سلّمت السلطات الكردية في شمال شرقي سوريا أمس (الأربعاء) أربع زوجات كنديات وعشرة أطفال لإرهابيين من تنظيم «داعش» إلى وفد كندي، حسبما أفاد مسؤول كردي، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال خالد إبراهيم المسؤول في المكتب الإعلامي لدائرة العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية في شمال شرقي سوريا «يوم الأربعاء تم تسليم أربع نساء وعشرة أطفال من عوائل (داعش) الأجانب الموجودين في مخيم روج إلى ممثلين عن الخارجية الكندية». وأوضح أن «أعمار النساء تتراوح بين 26 و35 سنة والأطفال من ثلاث سنوات إلى 11 سنة». وأشار إلى أن «هذه هي المرة الرابعة التي يتم فيها تسلم رعايا من جانب الحكومة الكندية».

وفي 21 يناير (كانون الثاني)، أمرت المحكمة الفيدرالية الكندية الحكومة بإعادة 23 من مواطنيها، بينهم 19 امرأة وطفلاً محتجزين في مخيّمي الهول والروج منذ سنوات، من دون تحديد متى ستتم إعادتهم إلى بلدهم أو ما هي الدعاوى القضائية التي يمكن أن تُرفع ضدّهم.



حتى ذلك الحين، كانت حكومة جاستن ترودو تتعامل مع هذه القضية على أساس كلّ حالة على حدة، وفي غضون أربع سنوات، تمّت إعادة عدد قليل من النساء والأطفال إلى بلدهم.

منذ نهاية «الخلافة» في عام 2019. باتت قضية إعادة زوجات وأبناء الإرهابيين في صفوف تنظيم «داعش»، مسألة حسّاسة للغاية بالنسبة للكثير من الدول.

وتستنكر العديد من المنظمات غير الحكومية افتقار الحكومات إلى الشجاعة، بينما يعيش أقارب الإرهابيين بمن فيهم آلاف الأطفال، في مخيّمي الهول والروج الخاضعَين لسيطرة الأكراد.

وقادت القوات الكردية، بدعم من التحالف الدولي المناهض لـ«داعش»، القتال ضدّ التنظيم الذي نشر الإرهاب في أجزاء عدّة من الأراضي السورية.

وأعلنت منظمة «هيومن رايتس ووتش» في يناير (كانون الثاني) أنّه لا يزال هناك نحو ثلاثين كندياً في مخيّمات في سوريا.

وفي أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أعادت كندا امرأتين وطفلين كانوا محتجزين في سوريا. وفي عام 2020. سمحت كندا بعودة طفلة يتيمة تبلغ من العمر خمسة أعوام، بعدما أقام عمّها دعوى قضائية على الحكومة الكندية.