سطر أندريه شيفشينكو اسمه بحروف من ذهب في تاريخ كرة القدم الأوكرانية، بعدما قاد المنتخب إلى الدور ربع النهائي من بطولة يورو 2020.

وتأهل منتخب أوكرانيا إلى ربع نهائي كأس أمم أوروبا لأول مرة في تاريخه، الثلاثاء، عقب الفوز على السويد بنتيجة 2-1، في ثمن نهائي يورو 2020، تحت قيادة المدرب أندريه شيفشينكو.

وتستعرض "العين الرياضية" عبر التقرير التالي أبرز المراحل في حياة أندريه شيفشينكو، المدير الفني الحالي للمنتخب الأوكراني.



الملاكم الصغير

وُلد شيفشينكو في 29 سبتمبر/أيلول عام 1976، قبل 3 سنوات من انتقال عائلته إلى مدينة كييف الأوكرانية، والتي بدأ فيها رحلته مع ممارسة الرياضة.

شيفشينكو لم يبدأ مسيرته الرياضية كلاعب كرة قدم، حيث كان يلعب الملاكمة وهو في سن صغير، وفقا لـ"بليتشر ريبورت" البريطانية.

وقرر شيفشينكو التحول من الملاكمة إلى كرة القدم، ومن الأمور الغريبة أنه فشل في دخول مدرسة متخصصة لكرة القدم في كييف.

وعلى الرغم من ذلك، لفت شيفشينكو الأنظار خلال مشاركته في بطولة ودية، لينضم إلى فريق الشباب بنادي دينامو كييف الذي تدرج في صفوفه.

وصعد شيفشينكو لأول مرة إلى الفريق الأول لدينامو كييف في 1994، عن عمر 18 عاما، ليستمر مع الفريق على مدار 5 سنوات.

مسيرة ذهبية

وفي عام 1999، أعلن نادي ميلان الإيطالي تعاقده مع شيفشينكو، قادما من دينامو كييف، ليبدأ اللاعب الأوكراني رحلة المجد في الملاعب الأوروبية.

واستمر شيفشينكو مع ميلان 7 سنوات، حصد فيها 5 ألقاب، هي الدوري والكأس والسوبر في إيطاليا، بالإضافة إلى دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي.

وفي 2006، انتقل شيفشينكو إلى تشيلسي الإنجليزي، حيث لعب له لمدة موسمين، حصد فيهما كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة.

وانتقل شيفشينكو إلى ميلان في 2008، ثم دينامو كييف في 2009، قبل أن يعتزل اللعب بشكل نهائي في 2012.

صانع تاريخ أوكرانيا

شيفشينكو نجح في كتابة التاريخ مع منتخب أوكرانيا، سواء كلاعب أو كمدير فني.

البداية كانت من كأس العالم 2006، عندما قاد شيفشينكو منتخب أوكرانيا للوصول إلى الدور ربع النهائي من بطولة كأس العالم لأول مرة في تاريخه.

وقاد شيفشينكو منتخب أوكرانيا لعبور دور المجموعات في المركز الثاني خلف إسبانيا، بعدما سجل هدفين، قبل الفوز على سويسرا بركلات الترجيح في ثمن النهائي، غير أن المنتخب الإيطالي أوقف رحلته في ربع النهائي بثلاثية.

وبعدما اعتزل نهائيا في 2012، بدأ شيفشينكو مسيرته التدريبية كمدرب مساعد في منتخب أوكرانيا في فبراير/شباط 2016، قبل الانتقال إلى منصب المدير الفني في نفس العام.

ونجح شيفشينكو في قيادة المنتخب الأوكراني للتأهل إلى ربع نهائي كأس الأمم الأوروبية، ليكون على موعد مع منتخب إنجلترا يوم السبت المقبل.