف التعادل القاتل لروسيا من ضربة رأس رائعة مستغلا ضربة حرة من على حدود منطقة الجزاء نفذها الان دزاجويف.

وكاد رومان زوبنين أن يسجل هدف الفوز لروسيا قبل دقيقة واحدة من نهاية الوقت الإضافي عبر تسديدة قوية زاحفة من خارج منطقة الجزاء ولكن سوباسيتش تصدى للكرة ببراعة.

ومرت الدقائق الأخيرة دون أن تشهد جديد ليتم الاحتكام إلى ركلات الجزاء التي ابتسمت في النهاية لصالح منتخب بنتيجة 4 /3.

وسجل للمنتخب الروسي في ركلات الترجيح كل من آلان دزاجويف وسيرجي ايجناشيفيتش ودالير كوزياييف وأهدر فيدور سمولوف وماريو فرنانديز ضربتي جزاء.

فيما سجل للمنتخب الكرواتي من ركلات الترجيح كل من مارسيلو بروزوفيتش ولوكا مودريتش ودوماجوف فيدا وإيفان راكيتيتش وأهدر ماتيو كوفاستيش ركلة جزاء.