وكالات

أظهر تعداد لوكالة الأنباء الفرنسية، الجمعة، أن عدد وفيات فيروس كورونا في العالم ارتفع إلى 4,878,719 شخص منذ ديسمبر/ كانون الأول 2019.



وتعد الولايات المتحدة أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات حيث سجلت (721,567) وفاة، تليها البرازيل بتسجيل 602,099 وفاة ثم الهند مع 451,814 وفاة والمكسيك مع 283,574 وفاة وروسيا مع 221,313 وفاة.

جنوب أفريقيا تلقح الأطفال

ستبدأ جنوب أفريقيا تلقيح من تزيد أعمارهم عن 12 عاما الأسبوع المقبل ضد كوفيد-19 مع تقديم فرصة تلقي جرعة ثالثة للأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة، كما أعلنت وزارة الصحة، الجمعة.

بحسب قانون جنوب أفريقيا فإن الأولاد الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاما يمكنهم أن يعطوا موافقتهم على تلقي اللقاح، بدون ضرورة إذن من الأهل.

فحص الأجسام المضادة ببريطانيا

أعلنت الحكومة البريطانية أن المسافرين الذين تم تطعيمهم ضد كوفيد والوافدين إلى انجلترا سيتمكنون اعتبارا من 24 أكتوبر/ تشرين الأول من القيام في اليوم الثاني بعد وصولهم بفحص للأجسام المضادة وهو أقل كلفة وأسرع من اختبار الكشف عن كورونا "بي سي آر".

هذا الإجراء الذي كان منتظرا منذ عدة أسابيع يدخل حيز التنفيذ في الوقت المناسب قبل أسبوع عطلة الخريف المدرسية التي تبدأ في 25 أكتوبر/ تشرين الأول. لكنه يستثني المسافرين القادمين من دول مصنفة خطرة والمدرجة على اللائحة الحمراء.

تظاهرات إيطاليا ضد الشهادة الصحية

تستعد إيطاليا الجمعة لتظاهرات واضطرابات محتملة في النشاط الاقتصادي مع بدء العمل بالشهادة الصحية الإلزامية لكل المسافرين.

تطورت تظاهرات السبت الماضي إلى مواجهات عنيفة في الوسط التاريخي لروما فيما من المرتقب تنظيم تظاهرات أخرى في كل أنحاء إيطاليا الجمعة والسبت.

وتنص التعليمات الجديدة على أن أي شخص لم يتلق اللقاح أو لم يثبت انه شفي في الآونة الأخيرة من كوفيد، يجب أن يبرز لصاحب العمل فحصا سلبيا لكوفيد على نفقته تحت طائلة اعتباره متغيبا عن العمل ويحرم من راتبه.

إغلاق جديد في كاليدونيا الجديدة

سيعاد فرض إغلاق مشدد على السكان في نهاية الأسبوع في أرخبيل كاليدونيا الجديدة الفرنسي حيث اعتبر تراجع الوباء غير كاف لتجنب تجدده، كما أعلنت الحكومة المحلية الجمعة.

وستفرض اعتبارا من السبت عند الساعة 14,00 وحتى الاثنين الساعة الخامسة، قيود مجددا على التنقلات، وحدها متاجر المواد الغذائية والصيدليات ستكون مفتوحة فيما يحظر بيع الكحول اعتبارا من الجمعة.

فحوصات مجانية في غويانا

ستبقى فحوصات كوفيد مجانية في الأراضي الفرنسي ما وراء البحار الخاضعة لحالة طوارئ صحية بينها الانتيل وغويانا ومايوت فيما أصبحت مدفوعة في بقية أنحاء فرنسا بموجب مرسوم نشر الجمعة في الجريدة الرسمية.

إصابة رئيس لاتفيا رغم اللقاح

أصيب رئيس لاتفيا أيغليس ليفيتس بكوفيد-19 رغم أنه نال اللقاح بالكامل في الربيع، كما أعلن مدير مكتبه. وعند عودته من زيارة إلى الدنمارك والسويد، أجرى ليفيتس فحصا لكوفيد وجاءت نتيجته إيجابية.

التباس في استراليا

أثارت ولاية نيو ساوث ويلز، الولاية الأكثر اكتظاظا بالسكان في أستراليا، موجة قصيرة من الأمل في قطاع السياحة من خلال الإعلان عن إعادة فتحها في وقت قريب أمام الزوار الأجانب، وهو ما نفته الحكومة الفدرالية سريعا.