العربية نت، وكالات

صمت انتخابي ووقف النشاطات الدعائية

أعلنت اللجنة الوطنية للانتخابات في إيران الخميس عن انتهاء فترة الحملات الدعائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية، استعداداً لخوض الاستحقاق الانتخابي اليوم، حيث سيتنافس على الرئاسة كل من مصطفى بور محمدي، ومسعود بزشكيان، وسعيد جليلي، ومحمد باقر قاليباف، بعد أن أعلن كل من أمير قاضي زاده هاشمي، وعلي زاكاني انسحابهما من المنافسة.
وأهابت اللجنة الانتخابية بجميع المرشحين وأنصارهم، والأحزاب والتيارات السياسية وعامة المواطنين، التوقف عن كافة النشاطات الدعائية مع بدء فترة الصمت الانتخابي حيز التنفيذ.
يذكر أنه في 30 مايو الماضي فتحت إيران باب الترشح للراغبين في خوض الانتخابات الرئاسية لخلافة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، الذي لقي حتفه في حادث تحطم مروحية مع 7 آخرين، بينهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان يوم 19 مايو المنصرم.
وقبل يوم واحد من الانتخابات الرئاسية الإيرانية المقررة اليوم يتنافس 4 مرشحين رئيسيين في سباق متقارب ليحلوا محل إبراهيم رئيسي.
ويتصدر المرشح الإصلاحي الوحيد مسعود بزشكيان، وهو جراح قلب يبلغ من العمر 69 عاماً، بعض استطلاعات الرأي، ويتخلف عنه المتشددان محمد باقر قاليباف وسعيد جليلي.
أما سعيد جليلي فهو المرشح المتشدد الآخر الذي يدعم المرشد الأعلى علي خامنئي دون أدنى شك. وفي كلمة ألقاها خلال تجمع انتخابي في طهران، أكد المفاوض النووي السابق أنه مستعد لمواجهة دونالد ترامب إذا فاز في الانتخابات الأمريكية.