سيد حسين القصاب


تشهد البحرين تطوراً ملحوظاً في البنية التحتية في جميع محافظاتها، حيث يوجد في محافظة العاصمة 4 مشاريع طرق حيوية قيد الإنشاء في 4 مناطق مختلفة.

ومن هذه المشاريع مشروع تطوير الطرق في قرية جدحفص- المرحلة الأولى، حيث يخدم المشروع 200 منزل وعقار، حيث يهدف إلى تسهيل حركة التنقل للمواطنين والمقيمين في المنطقة، كما سيساهم في تحسين انسيابية الحركة المرورية ورفع الطاقة الاستيعابية وتعزيز السلامة المرورية.
ويتضمن المشروع تطوير عدد من الطرق في منطقة جدحفص بمجمعي 421 و423، حيث يشمل المشروع أعمال إزالة طبقات الأسفلت ووضع طبقات الدفان والرصف بالأسفلت، بطول إجمالي 1.3 كيلومتر.

كما يتضمن المشروع إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، حماية أو تحويل الخدمات الأرضية، بالإضافة إلى تركيب أعمدة إنارة جديدة بالتنسيق مع هيئة الكهرباء والماء، وتوفير متطلبات السلامة المرورية من خلال تركيب العلامات المرورية وصباغة الخطوط الأرضية لضمان الحصول على مستوى السلامة المطلوب لمستخدمي الطريق.

أما ثاني المشاريع، فيتمثل في تطوير الطرق بمجمع 633 في المعامير، لتحسين شبكة الطرق الداخلية ورفع مستوى السلامة المرورية، وتسهيل حركة التنقل للمواطنين والمقيمين وتخفيف تجمع مياه الأمطار في المنطقة.

ويشتمل المشروع على التسوية الترابية لعدد من الطرق ووضع طبقات الدفان والرصف بالأسفلت. كما يتضمن المشروع إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وحماية الخدمات الأرضية، بالإضافة إلى تركيب أعمدة إنارة جديدة، تركيب العلامات المرورية وصباغة الخطوط الأرضية لتعزيز مستوى السلامة المطلوب لمستخدمي الطريق.

وبينت الوزارة، أنها تعمل كذلك على مشروع إعادة تأهيل وتطوير عدد من الطرق بمجمع 816 في مدينة عيسى، موضحة أن المشروع يخدم 1,023 عقار ويشتمل على إعادة إنشاء عدد من الطرق ورصفها بالأسفلت بدءاً من طريق 1601 لغاية 1631، وبطول قدره 8.3 كيلومتر.

ويشتمل المشروع على إعادة تأهيل عدة طرق في المجمع، متضمناً الأعمال المدنية وذلك بإزالة طبقات الرصف القديمة وإعادة الرصف بطبقة إسفلتية جديدة وحماية أجهزة الخدمات الأخرى، وإنشاء القنوات الأرضية للاستخدام المستقبلي من قبل دوائر الخدمات الأخرى، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، بالإضافة إلى تركيب العلامات المرورية واللوحات الإرشادية اللازمة، وصباغة الخطوط الأرضية ومرتفعات السرعة لتعزيز مستوى السلامة في المنطقة.

كما أن تعمل الوزارة، على مشروع تطوير طريق 287 والطرق المحيطة بمجمع 602 في سترة «مهزة»، حيث يهدف المشروع إلى تطوير الطرق في المنطقة، إذ يشمل المشروع أعمال إزالة طبقات غير الصالحة للبنية التحتية و وضع طبقات الدفان والرصف بالأسفلت، كما يتضمن المشروع إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وإنشاء شبكة الصرف الصحي، بالإضافة إلى حماية أو تحويل الخدمات الأرضية.