خارطة تفاعلية لنتائج الانتخابات الأمريكية:

https://alwatannews.net/result

تشهد الانتخابات الرئاسية الأميركية الأكثر استقطابا منذ عقود، منافسة حادة جدا بين الرئيس الجمهوري دونالد ترامب الساعي للفوز بولاية ثانية ومنافسه الديموقراطي نائب الرئيس السابق جو بايدن.



وقال مدير حملة الرئيس الاميركي دونال ترامب «سنفوز.. إذا أحصينا جميع الأصوات الصحيحة»، مضيفا أن ترامب سيطلب إعادة فرز الاصوات في ويسكونسن.

بدوره، قال مدير حملة جو بايدن إن «المرشح الديمقراطي سيحصل على أكثر من 270 من أصوات المجمع الانتخابي اليوم».

ترامب: سوف نلجأ الى القضاء لوقف جميع عمليات التصويت

وقال ترامب اليوم إنه سوف يلجأ الى المحكمة العليا للمطالبة بوقف جميع عمليات التصويت، مضيفا في تصريحات أدلى بها في البيت الأبيض "كنا نستعد لاحتفال كبير وكدنا نفوز بكل شيء ولكن فجأة انتهى كل شيء".

وشكك في صحة نتائج التصويت، مشددا على القول "سوف نذهب الى المحكمة العليا لنطالب بوقف جميع عمليات التصويت".

وأشار ترامب الى انه فاز بملايين الأصوات وتوجه بالشكر لجميع من دعمه في هذه الانتخابات ومن عمل من أجل حملته الانتخابية، مضيفا "إنها للحظة حزينة جدا بالنسبة لي وسوف نفوز".

وجاءت تصريحات الرئيس الأمريكي بعد أن أظهرت نتائج فرز الأصوات في عدد من الولايات الأميركية تقدم منافسه جو بايدن.

وكان ترامب قد أعلن في وقت سابق من اليوم إنه "فاز" في الانتخابات الرئاسية في مواجهة منافسه الديموقراطي جو بايدن فيما لا يزال فرز الأصوات مستمرا.

وقال ترامب في كلمة مقتضبة في البيت الابيض "بصراحة، فزنا في الانتخابات"، متحدثا عن "تزوير"، ومؤكدا انه يعتزم اللجوء الى المحكمة العليا.

وأضاف "نحن مستعدون للاحتفال بشيء رائع".

وفاز ترامب في فلوريدا الولاية الحاسمة لإعادة انتخابه وتكساس معقل الجمهوريين اللتين كان خصمه الديموقراطي جو بايدن يأمل في انتزاعها منه، حسب شبكات "فوكس" و"إن بي سي" و"سي إن إن".

وتسمح فلوريدا لدونالد ترامب بالفوز بـأصوات 29 ناخبا جديدا.

أما تكساس هذه الولاية الجنوبية فتجلب لترامب أصوات 38 من كبار الناخبين ما يرفع عدد هؤلاء إلى 213 مقابل 223 لبايدن.

كما فاز الجمهوري في ولايتي أيوا ومونتانا اللتين جلبتا له على التوالي ثلاثة وستة ناخبين إضافيين.

في المجموع، حصل دونالد ترامب على 213 ناخبا كبيرا على الأقل وربما 214 إذا فاز بجميع كبار الناخبين في ولاية نبراسكا. كما تشير قناة "فوكس"على فوزه في تكساس معقل الجمهوريين المتنازع عليه بشدة والذي من شأنه أن يمنحه 38 ناخباً آخر.

ومع ذلك ما زال منافسه الديموقراطي في الطليعة.

وفاز بايدن بولاية أريزونا الواقعة في جنوب غرب البلاد والتي تعد عادة معقلا للجمهوريين وكان فاز فيها الرئيس دونالد ترامب في 2016، كما أوردت وسائل إعلام اليوم.

وعند الساعة السادسة بتوقيت غرينتش كان قد حصل على 223 ناخبا.

ويتطلب الفوز في الانتخابات الرئاسية أصوات 270 من كبار الناخبين.

وتشهد هذه الانتخابات أكبر منافسة في اقتراع رئاسي في تاريخ الولايات المتحدة.

ويفترض أن تحسم نتيجة الاقتراع الآن ولايات الوسط ميشيغن وبنسلفانيا وويسكونسن.

كما يمكن أن تغير كارولاينا الشمالية مسار الاقتراع.

وحتى قبل انتهاء فرز الأصوات الذي قد يستغرق أياما في بعض الولايات بسبب التصويت بالبريد، أكد كل من المرشحين أنه في طريقه إلى الفوز.

وكانت وسائل إعلام أميركية أفادت في وقت سابق بأن ترامب قد فاز بولايات إنديانا بـ11 من أصوات المجمع الانتخابي، وكنتاكي بـ 8 أصوات، وفيرجينيا الغربية بـ 5، وأوكلاهوما بـ 7، وتينيسي بـ 11، وألاباما بـ9، وأركانساس بـ 6، وميسيسبي بـ 6 أيضاً، وايومينغ بـ 3، وساوث داكوتا بـ 3، ونورث داكوتا كذلك بـ 3، و نبراسكا بـ5، ولويزيانا بـ 8، وكارولينا الجنوبية بـ9 أصوات، وكنساس بـ5 وميزوري بـ 10 أصوات ويوتا بـ6 أصوات.

كما فاز ترامب بولايات أوهايو، ومونتانا، وأيوا.

إلى ذلك أعلنت فوكس نيوز عن فوز ترامب بولاية فلوريدا بـ29 صوتاً.

فيما أشارت المعلومات إلى أن بايدن قد فاز بولايات فرجينيا بـ 13 صوتاً من أصوات المجمع الانتخابي، وكولورادو بـ9 أصوات، وماستشيوسس بـ 11 صوتاً، وديلاوير بـ3، وميريلاند بـ 10، ونيوجيرسي بـ 14، والعاصمة واشنطن بـ 3، وكونيتيكت بـ 7، وإيلينوي بـ 20، ورود أيلاند بـ 4، ونيويورك بـ 29، ونيو مكسيكو بـ 5، ونيو هامبشاير بـ4 أصوات، وفيرمونت بـ3 أصوات.

كما فاز بايدن بولايتي هاواي، ومينيسوتا.ووفق وسائل إعلام أميركية، فاز بايدن بولاية أوريغون بـ7 أصوات في المجمع الانتخابي، وولاية واشنطن بـ12 صوتاً ووولاية كاليفورنيا بـ55 صوتاً.

وقال مسؤولون في حملة بايدن إنه من المتوقع أن يلقي بيانا الساعة 12:30 بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

في حين توقع ترامب "نصرا كبيرا" وقال إنه سيلقي كلمة في وقت لاحق.كما أعلن ترامب إن وضع حملته جيد على مستوى الولايات، متوجها بالشكر لمناصريه.