إذا كان نادي برشلونة الإسباني معروفا بكلمة "تيكي تاكا" مع نهاية العقد الماضي، فيبدو أنه تجرد منها تماما في الوقت الحالي.

وتشير كلمة "تيكي تاكا" إلى أسلوب التمريرات المستمرة والمتتالية الذي تعتمد عليه بعض الأندية، من أجل العثور على ثغرات في دفاعات الخصم.



وكانت كلمة "تيكي تاكا" هي الكلمة المميزة لفريق برشلونة تحت قيادة المدرب الإسباني بيب جوارديولا، بين عامي 2008 و2012، وعلى الرغم من نجاح الإسباني الآخر لويس إنريكي في مواصلة تلك الطريقة بشكل أقل، إلا أنها تراجعت تماما في السنوات الأخيرة.

ووفقا لمرصد المركز الدولي للدراسات الرياضية (CIES)، وشركة تحليل الأداء الرياضي (InStat)، فإن برشلونة يحتل المركز الـ13 أوروبيا من حيث عدد الكرات التي تم تمريرها منذ بداية الموسم الحالي بـ643 تمريرة.

ويتأخر برشلونة بفارق 95 تمريرة كاملة عن باريس سان جيرمان الفرنسي، صاحب أكبر عدد من التمريرات في الجزء الأول من الموسم الحالي، حيث مرر لاعبوه 738 تمريرة، بدقة 92.2%.

ويتفوق على برشلونة في القائمة العديد من الأندية البعيدة عن الصف الأول في الكرة الأوروبية، حيث يحتل شاختار دونتسيك الأوكرني المركز الثاني بـ730 تمريرة، وسلتيك الاسكتلندي المركز الثالث بـ708 تمريرات.

تأثير المدرب جوارديولا بدا واضحاً على فريقه الحالي مانشستر سيتي، الذي يحتل المركز الرابع في القائيمة بـ703 تمريرات، يليه أياكس أمستردام الهولندي بـ699 تمريرة.