الحرة

اعتذرت الحكومة الأوكرانية بعد أن أدرجت صورة إمبراطور اليابان في زمن الحرب العالمية الثانية، هيروهيتو، في مقطع فيديو مناهض للفاشية إلى جانب صور لأدولف هتلر وبينيتو موسوليني، بحسب ما افادت صحيفة "الغارديان".

وحذف المسؤولون صورة هيروهيتو من الفيديو بعد ضغوط من الحكومة اليابانية، التي كانت فرضت عقوبات على روسيا، وقدمت 300 مليون دولار (235 مليون جنيه إسترليني)، في شكل قروض لأوكرانيا، وقبلت مئات اللاجئين.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء الياباني، يوشيهيكو إيسوزاكي، إن طوكيو ستواصل دعم أوكرانيا، لكن إدراج هيروهيتو في الفيديو كان أمرا "غير مناسب على الإطلاق، ومؤسف للغاية".

وفي الفيديو، الذي نشرته الحكومة الأوكرانية على تويتر، في الأول من أبريل الجاري، ظهرت عبارة "هُزمت الفاشية والنازية في عام 1945"، وفي الخلفية صور 3 شخصيات من الحرب العالمية الثانية، هم الإمبراطور الياباني السابق هيروهيتو، والزعيم النازي أدولف هتلر، والزعيم الإيطالي بينيتو موسوليني.



وحذفت الحكومة الأوكرانية صورة هيروهيتو من الفيديو، وغرّدت "اعتذارات خالصة لارتكاب هذا الخطأ"، مضيفة أنها "لم تقصد الإساءة إلى شعب اليابان الصديق".

كما اعتذر السفير الأوكراني لدى اليابان، سيرجي كورسونسكي، في تغريدة، قائلاً إن صانع الفيديو "يفتقر إلى فهم التاريخ".

لكن بعض مستخدمي تويتر في اليابان، استمروا في انتقاد الفيديو الأصلي ودعوا حكومتهم إلى سحب دعمها لأوكرانيا.

واعتبرت صحيفة "الغارديان" أن قرار حذف صورة هيروهيتو والاعتذار، محاولة من قبل الحكومة الأوكرانية لعدم خسارة حليفتها المهمة في حربها ضد روسيا.

وكان الإمبراطور هيرورهيتو، الذي حكم البلاد لأطول فترة في التاريح اليابانين منذ 1926 وحتى وفاته في 1989، يوصف بـ"الإله الحي"، لكن هزيمته في الحرب العالمية الثانية نزعت عنه صفة القدسية.