هطلت أمطار غزيرة في أنحاء متعددة من أوروبا، مع وصول العاصفة «بوريس» وسط وشرق أوروبا، مما تسبب في فيضانات هائلة في التشيك وسلوفاكيا وبولندا ورومانيا حيث قضى أربعة أشخاص، وسط استنفار فرق الإغاثة والطوارئ وعمليات إجلاء للسكان.

وفاض سد في جنوب غرب بولندا إثر هطول أمطار غزيرة، وذكرت بلدية بيسترزيكا كلودسكو في سيليزيا السفلى إن السد في بلدة ميندزيجوزي فاض، رغم الجهود المبذولة لتصريف المياه ومنع ارتفاعها.

ودفعت فيضانات ضربت جنوب غربي بولندا السلطات إلى إجلاء نحو 1600 شخص، إذ تسبب هطول أمطار غزيرة لأيام في ارتفاع منسوب المياه في الأنهار لمستويات قياسية مما تسبب في فيضانات في العديد من البلدات وأودى بحياة شخص غرقاً. وغمرت المياه جزئياً بلدة كلودسكو التي يبلغ عدد سكانها نحو 25 ألف نسمة.

وقال رئيس الوزراء دونالد توسك، للصحافيين، الأحد، بعد اجتماع مع فريق إدارة الأزمة في بلدة كلودسكو: «الوضع مأسوي للغاية، وهو أكثر مأساوية في منطقة كلودسكو».

وانقطعت الكهرباء عن نحو 17 ألف منزل في المنطقة كما انقطعت اتصالات الهاتف الجوال في بعض المناطق.

وأضاف توسك، وفقاً لوكالة «رويترز»: «أدعو السكان إلى التعاون مع خدمات الإنقاذ في الأماكن التي تصدر فيها أوامر إخلاء».

وأعلنت هيئة إدارة المياه الإقليمية في فروتسواف أن الوضع حرج، مما دفع إلى عمليات إجلاء من البلدات المنخفضة، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

ويبلغ ارتفاع السد، الذي تم بناؤه في بداية القرن العشرين في وادي كوتسكو على حدود بولندا مع جمهورية التشيك، 29 متراً. ويمكن أن يستوعب خزان التحكم في الفيضانات نحو مليون متر مكعب من المياه.

ومنذ صباح الجمعة، هطلت الأمطار على جنوب غربي بولندا بصورة أكبر مما كانت عليه خلال ما يسمى بفيضان الألفية في عام 1997 الذي ألحق أضراراً جزئية بالبلدة وأودى بحياة 56 شخصاً على مستوى بولندا. وأعلنت 47 محطة قياس في جميع أنحاء البلاد مستوى الإنذار.

وفي النمسا، تم إعلان 42 بلدية مناطق كوارث مع استمرار ارتفاع مستويات الفيضانات في البلاد. واتسم الوضع بالتوتر بشكل خاص على طول نهري كامب وكريمبس، اللذين يصبان في نهر الدانوب.

وقال نائب حاكم النمسا السفلى، ستيفان بيرنكوبف، إنه تم تصميم الدفاعات ضد الفيضانات في المنطقة، والتي تم تعزيزها بعد الفيضانات العارمة في عام 2002، بحيث تتحمل الفيضانات التي تحدث مرة واحدة كل 100 عام بحسب الإحصائيات.