وكالات

عرضت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار مقابل معلومات عن طلال حمية رئيس مكتب الأمن الخارجي لحزب الله اللبناني.



والشهر الماضي، عرضت الولايات المتحدة، مكافأة مالية قدرها 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن خليل يوسف حرب، وهو زعيم بارز في حزب الله اللبناني، ومستشار مقرب من الأمين العام حسن نصر الله".

وتحظر كل من الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا وألمانيا وهولندا وهندوراس وباراغواي والأرجنتين وكوسوفو، وسلوفينيا ولاتفيا أنشطة المليشيات اللبنانية بشكل كامل.

وقدمت مجموعة من أعضاء مجلس النواب الأمريكي من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، مشروع قرار يدعو الاتحاد الأوروبي إلى إدراج "حزب الله" اللبناني بكل أجنحته، على لائحة التنظيمات الإرهابية.

ويرى مراقبون أن مشروع القرار الأمريكي يمكن أن يحرك المياه الراكدة في التكتل حيال هذا الملف، ويدفع الأخير إلى اتخاذ إجراءات قوية لمكافحة الجناح السياسي للمليشيات الموالية لإيران.

ولا يزال الاتحاد الأوروبي يفصل منذ يوليو/تموز 2013، بين جناحي حزب الله، السياسي والعسكري، حيث يصنف الأخير إرهابيا ويحظره.

وبداية الشهر الجاري، أنهى وفد مجلس الشيوخ الأمريكي زيارته الخاطفة إلى بيروت بتأكيده على أن "حزب الله" سرطان الدمار في لبنان والمنطقة.

وضمّ الوفد السيناتور ريتشارد بلومنتل والسيناتور كريس فان هولن، والسيناتور جون اوسوف وعددا من مستشاريهم، في حضور السفيرة الأمريكية دوروثي شيا.

وشدد الوفد على أن "حزب الله منظمة إرهابية"، معتبرًا أن "الفساد نمط في الحكومة اللبنانية وهو أمر غير مقبول، وأن أي عضو في الحكومة يتورط في قضايا فساد ستفرض عليه عقوبات أمريكية".

واعتبر الوفد أن "حزب الله يخلق الدمار في المنطقة وهو سرطان ينتشر في لبنان".

ولفت إلى أن "حزب الله منظمة ستستحوذ على جزء من مال النفط، وهذا لن يحل أزمة الوقود في لبنان".