وكالات


قالت صحيفة "صنداي تايمز" إن وزراء في الحكومة البريطانية نصحوا المتاجر الكبرى بتخزين المواد الغذائية، في ظل تزايد احتمالات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" المقرر له نهاية الشهر الجاري، دون التوصل لاتفاق تجاري، وسط مخاوف من حدوث نقص في إمدادات السلع الغذائية.

وذكرت الصحيفة أنه من المقرر أن يتولى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عملية التخطيط إذا اختارت بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي "دون اتفاق"، مشيرة إلى أنه سيرأس لجنة خاصة للاستعداد لهذا الأمر.

وأشار تقرير الصحيفة البريطانية، إلى أن الوزراء طلبوا من شركات توريد الأدوية والأجهزة الطبية واللقاحات، تخزين ما يعادل استهلاك 6 أسابيع في مواقع آمنة في بريطانيا.


يأتي ذلك بالتزامن مع آخر جوالات التفاوض بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا، الأحد، حيث تشهد العاصمة البلجيكية بروكسل، حيث مقر المفوضية الأوروبية، آخر جولات الاجتماعات من أجل التوصل إلى اتفاق تجاري، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، الأحد، في تصريحات لقناة "سكاي نيوز" البريطانية، بالتزامن مع الموعد النهائي للمفاوضات، أن الاتحاد الأوروبي قلق فيما يتعلق بأداء بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي.

صحيفة "صنداي تليغراف"، أكدت أن وزراء الحكومة البريطانية يخططون لحزمة إنقاذ "بمليارات الجنيهات" للصناعات الأكثر تضرراً من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "دون اتفاق تجاري".

وقالت الصحيفة إن المقترحات تشمل صفقات لمزارعي الأغنام والصيادين وشركات تصنيع السيارات وتوريد الكيماويات، والذين ستتعطل تجارتهم أو ستفرض عليهم تعريفات جمركية من الاتحاد الأوروبي بعد الأول من يناير المقبل، ومن المتوقع أن تشمل الحزمة ما بين 8 مليارات و 10 مليارات جنيه إسترليني، بحسب الصحيفة.