-ناصر بن حمد يشيد بالمستويات ويهنئ الفائزين

-الجودر يتوّج أبطال الهير والشاحوف والحداق على كأس محمد بن ناصر

-الجودر: ناصر بن حمد أوقد الشمعة التي أضاءت الطريق للمحافظة على الموروث البحري



-محافظ الشمالية يشهد تتويج الفائزين ويؤكد: سعداء باحتضان الشمالية لمنافسات الموسم

-الحالة يكتسح ويحقق المركز الأول للمرة الثالثة في "الشاحوف"

-علي عيد أول الهامور والضويحي الأول في الشعري

العجمي الأول في الكنعد وحسين علي في الجد

اختتمت السبت، المسابقة الرابعة لـ"الحداق" ضمن الأسبوع الرابع على كأس سمو الشيخ عبدالله بن خالد بن حمد آل خليفة، ضمن منافسات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري، والتي تستمر حتى، السبت 27 أكتوبر الحالي، تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية.

وأشاد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، بالمستويات القوية التي قدمها المشاركون في المسابقات، مؤكداً سموه أن تلك المستويات عكست حرص واهتمام المشاركين على المشاركة الحقيقية وخوض التحدي والمنافسة في المسابقات على الشكل الذي يساهم في ظهورها بشكل مميز، مهنئاً سموه جميع الفائزين بالمسابقات ومتمنياً سموه حظاً أوفر لبقية المشاركين فيما تبقى من منافسات الموسم.

الجودر يتوّج الفائزين

وتوّج وزير شؤون الشباب والرياضة هشام محمد الجودر الفائزين بالمراكز الأولى، بمسابقة "الهير" و"الحداق" و"الشاحوف" ضمن منافسات الأسبوع الثالث على كأس سمو الشيخ محمد بن ناصر بن حمد آل خليفة، وذلك في حفل الختام الذي أقيم السبت، بمنتزه الأمير خليفة بن سلمان بالحد. وقد حضر مراسم التتويج محافظ المحافظة الشمالية علي بن الشيخ عبدالحسين العصفور، ورئيس اللجنة المنظمة العليا لموسم ناصر بن حمد للموروث البحري محمد أحمد الجناحي وأعضاء اللجان العاملة باللجنة المنظمة وأعضاء الفرق المشاركة.

المحافظة على الموروث البحري

وأكد وزير شؤون الشباب والرياضة هشام محمد الجودر، على الدور الرائد والحضاري الذي يقوم به سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بدعم مسابقات الموروث الرياضي الشعبي الأمر الذي كان له الأثر الإيجابي في جعل الشباب والناشئة في المملكة أكثر ارتباطاً بتاريخ الآباء والأجداد وتعريفهم بصورة مباشرة على تراثهم الأصيل والتليد.

وقال وزير شؤون الشباب والرياضة: "إن اهتمام سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، برياضة التراث الشعبي وإشراك الشباب والنشء فيها يمثل قاعدة أساسية وبناء مهم من أجل دفعهم للمحافظة على التراث الشعبي الأصيل، وحثها بصورة مباشرة على العمل الجاد والمخلص للمحافظة عليه، ونقل تراثهم إلى الأجيال المقبلة لتترسخ معاني الانتماء في أذهانهم عبر التواصل والمحافظة على التراث الوطني، ومن ثم استلهام مضمونه العريق والناصع الذي يتضمن رياضات مهمة وتراثية وأبرزها الرياضات البحرية الموروثة".

وأضاف الجودر: "تعد رياضات الموروث الشعبي البحري واحدة من أكثر الفعاليات المجتمعية والرياضية جذباً لأبناء البحرين من الشباب والناشئة بل أصبحت أكثر الرياضات المحببة نظراً للإقبال الكبير من قبل المشاركين وحرصهم الموصول على تأصيل تراثهم، والأمر يعود في الأساس إلى دعم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الذي أوقد الشمعة الأولى التي أضاءت طريق المحافظة على هذا الموروث بنفس الصورة والهيئة التي كانت عليها في الماضي ليتعايش معها الشباب والمشاركين بتفاصيلها الجميلة ومكوناتها الأساسية وعبقها الرائع".

وتابع وزير شؤون الشباب والرياضة: "تمثل رياضات الموروث الشعبي البحري محطة مهمة في التراث البحريني لكونها مكوناً رئيسياً من مكونات الموروث الشعبي بتفاصيله الشائقة التي تؤكد ارتباط أهل البحرين بالبحر ارتباطاً وثيقاً جداً، وهذا ما تحدثت عنه الشواهد التاريخية التي بينت أن هذه الارتباط متأصل من قديم العصور لتأتي مسابقات الموروث الرياضي البحري لتبعث من جديد في نفوس أهل البحرين ممارستها بصورة تنافسية مثيرة من أجل أن تترسخ في أذهانهم معاني الانتماء عبر مواصلة التماهي مع التراث الوطني التي تساعدهم على إظهار مواهبهم الفردية، وتكسبهم المعارف والقيم والتقاليد والمهارات المختلفة.

وأعرب هشام بن محمد الجودر عن تقديره للجهود التي يبذلها رئيس لجنة رياضات الموروث الشعبي خليفة عبدالله القعود وأعضاء مجلس إدارة اللجنة والذين ساهموا في تحقيق النجاح لهذه المسابقات التراثية الأصيلة، كما هنأ الفائزين في المسابقات مشيداً بحرصهم على المشاركة وبذل الجهود لإنجاح برامج الموروث الشعبي البحري.

الشمالية سعيدة

من جهته، قال محافظ المحافظة الشمالية علي بن الشيخ عبدالحسين العصفور: "حقيقية، إن المحافظة الشمالية سعيدة باحتضان المسابقة الرابعة لـ"الحداق" ضمن منافسات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري، فهو أمر في غاية الأهمية بالمشاركة الفاعلة في دعم الموروث البحري، الذي يعتبر أحد الركائز الأساسية للتراث الوطني، التي وجه سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى بالمحافظة عليها وتعزيز ثقافتها في المجتمع البحريني".

نتائج المسابقة لـ"الشاحوف"

وأسفرت نتائج مسابقة "الشاحوف" ضمن منافسات الأسبوع الثالث على كأس سمو الشيخ محمد بن ناصر بن حمد آل خليفة، بفوز فريق الحالة بالمركز الأول، فيما حل مدينة عيسى في المركز الثاني، بينما حل فريق أم الزلاق في المركز الثالث، وأكد رئيس لجنة مسابقة الشاحوف أيوب السلمان، أن المسابقة في أسبوعها الثالث شهدت منافسة قوية من جميع الفرق، مضيفاً أن فريق الحالة استطاع أن يكرر فوزه بالمركز الأول للمرة الثالثة على التوالي، مشيراً إلى أن فرق مدينة عيسى صاحب المركز الثاني والزلاق صاحب المركز الثالث والبديع صاحب المركز السابع بمسابقة هذا الأسبوع، انضموا لقائمة فرق مسابقة النخبة التي ستقام يوم 27 أكتوبر على كأس سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

نتائج المسابقة لـ"الحداق"

وأسفرت نتائج المسابقة الرابعة لـ"الحداق" التي أقيمت بمنتزه ساحل البديع بالمحافظة الشمالية، ضمن منافسات الأسبوع الرابع على كأس سمو الشيخ عبدالله بن خالد بن حمد آل خليفة، عن فوز المشارك علي جاسم عيد بالمركز الأول في فئة "الهامور"، وحل المشارك محمد علي فلامرزي في المركز الثاني وحل المشارك جعفر حسن جواد في المركز الثالث. وفي فئة "الشعري" فاز المشارك خالد حسن الضويحي بالمركز الأول، وحل المشارك جاسم علي مطر في المركز الثاني وحل المشارك علي جاسم عيد في المركز الثالث. وفي فئة "الكنعد" فاز المشارك سلمان خالد العجمي بالمركز الأول، وحل المشارك فيصل علي الدوسري بالمركز الثاني، وحل المشارك جمال خليل سند في المركز الثالث. وفي فئة "الجد" فاز المشارك حسين علي خميس بالمركز الأول، وحل المشارك جاسم محمد عباس في المركز الثاني وحل المشارك خالد جمال الذوادي في المركز الثالث.

منافسات الأسبوع المقبل

وحسب جدول منافسات موسم ناصر بن حمد للموروث البحري، ستقام الجمعة 19 أكتوبر، المسابقة الرابعة لـ"الشاحوف" والمسابقة الخامسة لـ"الحداق"ضمن منافسات الأسبوع الخامس على كأس سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، فيما سيشهد السبت 20 أكتوبر، إقامة منافسات المسابقة الرابعة والأخيرة لـ"الهير" ضمن الأسبوع الرابع على كأس سمو الشيخ عبدالله بن خالد بن حمد آل خليفة.