يونهاب

قالت وكالة الأرصاد الجوية إن كوريا الجنوبية دخلت تحت تأثير إعصار خانون القوي اليوم الأربعاء، حيث أن الإعصار في طريقه إلى اليابسة على الساحل الجنوبي للبلاد والمرور عموديًا عبر شبه الجزيرة الكورية.

قالت إدارة الأرصاد الجوية الكورية (KMA) إن خانون كان يتقدم شمالًا فوق المياه على بعد 360 كيلومترًا جنوب شرق "سيوغويبو" بجزيرة جيجو في الساعة 9 صباحًا، مع ضغط مركزي يبلغ 970 هكتوباسكال وسرعة رياح قصوى تصل إلى 35 مترًا في الثانية.

من المتوقع أن يستمر الإعصار في تقدمه شمالا ليصل إلى المياه على بعد 120 كيلومترا جنوب مدينة "تونغ يونغ" الساحلية الجنوبية في الساعة 3 صباح الخميس وسيصل إلى اليابسة في البلاد في وقت لاحق من صباح ذلك اليوم، وفقًا للوكالة.

وقالت الوكالة إنه عند وصول الإعصار إلى كوريا الجنوبية، سيظل "قويًا" في شدته، حيث سيجلب رياحًا أسرع من 15 مترًا في الثانية في دائرة نصف قطرها 340 كيلومترًا وأسرع من 25 مترًا في الثانية في دائرة نصف قطرها 120 كيلومترًا.

كوريا الجنوبية تدخل تحت تأثير إعصار خانون - 1

قد يتحرك الإعصار شمالا ليضرب مدينة "تشيونغجو" المركزية الساعة الثالثة ظهر الخميس ويمر بالقرب من 30 كيلومترا شرق سيئول الساعة التاسعة مساء اليوم نفسه قبل أن يعبر الحدود إلى كوريا الشمالية ليصل إلى 120 كيلومترا جنوب شرق العاصمة الكورية الشمالية الساعة الثالثة ظهر الجمعة، وفقا للوكالة.

وعند اقترابه من "تشيونغجو" ستضاءل قوته قليلا إلى "متوسط" مع احتمال أن يصبح الضغط المركزي 980 هكتوبسكال برياح قصوى تبلغ 29 متراً في الثانية. يمكن أن يؤدي إعصار بهذا الحجم إلى تدمير أسطح المباني وسيكون من الصعب قيادة المركبات بسرعات عادية.

إذا سار خانون كما هو متوقع، فسيكون ذلك أول إعصار يدخل البلاد من الجهة الجنوبية ويتحرك عموديًا عبر شبه الجزيرة الكورية، ويخضع كوريا الشمالية لتأثيره منذ عام 1951، عندما أصبحت معلومات وكالة الأرصاد ذات الصلة متاحة.

وقال مسؤول في الوكالة إن المسار المتوقع للإعصار بعد وصوله إلى اليابسة في كوريا الجنوبية قد يتغير لأسباب جغرافية. "من المتوقع ألا يتحرك الإعصار في خط مستقيم ويمكن، على سبيل المثال، أن يلتف حول جبل".

وضع الإعصار جزيرة "جيجو" والساحل الجنوبي تحت تأثيره صباح الأربعاء، حيث جلب رياحًا تصل سرعتها إلى 24 مترًا في الثانية.

قالت السلطات إن أكثر من 200 رحلة جوية، بما في ذلك تلك المتجهة من وإلى جزيرة "جيجو"، تم إيقافها يوم الأربعاء، كما تم تعليق جميع خدمات قوارب الركاب من وإلى "جيجو".

كما أفاد مطار "جيجو" الدولي أنه من أصل 492 رحلة مجدولة لليوم، تم إلغاء 137 رحلة حتى الساعة 1 بعد الظهر.

نصحت الحكومة المؤسسات والشركات العامة بتعديل ساعات التنقل يوم الخميس، حيث من المحتمل أن يصل الإعصار إلى اليابسة خلال ساعة الذروة الصباحية.

كوريا الجنوبية تدخل تحت تأثير إعصار خانون - 2



بدءا من الأربعاء، من المتوقع أن يضع خانون كوريا كلها تحت تأثيره حتى صباح الجمعة، مما سيؤدي إلى هطول أمطار غزيرة وهبوب رياح قوية. قد يتعرض إقليم "كانغ وون" على وجه الخصوص لأمطار تصل إلى 100 ملم في الساعة.

من المتوقع ان يتعرض "كانغ وون" لأمطار تصل كميتها المتراكمة إلى 600 ملم، بينما ستشهد منطقة العاصمة ما يصل إلى 200 ملم من الأمطار، وستتعرض المناطق الباقية لما يترواح بين 30 ملم إلى 300 ملم من الأمطار.

وقالت الوكالة إن المناطق الساحلية الجنوبية ستتعرض لرياح بقوة 40 مترا في الثانية.