عمر البلوشي


هل الأحمر قادر على التأهل المباشر لمونديال 2026؟ أم سيتجه للملحق للمرة الثالثة؟
أثارت قرعة التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائية كأس العالم 2026 التي ستقام في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا، العديد من التساؤلات حول مدى قدرة إمكانية منتخبنا في تجاوز هذه المرحلة الحاسمة والأخيرة من التصفيات، لتحقيق الهدف الأول والذي طال انتظاره وهو وصول منتخبنا الوطني إلى المونديال للمرة الأولى في تاريخه.

أوقعت القرعة منتخبنا في مجموعة حديدة تضم ثلاثة منتخبات مرشحة أولى لبلوغ المونديال وحافظت على مشاركاتها باستمرار في النسخة الماضية وهي كل من السعودية، اليابان وأستراليا، حيث تعتبر هذه المنتخبات الثلاثة من أبرز المرشحين للوصول إلا أن منتخبان فقط سيتأهلان مباشرة للمونديال، فيما ضمت المجموعة كذلك منتخبي الصين وأندونيسيا.
وبالنظر إلى مستويات المنتخبات الثلاثة وهي السعودية، واليابان وأستراليا، فإن منتخبنا الوطني سيواجه صعوبة كبيرة في خوض هذه المواجهات التي لن تكون سهلة أمام الأحمر في مهمة ربما قد تكون صعبة جداً لبلوغ المونديال مباشرة، إلا أنها ليست مستحيلة والأمل قائم بعدة احتمالات منها بلوغ الملحق.

ولم يتوقع أكثر المتشائمين أن يقع منتخبنا في هذه المجموعة الحديدية التي سيكون التنافس خلالها على أوجه، وخاصة أن منتخب الصين قد يدخل على خط المنافسة على الرغم من ظهوره بمستوى متذبذب في التصفيات الثانية، فيما قدمت أندونيسيا أداء متميز لكنه من الصعب مقارنتها بالمنتخبات الأخرى.

ولم يقدم الأحمر أداء مقنع في التصفيات الأخيرة، إلا أنه نجح بالتأهل بعدما حصد 11 نقطة في المركز الثاني وراء الإمارات المتصدر بمجموع 16 نقطة، ولكن من الصعب جداً في حال مواصلة هذا الأداء مجاراة نخبة المنتخبات الآسيوية.

وبحسب نتائج التصفيات الثانية فإن المنتخب الأسترالي أحد أفضل المنتخبات من ناحية النتائج بتحقيقه العلامة الكاملة بمجموع 18 نقطة في المجموعة التاسعة التي ضمت منتخبات فلسطين، ولبنان وبنغلادش، ومع فارق الإمكانيات الكبير لأستراليا.

كما حقق المنتخب الياباني العلامة الكاملة بمجموع 18 نقطة في المجموعة الثانية التي ضمت كوريا الشمالية، وسوريا وميانمار، ويأتي من ثم المنتخب السعودي الذي حل في المركز الثاني بفارق الأهداف خلف المنتخب الأردني في المجموعة السابعة برصيد 13 نقطة.

أما المنتخب الصيني فإنه احتل وصافة المجموعة الثالثة خلف كوري الجنوبية المتصدر، حيث حصد الصينيين 8 نقاط وتأهلوا بفارق المواجهات على حساب تايلند التي تساوت معهم في النقاط والأهداف، فيما حقق منتخب أندونيسيا في المجموعة الثانية 10 نقاط خلف العراق المتصدر بمجموع 18 نقطة.

وكان منتخبنا مرتين قريب جداً من بلوغ المونديال عندما تعادل في المباراة الأولى 1-1 وخسر في الثانية 1-0 من ترينداد وتوباغو في الملحق المؤهل لمونديال 2006 في ألمانيا، وكذلك تعادله 0-0 وخسارته من نيوزلندا 1-0 في الملحق النهائي المؤهل لمونديال 2010.