الشرق للآخبار

أعلن المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي، الثلاثاء، توقيع اتفاق بين مجلس التوازن الاقتصادي وهيئة الصناعات الدفاعية التركية لإقامة تعاون مشترك في مجال الصناعات الدفاعية، فيما أشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يزور أبو ظبي، إلى أن "هناك رغبة مشتركة لتطوير التعاون الثنائي".

وأوضح مكتب أبو ظبي الإعلامي، أن الاتفاق جرى توقيعه بحضور ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.وأشار المكتب إلى أن الجهتين ستعملان على "التعاون في برامج التطوير المشترك وتبادل الابتكارات وبرامج الأبحاث والتطوير والتعرف على الفرص الاستثمارية".



أردوغان: رغبة مشتركة لتطوير التعاون

وقال أردوغان خلال لقاء مع رجال الأعمال في أبو ظبي، الثلاثاء، إن "العلاقات بين تركيا والإمارات متجذرة وتاريخية"، مشيراً إلى "وجود رغبة مشتركة مع الإمارات لتطوير التعاون على كافة الأصعدة"، بحسب ما أوردت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية.

وأشار إلى أن "حجم التجارة مع الإمارات وصل لنحو 8 مليارات دولار"، مشدداً على أن "الهدف القادم هو الارتقاء لحجم تجاري أكبر".

وقال أيضاً إن "ثمرة التعاون مع الإمارات ستظهر في كافة المجالات، وبالأخص التجارة والاستثمار".

ووصل أردوغان إلى الإمارات الاثنين، في زيارة تستمر يومين، هي الأولى منذ فبراير 2013 حين كان رئيساً للوزراء.

واستقبل الشيخ محمد بن زايد الرئيس التركي والوفد المرافق بقصر الوطن في أبو ظبي، حيث أعرب عن "تطلعه إلى أن تعطي الزيارة المهمة دفعاً قوياً لمسار تعزيز التعاون وبناء مرحلة جديدة مزدهرة من العمل والشراكات التي تصب في مصلحة البلدين وشعبيهما وجميع شعوب المنطقة".ووقعت تركيا والإمارات، الاثنين، 13 اتفاقية تشمل مجالات الاستثمار، والدفاع، والنقل، والصحة، والزراعة، خلال الزيارة التي يجريها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى أبوظبي.

وشهد بن زايد وأردوغان توقيع الاتفاقيات، والتي شملت مذكرة تفاهم في مجال الصحة والعلوم الطبية، ومذكرة تفاهم في مجال التغير المناخي، بحسب وكالة الأنباء التركية "الأناضول".

كما تضمنت الاتفاقيات مذكرة تعاون بين البلدين في مجال الصناعة والتقنيات المتقدمة، وأخرى في مجال التعاون الثقافي. ووقع وزيرا التجارة في البلدين بياناً مشتركاً بشأن بدء مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين تركيا والإمارات.

وكانت العلاقات بين البلدين شهدت توتراً في السنوات الماضية، لكن العلاقات عادت للتحسن مع زيارة قام بها ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى تركيا في نوفمبر الماضي، وهي الأولى لمسؤول إماراتي بهذا المستوى منذ عام 2012.

واستبق أردوغان زيارته إلى الإمارات، بمقال نشره في صحيفة "خليج تايمز" الإماراتية، أشار فيه إلى تطور العلاقات مع الإمارات إلى "تعاون حقيقي"، ودعا إلى حل المشاكل الإقليمية بـ"التعاون".