طلب رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، الثلاثاء، من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نشر منظومة إس-400 الصاروخية غرب مينسك.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت في فبراير/شباط الماضي نشر منظومات الدفاع الجوي "إس-400" في بيلاروسيا.



فما هي منظومة "إس-400"؟

تعد "إس 400"، منظومة متنقلة للدفاع الجوي قادرة على كشف الأهداف الجوية على بعد 600 كيلومترا، والتصدي لــ 80 هدفا في وقت واحد عن طريق توجيه صاروخين أرض- جو لكل هدف.

ودخل هذا النظام الخدمة الفعلية في روسيا عام 2007، وبدأ تطويره اعتمادا على النظام الذي سبقه "إس 300"، خلال ثمانينيات القرن الماضي، وخضع للاختبار العملي عام 2004 حيث تصدى لصاروخ باليستي بنجاح.

وتشمل قائمة أهداف "إس - 400" الطائرات بأنواعها والـ "درونز" والصواريخ الباليستية والموجهة، حيث تمتلك "إس - 400" أنواعا مختلفة من الصواريخ كل منها يمكنه التصدي لنوع مختلف من الأهداف الجوية.



ويمكن للمنظومة كذلك الاشتباك مع الطائرات وتدميرها في مدى يبدأ من 2.5 كيلومترا حتى 380 كيلومترا، إضافة إلى قدرتها على تدمير الطائرات أثناء تحليقها على ارتفاعات تبدأ من 10 أمتار حتى 30 كيلومترا.

وتستطيع المنظومة كذلك تدمير الصواريخ الباليستية في نطاق من 5 إلى 60 كيلومتر، فيما تدمر الصواريخ الباليستية التي تحلق على ارتفاعات تتراوح بين 2 إلى 25 كيلومترا.

وتنطلق صواريخ "إس - 400" بسرعة تصل إلى 4800 مترا في الثانية، وقادرة على الوصول لأهداف على ارتفاع 30 كم.

والمنظومة الصاروخية قادرة على التصدي للطائرات والصواريخ البالستية والصواريخ المتوسطة المدى والطائرات المسيرة وغيرها من أنظمة الاستطلاع الجوية.

مكونات النظام

ويتكون نظام إس 400 الصاروخي، من رادار بعيد المدى يلاحق الأهداف وينقل المعلومات إلى مركز القيادة، بالإضافة إلى "مركز لتحديد الأهداف وعربة القيادة التي تعطي الأوامر بإطلاق الصواريخ".



كما يتكون النظام من عربة إطلاق الصواريخ، تحمل كل واحدة أربعة صواريخ، بالإضافة إلى رادار الملاحقة ومهمته توجيه الصواريخ نحو أهدافها.

قدرات هائلة

وكان مسؤول عسكري أمريكي رفيع في قوات البحرية، أكد في تصريحات صحفية، أن "نظامي إس 400 وإس 300 فعالان جدا في التصدي لكل الطائرات والمقاتلات من الجيل الرابع مثل إف 15 إف 16 وإف 18".



وكانت تركيا والسعودية والهند والصين تعاقدت على شراء هذا النظام بينما فيما أبدت عدة دول اهتمامها به مثل مصر وفيتنام وإيران.