أعلنت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، يوم الجمعة، عن القائمة الكاملة للمرشحين لنيل جائزة ياشين، التي تُمنح سنويا لأفضل حارس في العالم.

وضمت قائمة المرشحين 10 أسماء من الحراس اللامعين في ملاعب أوروبا، حيث لم يتواجد أكثر من حارس بلد واحد، باستثناء الثنائي السلوفيني سمير هاندانوفيتش ويان أوبلاك.



تيبو كورتوا

الحارس البلجيكي يتواجد ضمن القائمة بعد تألقه اللافت مع فريقه ريال مدريد الإسباني على مدار الموسم المنصرم.

وأبقى كورتوا الفريق الملكي في المنافسة على لقب الدوري الإسباني حتى الجولة الأخيرة بفضل تصدياته على مدار الموسم.

كما استطاع كورتوا أن ينقل تألقه لمنتخب بلجيكا في بطولة يورو 2020، التي شهدت وصول "الشياطين الحمر" إلى ربع النهائي قبل الخروج على يد البطل إيطاليا.

إدوارد ميندي

حارس تشيلسي الإنجليزي لعب دورا بطوليا في موسم فريقه، منذ أن انضم إليه العام الماضي، حيث حافظ على نظافة شباكه خلال العديد من المباريات بالدوري الممتاز.

وامتد تألق الحارس السنغالي لبطولة دوري أبطال أوروبا، وهو ما أسهم في وصول الفريق اللندني للنهائي وانتزاع اللقب على حساب مانشستر سيتي بعدما فشل لاعبو الأخير في هز شباكه.

ويعد ميندي أحد أبرز المرشحين بقوة لنيل الجائزة هذا العام، والمتوقع أن تذهب إليه خلال حفل "فرانس فوتبول" السنوي.

جانلويجي دوناروما

لعب تتويج منتخب إيطاليا بلقب يورو 2020 دورا هاما في ترشيح الحارس الشاب لنيل جائزة ياشين هذا العام.

وكان دوناروما أحد العناصر البارزة في مشوار بطل يورو 2020 حتى المباراة النهائية، إلا أن عدم تألقه بشكل لافت مع فريقه السابق ميلان، ربما يقلل من أسهمه في منافسة ميندي على الجائزة.

كيلور نافاس

كعادته في السنوات الأخيرة، استطاع الحارس الكوستاريكي مزاحمة باقي حراس القارة العجوز على لقب الأفضل في العالم بفضل مستواه المتميز مع باريس سان جيرمان الفرنسي.

وأظهر حارس ريال مدريد السابق براعته طوال الموسم مع الفريق الفرنسي، خاصة على مستوى دوري الأبطال، حيث قاده للصمود أمام عدة فرق كبرى طوال مشواره، مما أمن طريقه نحو المربع الذهبي.

إيميليانو مارتينيز

يعد الحارس الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز المنافس الأول لميندي على جائزة "ياشين"، وذلك بعدما لعب موسما مميزا مع فريقه أستون فيلا الإنجليزي.

ولم يتوقف تألق مارتينيز عند البريميرليج، بل استمر مستواه في التصاعد خلال مشاركته مع الأرجنتين في بطولة كوبا أمريكا 2021، مما أسهم في تتويج "التانجو" باللقب الذي غاب لسنوات طويلة.

ثنائي سلوفيني

يتواجد سمير هاندانوفيتش في القائمة لأول مرة بعدما أسهم بفضل تصدياته في استعادة إنتر ميلان لقب الدوري الإيطالي بعد 11 عاما.

ولا يختلف الحال بالنسبة لسلوفيني آخر، هو يان أوبلاك، الذي واصل براعته في الذود عن مرمى أتلتيكو مدريد، ليتمكن من مساعدته على انتزاع لقب الليجا لأول مرة منذ 7 سنوات.

ورغم تألق الثنائي السلوفيني على الصعيد المحلي، إلا أن عدم تحقيق أي منهما إنجازا دوليا أو قاريا يقلل من أسمهما في الفوز بالجائزة.

مانويل نوير

ينافس الأسطورة الألماني مانويل نوير على جوائز الأفضل باستمرار، بفضل حفاظه على مستواه طيلة السنوات الماضية، سواء مع بايرن ميونخ أو منتخب بلاده.

ونجح نوير في تحطيم بعض الأرقام القياسية على مستوى البوندسليجا في الموسم الماضي، مما ساعد فريقه على مواصلة إحكام قبضته على اللقب.

لكن أسهم نوير في نيل الجائزة هذا العام مازالت منخفضة، نظرا لعدم نجاحه في مساعدة منتخب ألمانيا على الذهاب بعيدا في يورو 2020، التي ودعها على يد إنجلترا.

كاسبر شمايكل

يعد الحارس الدنماركي الأقل حظا في هذا السباق، رغم تواجده بين المرشحين، نظرا لتميزه مع منتخب بلاده بمساعدته على الوصول لنصف نهائي يورو 2020، كأحد أبرز مفاجآت البطولة.

وكان موسم شمايكل مثاليا مع ليستر سيتي، وسيساعده على مزاحمة كبار الحراس في سباق جائزة "ياشين" بعدما قاد فريقه لانتزاع لقبي كأس الاتحاد الإنجليزي والدرع الخيرية من أنياب مانشستر سيتي.

إيدرسون

الحارس البرازيلي خرج بشباك نظيفة في العديد من مباريات الدوري الإنجليزي، وهو ما لعب دورا في نجاح مانشستر سيتي في خطف اللقب بفارق هائل من النقاط عن مانشستر يونايتد أقرب ملاحقيه وقتها.

وامتد تألق إيدرسون لدوري الأبطال، الذي شهد وصول مان سيتي للمباراة النهائية قبل تلقيه هدفا من كاي هافيرتز، أهدى البلوز اللقب، لكنه يظل مرشحا بقوة لنيل الجائزة هذا العام.