يمثل فريق البحرين رايد إكستريم أحدث مبادرة رياضية لمملكة البحرين العام الجاري. ويأتي ذلك عقب إطلاق شركة برودرايف إنترناشونال من قبل شركة ممتلكات البحرين القابضة (ممتلكات)، صندوق الثروة السيادي لمملكة البحرين، حيث تجسد الشركة الجديدة مشروعاً مشتركاً مع شركة برودرايف البريطانية لصناعة السيارات. وفي مقابلة خاصة مع « صحيفة الوطن» أوضح مدير فريق ديفيد ريتشادرز، عن فكرة إنشاء الفريق ومخططاته وطموحاته بشأن رالي داكار.

1. حدثنا عن فريق البحرين رايد إكستريم؛ متى خطرت لكم الفكرة، وكيف تأسس الفريق؟

يعدّ رالي داكار أحد أكبر سباقات السيارات والتحمل في العالم، ولطالما تطلعنا في شركة برودرايف إلى المشاركة فيه منتظرين الفرصة المناسبة. وبفضل الجهود التي بذلتها مملكة البحرين في تمهيد الطريق أمام نهضة رياضة السيارات ونموها في منطقة الشرق الأوسط، وذلك بقيادةٍ وإشرافٍ من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، ونتيجة لطموحنا المشترك بين برودرايف ومملكة البحرين للمنافسة في هذا الرالي، تم تأسيس فريق البحرين رايد إكستريم مشروعاً مشتركاً بين شركة برودرايف وصندوق ممتلكات.



2. ما هي طموحات الفريق بشأن سباق رالي داكار المقبل؟

يعدّ رالي دكار أحد أكثر سباقات السيارات صعوبة ومشقة، حيث تبلغ نسبة السيارات التي تصل إلى خط النهاية 69% فقط من السيارات المشاركة. إلا أننا متفائلون بمشاركتنا في رالي داكار في يناير 2021.

سيكون مسار رالي داكار في نسخته الثالثة والأربعين جديداً كلياً، والأصعب حتى الآن. وعندما نشارك في سباق فريد كهذا يضم متنافسين يتمتعون بخبرة طويلة، علينا أن نعترف بأن أمامنا كثيراً لنتعلمه، ولكننا نود أن ينظر الجميع إلى فريقنا كفائز محتمل.

3.علمنا أن فريق البحرين رايد إكستريم سيستخدم سيارات متطورة مصممة خصيصاً من شركة برودرايف – هل يمكنك أن تمدنا بمزيد من المعلومات عن السيارة؟ ما الذي يميزها عن غيرها؟

لقد حالفنا الحظ في شركة برودرايف بإتاحة الفرصة أمامنا لنصمم السيارة التي نؤمن أنها الأفضل لرالي داكار، حيث سنبدأ هذا المشروع من غير وجود أي قيود مسبقة. سيتم تصميم السيارة للمنافسة في فئة T1، وهي سيارة دفع رباعي مزودة بمحرك ذي 6 أسطوانات وشاحن توربيني بسعة 3.5 ليترات.

وتتميز السيارة رباعية الدفع بهيكل فولاذي عالي القوة وجسم خفيف الوزن من ألياف الكربون، إلى جانب المحرك القوي ذي 6 الأسطوانات والشاحن التوربيني، ما يجعلها مثالية لاجتياز أصعب التضاريس الوعرة بسرعة عالية. وستحمل السيارة ما يصل إلى 500 ليتر من الوقود.

تتمتع السيارة بتصميم خارجي مميز جداً، حيث تتميز بلونها الأحمر الباهر، وقد تطلب تصميم السيارة وبناؤها عامين كاملين، فضلاً عن نحو عامين آخرين من التفكير والتخطيط.

5. كيف تستعدون للسباق في ظل الظروف الراهنة؟

لا شك في أن جائحة كوفيد-19 والظروف العالمية الحالية قد ألقت بظلالها علينا وأثارت العديد من التحديات في مختلف الفعاليات العالمية، لكننا أثبتنا قدرتنا على التكيف، حيث عملنا على مدار الساعة لكي نتمكن من إتمام العمل في الوقت المحدد.

6. إلى جانب إطلاق فريق البحرين رايد إكستريم، ما أهمية هذا السباق بالنسبة إلى المملكة؟

عندما تفكر في رالي داكار تخطر في بالك صور المغامرات والمساحات والتضاريس الطبيعية الوعرة، وكل ذلك متوافر في المملكة العربية السعودية. أما بالنسبة إلى مملكة البحرين، فيجسد السباق إنجازاً بحرينياً جديداً في عالم رياضة السيارات، حيث ستشارك المملكة في السباق بأول فريق شرق-أوسطي يتنافس بسيارته الخاصة الجديدة كلياً.