إفي:

حسم ليفربول بطاقة تأهله في دوري الأبطال بالموسم المقبل إثر فوزه المستحق على ضيفه كريستال بالاس بهدفين دون رد، وهو نفس الأمر بالنسبة لتشيلسي رغم خسارته خارج قواعده أمام أستون فيلا (2-1) مستفيدا من سقوط ليستر سيتي بخسارة أمام توتنهام هوتسبر الذي قضى على آمال أرسنال الأوروبية وحسم المركز السابع، وذلك في مواجهات الجولة الـ38 والأخيرة بالدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم التي أقيمت اليوم الأحد.

وعلى ملعب (أنفيلد رود)، تقمص النجم السنغالي ساديو ماني دور البطولة في انتصار "الريدز" على كريستال بالاس بعد أن سجل هدفي انتصار فريقه في الدقيقتين 36 و72.



وبانتصاره هذا، أنهى فريق الألماني يورجن كلوب الموسم في المركز الثالث برصيد 69 نقطة.

بينما يأتي البالاس في المركز الـ14 بـ44 نقطة.

أما تشيلسي فبرغم سقوطه على يد أستون فيلا (2-1) على ملعب (فيلا بارك)، إلا أنه استفاد من تعثر منافسه المباشر على بطاقة التأهل لـ"التشامبيونز ليج" ليستر سيتي في عقر داره على يد توتنهام هوتسبر بنتيجة (2-4) في المباراة التي احتضنها ملعب (كينج باور ستاديوم).

وفي مواجهة ليستر وتوتنهام، انتهى الشوط الأول بهدف في كل شبكة، حيث تقدم النجم المخضرم جيمي فاردي من ركلة جزاء في الدقيقة 18 من ركلة جزاء، قبل أن يتعادل النجم هاري كين للندنيين في الدقيقة 41 بهدف رفع رصيده إلى 23 هدفا يقتنص بها لقب الهداف بفارق هدف أمام النجم المصري محمد صلاح، وهي الجائزة التي يظفر بها للمرة الثالثة في مسيرته والأولى منذ موسم (2016-17).

استمرت الإثارة في الشوط الثاني، حيث تقدم فاردي مجددا لأصحاب الأرض في الدقيقة 52 لتعود بطاقة دوري الأبطال بين أقدام لاعبيه، ولكن الأمور انقلبت تماما بعد ذلك حيث عاد الضيوف بهثلاثة أهداف في الدقائق 76 عن طريق الحارس كاسبر شمايكل بالخطأ في مرماه، ثم النجم الويلزي جاريث بيل في الدقيقتين 86 و90.

وبهذه النتيجة يتراجع "الثعالب" للمركز الخامس برصيد 66 نقطة، ويكتفوا ببطاقة الدوري الأوروبي في الموسم المقبل.

بينما عاد توتنهام من بعيد وأنهى الموسم سابعا برصيد 62 نقطة، ويحجز آخر بطاقات "اليوروبا ليج".

ورغم خسارة تشيلسي أمام أستون فيلا بهدفين لواحد، إلا أنه استفاد من سقوط ليستر ليظفر بآخر بطاقة "التشامبيونز ليج" حيث حل رابعا بـ67 نقطة، بفارق نقطة وحيدة أمام ليستر.

بينما رفع الفوز استون فيلا رصيده إلى 55 نقطة ينهي بها موسمه في المرتبة الـ11.

وحافظ وست هام يونايتد على حلم العودة للبطولات الأوروبية بفوزه الكبير على ساوثامبتون بثلاثية نظيفة، لينهي موسمه في المركز السادس برصيد 65 نقطة، مقابل 43 نقطة لساوثامبتون صاحب المركز الـ15.

بينما كانت الحسرة الأكبر من نصيب أرسنال الذي رغم انتصاره على برايتون آند هوف ألبيون بثنائية نظيفة، غلا أنه وجد نفسه خارج البطولات الأوروبية للمرة الأولى منذ 25 عاما وتحديدا موسم (1995-96).

وأنهى أرسنال موسمه في المركز الثامن برصيد 61 نقطة، بينما تجمد رصيد برايتون عند 41 نقطة في المركز الـ16.

وفي مباريات شرفية أخرى، أكد مانشستر سيتي تتويجه بلقب البريميير ليج باكتساح إيفرتون بخماسية نظيفة على ملعب (الاتحاد) في بروقة قوية قبل نهائي دوري الأبطال أمام تشيلسي يوم السبت المقبل.

وجمع السيتي في طريقة إلى اللقب 86 نقطة، فيما أنهى فريق الإيطالي المخضرم كارلو أنشيلوتي الموسم في المركز العاشر برصيد 59 نقطة.

وأسدل مانشستر يونايتد موسمه بانتصار صعب في عقر دار وولفرهامبتون بنتيجة (1-2)، ليأتي في المركز الثاني برصيد 74 نقطة، مقابل 45 نقطة لـ"الذئاب" أصحاب المركز الـ13.

واختتم ليدز يونايتد موسمه الكبير والأول في البريميير ليج تحت قيادة مدربه الأرجنتيني المخضرم مارسيلو بييلسا بفوزه على "الهابط" وست بروميتش ألبيون (3-1).

وأنهى ليدز الموسم في المركز الـتاسع برصيد 59 نقطة، فيما يأتي وست بروميتش في المركز قبل الأخير بـ26 نقطة.

وودع شيفيلد يونايتد البريميير ليج بانتصار "شرفي" بهدف نظيف على بيرنلي الذي أنهى الموسم في المركز الـ17 برصيد 39 نقطة.

بينما انتصار نيوكاسل يونايتد بثنائية نظيفة على ثالث الهابطين فولهام.