أكد رئيس اللجنة المنظمة العليا لدورة ناصر بن حمد للألعاب الرياضية "ناصر 11" توفيق الصالحي، أن للجنة المنظمة العليا نفذت أفكار سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، التي قادت دورة "ناصر 11" إلى العالمية.

وكشف أن النجاح الذي حققته الدورة في نسختها الحادية عشرة يعود إلى دعم واهتمام سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ومتابعة سموه للإجراءات التي تتخذها اللجنة المنظمة العليا في سبيل إبراز الدورة بصورة مثالية من كافة النواحي.

وأشار الصالحي إلى أن اللجنة المنظمة قامت بتنفيذ توجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بشكل متقن وعملت على استحضار كافة أسباب النجاح للدورة بما يتناسب مع الاحتفال بالنسخة الحادية عشرة لها وما حققته من إنجازات متميزة ومخرجات رائعة للحركة الشبابية والرياضية في المملكة.



وقال بمناسبة إسدال الستار على "ناصر11" "وصلت الدورة إلى نسختها الحادية عشرة وهو دليل واضح على النجاحات التي حققتها باعتبارها مشروعا وطنيا يجمع الشباب البحريني ويشكل رافداً للحركة الرياضية في المملكة، وحرصت اللجنة المنظمة العليا على التحضير منذ وقت مبكر جداً من تأمين كافة عوامل النجاح لها بما يتوافق مع أهدافها وقيمها ورسالتها الجديدة التي باتت تتفق تماما مع المشروع الوطني "استجابة" والرامي إلى تحقيق الارتقاء للحركة الرياضية والشبابية في المملكة واستغلال جميع الموادر المتاحة والدخول في شركات حقيقية مع كافة الجهات وبناء تحالفات مهمة من أجل خدمة القطاعين الشبابي والرياضي".

وأضاف الصالحي "حققت الدورة في هذا العام نقلة نوعية بارزة جدا وجعلتها تتجة الى العالمية بفضل رؤية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ودعوته لنجم فريق ريال مدريد اللاعب الدولي الفرنسي كريم بنزيما الأمر الذي أعطى الدورة بعدا عالميا لتتخطى الجانب المحلي والإقليمي وجعلها في دائرة الاهتمام العالمي وتسليط الضوء عليها من قبل مختف وسائل الإعلام العالمية والإقليمية والمحلية ما جعل المباراة النهائية تستقطب أكثر من عشرة آلاف متفرج وهو نجاح آخر يضاف لسجل هذه البطولة".

وتابع الصالحي "عملت اللجنة المنظمة العليا للدورة بكل جد واجتهاد وسابقت جميع اللجان الزمن من أجل التحضير والإعداد للدورة بصورة مثالية والاستعانة بالكوادر الوطنية المدربة والمؤهلة لقيادة الدورة في نسختها الحادية عشرة الأمر الذي انعكس إيجاباً على إخراج الدورة بحلة تنظيمية زاهية والمحافظة على الإنجازات التي تحققت للدورة وتعزيز مكتسباتها ونحن نثمن عاليا تلك الجهود التي بذلت ونثني على عمل جميع اللجان التي اتسمت بروح الفريق الواحد والإحساس بالمسؤولية تجاه شباب بلدهم".

ونوه الصالحي، إلى دور وسائل الإعلام المختلفة في نجاح الدورة وقال "منذ انطلاقة النسخة الأولى من دورة ناصر بن حمد ووصولاً إلى النسخة الحادية عشرة كان ولازال الإعلام شريكاً أساسياً في النجاحات التي تحققت للدورة وبذلت جميع وسائل الإعلام جهودا كبيرة في نجاح "ناصر11" وأفردت لها مساحات كبيرة في التغطية الإعلامية وإبرازها بطريقة احترافية ورائعة الأمر الذي ساهم في نجاحها ووصول تغطيتها إلى أكبر عدد من الجماهير سواء داخل البحرين أو خارجها".

وأضاف "نثمن عاليا هذا التعاون البناء ونشيد بدور وسائل الإعلام التي انصهرت جهودها مع جهود اللجنة المنظمة في بوتقة واحدة وكان الهدف الأسمى هو نجاح التجمع الشبابي الرياضي".

وتابع الصالحي "إن لتعاون الفرق المشاركة في "ناصر11" دوراً أساسياً في نجاح الدورة فقد كانوا متعاونين مع اللجان الفنية والإدارية وحرصوا على تنفيذ القوانين التي تحكم الدورة، إضافة إلى حرصهم على إعداد فرقهم بصورة متميزة للتنافس على اللقب الأمر الذي ساهم في جعل الدورة واحدة من أقوى الدورات التنافسية".

وأثنى الصالحي على دور الشركات الراعية والجهات المتعاونة قائلا "إن الشركات الراعية كانت عونا لنا في الدورة وهي الأساس المتين للنجاحات التي تحققت على مدار السنوات الماضية إذ أثبتت تلك الشركات حسها الوطني ومسؤوليتها تجاه شباب البحرين واستراتيجيتها تجاه القطاعين الشبابي والرياضي من خلال الدخول في شراكة مهمة مع اللجنة المنظمة العليا ودعم الدورة كونها تحمل أهدافاً ومعاني كبيرة وتشارك فيها شريحة كبيرة من أبناء مملكة البحرين وهو الأمر الذي جعل من الشركات الراعية تحرص سنويا على التواجد ضمن عائلة الرعاة للدورة".

رابطة ريال مدريد تكرم وتشكر

قدمت رابطة نادي ريال مدريد الأسباني الرسمية بمملكة البحرين بعد نهاية المباراة النهائية لـ"ناصر 11" وخلال مراسم التتويج هدية تذكارية لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة تقديراً وعرفاناً بالدور الكبير الذي يلعبه سموه في تطوير الرياضة البحرينية والخطط المستقبلية التي يضعها وترجمتها على أرض الواقع.

كما قدمت الرابطة أيضا هدية تذكارية للضيف النجم الفرنسي ولاعب ريال مدريد كريم بن زيما تكريما له على مشواره الطويل مع النادي الإسباني الشهير وإسهاماته الكبيرة في الإنجازات التي تحققت طوال العقد الماضي، ووجه الرئيس الفخري لرابطة محمد العليوي شكره وتقديره الكبيرين للجنة المنظمة على التعاون المثالي في هذه الاحتفالية الكروية.

اللجنة المنظمة تكرم النجم الفرنسي الكبير

كرمت اللجنة المنظمة لبطولة "ناصر 11" النجم الفرنسي المعروف والشهير كريم بنزيما وقدمت له هدية تذكارية خلال مراسم التتويج بمناسبة حضوره للمباراة النهائية تقديراً له على ما قدمه في مشواره الكروي الزاخر مع الأندية التي مثلها ومشوار منتخب بلاده الفرنسي قدمها له سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

ويعتبر حضور النجم المعروف من أبرز وأهم اللحظات في نسخة هذا العام وربما يعتبر تاريخياً لا سيما وأن زيارته ترافقت مع تحقيق نادي ريال مدريد للقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثالثة عشرة في تاريخه كرقم قياسي في القارة الأوروبية.

الزعيم .. الفريق المثالي

حصد فريق الزعيم لقب الفريق المثالي بعد مشوار حافل وزاخر تميز بالانضباط والالتزام الكبيرين داخل وخارج الملعب من قبل لاعبيه ينم على الروح الرياضية العالية التي يتحلون بها.

ولم يأت لقب الفريق المثالي من فراغ بل كان فريق الزعيم بحق في نسخة "ناصر 11" مفاجأة البطولة خصوصا مع وصوله للأدوار الإقصائية وخروجه بشرف أمام حامل اللقب في نسخة "ناصر 10" فريق بتلكو جنرز يونايتد من الدور ربع النهائي بعد حلوله وصيفا ضمن المجموعة الأولى خلف فريق فيكتوريوس وبفارق الأهداف فقط.

سر شعار طموح

دخل فريق طموح نسخة هذا العام "ناصر 11" كفريق غامض نوعا ما في ظل غياب المعلومات عن لاعبيه، إلا أنه كان بقدر الاسم الذي يحمله "طموح" وقدم نفسه للجماهير البحرينية في أبهى صورة من خلال مستويات فنية بارزة وبقيادة فنية جيدة من قبل المدرب أحمد عيسى ومساعده عبدالناصر حسن.

والشعار الذي حمله الفريق كان مميزا في كل شيء خصوصا وأن من صممه وابتكره هما أنجال سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة "سمو الشيخ حمد وسمو الشيخ محمد"، إذ حمل سموهما الكثير من المعاني في الشعار الذي يرمز إلى اسمي سموهما حيث حرف "H" يشير إلى سمو الشيخ حمد، وحرف "M" يشير إلى سمو الشيخ محمد، وهو ما أكده المدرب أحمد عيسى خلال كشفه لهذه المعلومة في تصريح للجنة الإعلامية بعد فوز فريقه في المباراة النهائية وتتويجه باللقب.

ماكينة الأهداف إيمانويل

قدم مهاجم فريق طموح إيمانويل نفسه بصورة مميزة من خلال خطفه للقب الهداف برصيد 12 هدفا، والمفارقة أن إيمانويل بدأ اصطياد الشباك وهزها منذ مباراته الثانية عندما تفجرت أهداف 4 مرات بعدما غاب عن هز الشباك في المباراة الأولى أمام الفخار، وواصل إيمانويل هوايته المحببة في جميع المباريات بعد ذلك لحين المباراة النهائية التي سجل خلالها هدفين فكان من نجوم البطولة.

عبدالرضا .. نجم فوق العادة

اختيار نجم فريق بتلكو جنرز يونايتد عبدالرضا حسن كأفضل لاعب في البطولة لم يأت من فراغ بل جاء عن قناعة من خلال تميزه في جميع مباريات فريقه وحصوله على لقب أفضل لاعب في 3 مباريات ومساهماته الفاعلة في نتائج فريقه ووصوله للمباراة النهائية على الرغم خسارته للقب أمام فريق طموح، وكان عبدالرضا من أبرز لاعبي فريقه منذ النسخة الماضية التي ساهم خلالها في تتويجه باللقب للمرة الأولى.

النجار يترك الصافرة للنجومية

حصد حارس مرمى فريق الصقر الأبيض مجدي النجار جائزة أفضل حارس في نسخة "ناصر 11" من خلال المستوى الفني المميز والصورة الجميلة التي رسمها بين الخشبات الثلاث.

وجاء تتويج النجار بالجائزة بعد مشوار حافل مع فريقه وخروجه من الدور نصف النهائي أمام فريق طموح بالركلات الترجيحية، ولم تهتز شباك النجار إلا مرة واحدة كانت أمام طموح، والمفارقة أن مجدي النجار يعتبر من الحكام العاملين في اتحاد الكرة منذ فترة طويلة ويتميز بالخبرة التحكيمية الجيدة.

قيادة فنية تمنح سلمان الأفضلية

حقق مدرب فريق بتلكو جنرز يونايتد الشيخ سلمان بن عبدالرحمن آل خليفة جائزة أفضل مدرب في البطولة باختيار اللجنة المكلفة، ويأتي اختياره نظير ما لعبه من أدوار فنية بارزة مع فريقه ومساهمته في وصوله للمباراة النهائية.

وكان سلمان بن عبدالرحمن المدرب الذي قاد الفريق لتحقيق اللقب في نسخة العام الماضي "ناصر 10" ووصول الجنرز للمباراة النهائية هذا العام أكد حضوره المتميز في نهائي البطولة للمرة الرابعة على التوالي.

مشاركة مميزة لمنتخب الأكاديمية

شارك منتخب أكاديمية الاتحاد البحريني لكرة القدم في حفل نهائي بطولة ناصر 11 بمباراة استعراضية بين شوطي المباراة النهائية التي جمعت فريق طموح وبتلكو جنرزيونايتد تفاعل معها الجمهور وصفق طويلاً للاعبين بعد نهاية المباراة مبدياً إعجابه بما قدمه النجوم الصغار، وقد تأسس المنتخب في ديسمبر ويتكون من ثلاثة وعشرين لاعباً من مواليد 2006 إلى 2008.

وقال مدرب منتخب الأشبال والأكاديمية عيسى البوري "نشكر سمو الشيخ ناصر بن حمد لإتاحته الفرصة للمنتخب للمشاركة في تقديم إحدى فقرات الحفل الختامي، حيث إن ذلك دعماً للصغار وتشجيعاً لهم عبر اللعب أمام جماهير غفيرة وبمتابعة من سموه والنجم الفرنسي كريم بنزيما، معبراً عن شكره للجنة المنظمة لتسهيل مشاركة المنتخب وتعاونهم بشكل كبير".

الكأس يحمله الأبطال

التقط نجوم ونجمات منتخبنا الوطني لرفع الأثقال صوراً تذكارية مع سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وضيف المباراة النهائية لبطولة "ناصر 11" الفرنسي كريما بنزيما، حيث تشرفوا بحمل الكأس إلى منصة التتويج.

وجاء اختيارهم لهذه المهمة تقديراً لإنجازاتهم الرياضية، حيث حملوا الكأس وهم مقلدين بميدالياتهم الملونة التي حققوها لمملكة البحرين في البطولات التي شاركوا فيها، فكانت فرصة مثالية لتقدير جهودهم عبر هذه الليلة الاحتفالية.

حكام النهائي سعداء بالتكليف

عبر الطاقم التحكيمي الذي أدار المباراة النهائية لبطولة ناصر 11 والمتمثل بالدولي عمار محفوظ "حكم ساحة" والمساعد الدولي محمد جعفر مساعد أول، ومساعد درجة أولى عبدالله يعقوب مساعد ثاني، والدولي إسماعيل حبيب حكم أعربوا عن فخرهم واعتزازهم بإدارة المباراة في ظل متابعة من قبل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة والنجم الفرنسي لاعب فريق ريال مدريد كريم بنزيما وعدد كبير من الجماهير البحرينية، وأبدى الحكام سعادتهم بقرار اللجنة بمنحهم الفرصة لإدارة هذه المباراة.

وكان طاقم التحكيم للمباراة النهائية، أوصل المباراة إلى بر الأمان رغم وصولها إلى شوطين إضافيين حيث لم تكن هنالك قرارات مؤثرة على سير المباراة.

جهود إعلامية جبارة

بذلت اللجنة الاعلامية جهوداً كبيرة في "ناصر11" تكللت بالنجاح الكبيرة بحسب شهادة الكثير ممن واكبوا البطولة، حيث الزخم الإعلامي الذي رافق الحدث الكروي قبل انطلاقه بأيام وأثناء المنافسات مما جعل النسخة الحالية هي الأنجح في بطولات "ناصر" نظراً للتغطية المتميزة التي أبرزت كافة التفاصيل وقدمتها للشارع الرياضي والكروي على وجه التحديد.

وتنوعت التغطيات ما بين الإعلام المرئي والمسموع والمقروء، بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي، كما زودت اللجنة الإعلامية جميع الصحف برسالة يومية موسعة اشتملت على تنوع في الطرح ما بين أخبار رسمية وإحصائيات رقمية عن البطولة.

كما قدمت تغطية متميزة في عالم "السوشيال ميديا" عبر رسالة يومية مصورة، بالإضافة إلى تغطية حية للمباريات عبر حساب البطولة على تطبيق أنستغرام مما جعل الشمولية في التغطية من أبرز سمات عمل اللجنة في بطولة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الرمضانية لكرة القدم.

ولعبت قناة البحرين الرياضية دوراً في إنجاح الجانب الإعلامي حيث تم نقل جميع مباريات البطولة على الهواء مباشرة، وإقامة ستوديو تحليلي مع انطلاق الدور ربع النهائي.

طوق .. حلقة الوصل

بذل المنسق العام لبطولة "ناصر 11" الإعلامي محمد طوق جهوداً كبيرة في الدورة حينما بدأت مهامه قبيل انطلاق البطولة بعدة أسابيع، حيث كان بمثابة حلقة الوصل الفاعلة بين الجميع سواءً داخل اللجنة المنظمة العليا أو الجهات الخارجية واللجنة المنظمة، ولعب أكثر من دور في إنجاح فعاليات البطولة حتى ليلة ختامها.

3 فتيات يشاركن في التتويج

شاركت كل من سلما العلوي وعلياء ضياء ورنيم العجاوي في مراسم الختام ببطولة "ناصر 11"، عبر ارتدائهن الزي البحريني التقليدي الشعبي، حيث قدمت الفتيات الكؤوس والميداليات لراعي المباراة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وضيف البطولة النجم الفرنسي ولاعب فريق ريال مدريد الاسباني كريم بنزيما، كما شاركت الفتيات في السحب على أرقام الفائزين بالجوائز التي خصصتها اللجنة المنظمة للجماهير التي حضرت وعددها 80 جائزة.

الفائزين بالجوائز المالية

أعلنت اللجنة المنظمة لبطولة "ناصر 11" عن أرقام التذاكر الفائزة بالجوائز المالية التي خصصتها للمباراة النهائية، وكانت التذكرة الفائزة بجائزة الــ800 دينار تحمل رقم "003283"، أما التذكرة الفائزة بجائزة الـ500 فتحمل رقم "003158"، والتذكرة الفائزة بجائزة الــ300 دينار تحمل رقم "008266".

أما التذكرتان الفائزتان بجائزتين قيمة 200 فتحملان رقم "003518 – 008697"، أما العشر جوائز المقدمة من بنك إثمار وقيمة كل منها 100 دينار وأرقامها "001271 – 003821 – 003808 – 005394 – 000365 – 008439 – 001642 – 009036 – 000345 – 005580".

أما الــ60 جائزة وقيمة كل منها 50 دينارا فأرقام التذاكر الفائزة هي "003880 – 005575 – 001592 – 007601 – 001444 – 004542 – 007549 – 008306 – 005006 – 008461 – 000548 – 007051 – 000764 – 000325 – 000787 – 000264 – 000310 – 002383 – 000932 – 000775 – 008228 – 001741 – 004784 – 001136 – 007947 – 008916 – 009007 – 008978 - 007052 – 003757 – 009328 – 004837 – 002718 – 002717 – 002720 – 002370 – 005080 – 004773 – 008929 – 008307 – 009212 – 008883 – 008928 – 001445 – 002585 – 009929 – 004934 – 005147 – 005793 – 001743 – 000938 – 000843 – 005822 – 002535 – 004836 – 009213 – 003240 – 003263 – 008460 – 007550.

وتقرر أن يستلم الفائزون بالجوائز المالية جوائزهم الأربعاء من الثانية ظهراً وحتى الخامسة عصراً بالمنصة الرئيسة بإستاد مدينة خليفة الرياضية.

أرقام وشواهد من البطولة

(131) هدفاً تم تسجيلها في (31) مباراة بمعدل (4.2) هدف في المباراة الواحدة.

مهاجم فريق طموح إيمانويل توُج بلقب هداف البطولة بــ (12) هدفاً.

فريق طموح الأقوى هجوماً بتسجيله (27) هدفاً.

فريق الصقر الأبيض الأقوى دفاعاً عندما استقبلت شباكه هدفاً واحداً.

فريقا القلعة وجرناس الأضعف هجومياً بتسجيلهما هدفاً واحداً فقط.

فريق القلعة الأضعف دفاعاً حينما اهتزت شباكه بـ (19) هدفاً.

حسن عبدالرضا "بتلكو جنرز يونايتد" أفضل لاعب في البطولة.

مجدي النجار "الصقر الأبيض" أفضل حارس في البطولة.

الشيخ سلمان بن عبدالرحمن آل خليفة "بتلكو جنرز يونايتد" أفضل مدرب.

محمد العبيدلي "النوايف" أفضل مدير فريق.

مصباح الكعبي "بتلكو جنرز يونايتد" أفضل إداري في البطولة.

فريق الزعيم نال جائزة الفريق المثالي.

تم إشهار (114) بطاقة صفراء في البطولة.

تم إشهار (4) بطاقات حمراء في البطولة.

تم احتساب (12) ركلة جزاء في البطولة سُجل منها (10) وضاعت اثنتان.

62 ألف دينار مجموع مكافآت الفرق المشاركة في البطولة.

(30) ألف دينار مجموع الجوائز التي تم تخصيصها للجماهير في النهائي.