تنطلق في الخامسة والنصف صباح الجمعة بطولة افتتاح موسم القدرة بقرية البحرين الدولية للقدرة لمسافة 100 كيلومتر دولي ولمسافة 80 كيلومتراً محلي بمشاركة واسعة من الفرسان والإسطبلات، تحت رعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة.

وأكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن هذا السباق سيكون استثنائياً ويتوقع أن يشهد الإثارة والحماس وقوة المنافسة، وخصوصاً أنها تقام بين أفضل الفرسان والإسطبلات التي ستشارك في السباق، إذ بدأ الجميع استعداداته لخوض المنافسات مبكراً، في الوقت الذي كانت فيه بعض الإسطبلات في مرحلة خاصة من الاستعدادات ولم تتوقف استعدادتها منذ ختام الموسم الماضي.

وتوقع سموه أن يشهد هذا السباق إقبالاً كبيراً من المنافسين بين الإسطبلات وخصوصاً في ظل الاقبال الكبير للمشاركة في الموسم الجديد، موضحاً أن هذه المشاركة الإيجابية والمتميزة التي سجلها الفرسان في سباقات الموسم الماضية ستساهم بكل تأكيد في نجاح الموسم الجديد وتميزه، مطالباً سموه اللجان العاملة بالاتحاد الملكي مباشرة استعداداتها عبر كافة اللجان من أجل الاستعداد وتحقيق أعلى درجات النجاح في السباق الافتتاحي من جميع النواحي، والذي يأمل أن تشارك فيه الإسطبلات، حيث يطمح الفرسان في دخول المنافسة بصوره قوية، متوقعاً أن تكون جميع بطولات هذا الموسم مميزة بين كافة الفرسان، إذ إن باب المنافسة سيظل مفتوحاً أمام الجميع ومنذ البداية.



وحث سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الفرسان على تحقيق النتائج المتميزة والمنافسة الحقيقية على اللقب، معتبراً أن مراحل السباق فرصة حقيقية أمام فرسان جميع الاسطبلات المحلية لتأكيد تطورهم وقوة منافستهم في هذا الموسم، مشيداً سموه بما وصلت إليه رياضة القدرة البحرينية من مستوى متطور كبير، متمنياً سموه للجميع كل التوفيق وتحقيق النتائج التي يطمحون لها، معتبراً أن مراحل السباق فرصة حقيقة أمام جميع الفرسان لمعرفة ما وصلت إليه قدراتهم وقدرات جيادهم إضافة إلى تأكيد قوتهم وجدارتهم بتعزيز الإنجازات التي تحققت في المشاركات الماضية.

ووجه سموه الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة على توفير مختلف أشكال الدعم والمساندة للفرسان من أجل ابراز الصورة المشرفة عن رياضة القدرة البحرينية مشيداً بالإجراءات التنظيمية التي رافقت فعاليات إجراء الفحص البيطري للجياد المشاركة في السباق.

دعم ناصر بن حمد غير محدود

أثنى سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة نائب رئيس المجلس الأعلى للبيئة على دعم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة المستمر للرياضة البحرينية عموماً ورياضة القدرة خصوصاً.

وأكد سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة أن بطولة افتتاح الموسم ستكون مميزة اليوم نظراً للمشاركة الواسعة من قبل الفرسان والإسطبلات المحلية، وتوقع سموه بأن يشهد سباق اليوم تنافساً مثيراً وتحقيق سرعات عالية في جميع المراحل ومفاجآت الموسم الجديد ستضيف الإثارة والتشويق.

مشاركة قوية

مدرب وفارس إسطبل الخالدية رائد محمود فقد أكد مشاركتهم القوية في الموسم الجديد لسباقات القدرة، حيث ستضم كتيبة إسطبل الخالدية كل من الفرسان رائد محمود، يعقوب الحمادي، هيا جمال والوجه الجديد عبدالله جمال، وأشار أنهم استعدوا جيداً لهذه البطولة وبشكل مكثف خلال الأيام القليلة الماضية ومن جديدهم أيضاً ثلاث من الخيل لأول مرة يشاركون بها.

وفي بداية حديثه رفع محمود جزيل الشكر وعظيم الامتنان لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، وإلى سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة نائب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى قائد اسطبلات الخالدية على دعم سموهما اللامحود لرياضة القدرة البحرينية.

وقال محمود في تصريحه "أنا على ثقة أن جميع الإسطبلات جاهزة لانطلاقة الموسم اليوم من قرية البحرين للقدرة، الجميع ينتظر موسماً مليئاً بالتشويق والمغامرات والإثارة، لا شك أن الموسم الجديد يحمل بين طياته العديد من المفاجآت، الكل سيسعى لتسجيل سرعات عالية في السباقات القادمة، سباق اليوم سباق افتتاحي الجميع سيجس النبض من خلاله ومعرفة عنوان الموسم"، موضحاً أن جميع الإسطبلات والمدربين والفرسان يدخلون الموسم بخطط جديدة، تحضيرات مختلفة لكل موسم، المستويات الفنية باتت عالية ولابد من وضع استراتيجيات مختلفة لنواكب تصاعد المستويات، لذا فإن الجميع استغل الفترة الماضية في وضع الخطط الكفيلة للوصول لخط النهاية في مركز متقدم ومنافسة بقية الفرسان والإسطبلات، بالنسبة لنا في إسطبل الخالدية نحن قادرون على الوصول لمنصة التتويج ومزاحمة الكبار في المنصة، ونأمل ببداية موفقة".

قلب واحد

أعلن مدرب إسطبلات الأصايل عبدالله هلال الخاطري جاهزيتهم التامة افتتاح الموسم.

وقال الخاطري: "لا أخفي في حديثي أن الفريق في الفترة الأخيرة مر ببعض الظروف التي تسبب في تأخرنا للتجهيز لانطلاقة الموسم، إلا أن روح الفريق الواحد وتكاتف الشباب وعملهم بقلب واحد تمكنا من التغلب على كل التحديات والصعوبات، وتمكنا من شراء عدد من الخيل الجديدة التي لم تصل للبحرين حتى الآن وهو ما جعل الفريق ليس في مستوى الجاهزية المطلوبة ولكننا لا نستسلم أبداً بل نجتهد أكثر".

وتابع الخاطري قائلاً: "نحن نعمل طوال السنة دون توقف، وأتوقع أن تشهد بطولة الموسم الجديد مستويات قوية وأداءً مرتفعاً وراقياً من كل الفرق والإسطبلات والفرسان ونتمنى التوفيق للجميع، وبإذن الله ستشاهدون فريق الأصايل بكل قوته وسنكشف عن مفاجآتنا مع منتصف الموسم".

القرية جاهزة

أكد حيدر الزعبي مدير الاتحاد الملكي للفروسة وسباقات القدرة أن قرية القدرة باتت على أهبة الاستعداد لانطلاق السباق الافتتاحي.

وأشار الزعبي في حديثه عن التجهيزات أن جميع مرافق القرية باتت جاهزة لاحتضان السباق معتبراً أن القرية تعد من أبرز القرى في رياضة القدرة في المنطقة لما تشتمله من تقنيات حديثة في مختلف المجالات والموافق المتنوعة.

وعن سباق افتتاح الموسم قال الزعبي إن جميع التحضيرات تم الانتهاء منها ابتداءً من رسم المسارات والبوابة البيطرية والنظام الإلكتروني وتجهيز العيادة البيطرية وساعات التوقيت وغيرها من الأمور وخاصة التكنولوجية منها مشيراً إلى أن السباق ستستخدم فيه مختلف التقنيات الحديثة في مجال رياضة القدرة.

111 فارس وفارسة

وبلغ عدد الفرسان والفارسات المشاركين في افتتاحية الموسم الجديد للقدرة 111، مما يؤكد على الاهتمام الكبير الذي توليه الإسطبلات لدخول الموسم الجديد بكل قوية، حيث يشارك في سباق اليوم الدولي لمسافة 100 كيومتر 50 فارساً، سباق 80 كيلومتراً المحلي 17 فارساً وشهد سباق 40 كيلومتراً التأهيلي مشاركة 44 فارساً وفارسة.

إجراء الفحص البيطري

وأقيم بقرية البحرين الدولية للقدرة الفحص البيطري للجياد المشاركة، حيث شهد الفحص البيطري تعاوناً كبيراً من قبل الفرسان الأمر الذي ساهم بشكل كبير في تسهيل عملية الفحص والانتهاء منها في الوقت المحدد.