أبوظبي – مازن أنور

سجل منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم حضوره الثاني في الأدوار النهائية لبطولة كأس الأمم الآسيوية لكرة القدم في نسختها الحالية 2019 المقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يعتبر تأهل الأحمر لدور الـ16 الثاني في مسيرة البحرين بهذه النهائيات القارية، إذ سبق للمنتخب البحريني أن تأهل في نسخة 2004 التي أقيمت بالصين إلى الأدوار النهائية وانتهى به المطاف في الدور نصف النهائي عندما خسر من اليابان.

وسجل المنتخب البحريني حضوره السادس في نهائيات كأس آسيا بنسخة 2019 الحالية ولم يتمكن الأحمر من التأهل للأدوار النهائية في 4 نسخ وهي في أعوام 1988 بدولة قطر و2007 بإندونيسيا و2011 بقطر مجدداً و2015 النسخة السابقة التي أقيمت في أستراليا.

وتعتبر مواجهة الأحمر مع كوريا الجنوبية في الأدوار الإقصائية هي الأولى للمنتخب البحرين إذ لم يسبق للمنتخبين أن تواجها في الأدوار الإقصائية مسبقاً، في حين جمعتهما مواجهتان في كأس آسيا بدور المجموعات الأولى كانت في عام 2007 بإندونيسيا ويومها تفوق منتخبنا الوطني بهدفين لهدف، وسجل الهدفين اللاعبان سلمان عيسى وإسماعيل عبداللطيف. أما المواجهة الثانية فكانت في نسخة قطر في العام 2011 وحينها تفوق المنتخب الكوري الجنوبي بنتيجة 2-1 وسجل الهدف للأحمر آنذاك اللاعب فوزي عايش من ركلة جزاء.

وخاض الأحمر دور الــ16 في بطولة كأس آسيا لمرة واحدة فقط عندما التقى المنتخب الأوزبكي في نسخة 2004 ويومها تفوق الأحمر بركلات الترجيح بعد أن انتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق.

وبحسب الأرقام والمعطيات التي تسبق المواجهة بين منتخبنا والمنتخب الكوري الجنوبي فأن الأرقام تصب في صالح الكوريين، حيث جاء تأهل الكوريين لدور الــ16 بفضل تسجيل 4 أهداف دون استقبال أي هدف في دور المجموعات، في حين أن الأحمر سجل هدفين ليكون المنتخب الأقل تهديفاً من بين المنتخبات المتأهلة لدور الــ16، في حين استقبل هدفين أيضاً خلال ثلاث مواجهات بدور المجموعات.

وسيكون أمام منتخبنا الوطني تحدٍّ كبير في كسر صمود الدفاع الكوري الجنوبي وحراسة مرماه الذين حافظوا على شباكهم بيضاء في البطولة حتى اللحظة، وتتطلب المواجهة الحسم بالأهداف كونها لا تقبل القسمة على اثنين لذلك فأن الأحمر مطالب بتفعيل الشق الهجومي والبحث عن شباك الكوريين إذا ما أراد الوصول بعيداً في هذه البطولة.

وسيخوض المنتخبان ولأول مرة المواجهة على ملعب جديد، حيث لم يسبق لهما أن خاضا أي مواجهة في دور المجموعات بكأس آسيا 2019 على استاد راشد بالنادي الأهلي في منطقة دبي، علماً بأن منتخبنا الوطني خاض مباراة واحدة في دبي وكانت على استاد المكتوم بنادي النصر.

رئيس الاتحاد للدعم

عاد رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ علي بن خليفة آل خليفة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة وتحديداً إلى مدينة دبي وذلك للوقوف إلى جانب المنتخب في استحقاقه القادم المتمثل في مواجهة كوريا الجنوبية بدور الــ16 للبطولة، حيث يشكل تواجد الرئيس داعم ودافع كبير للاعبين في البطولة، وحرص الشيخ علي بن خليفة على التواجد في جميع المواجهات الخاصة بالأحمر في دور المجموعات رغم ارتباطاته العملية في البحرين، حيث كان ينتقل من البحرين إلى الإمارات والعكس بسبب مهامه الخاصة من جانب والمتعلقة بالمنتخب الوطني من جانب آخر.