وجه النائب حمد الكوهجي الخميس، سؤالا برلمانيا لوزير الإسكان باسم الحمر يستوضح فيه الخدمات الإسكانية المقدمة أهالي الدائرة الأولى بمحافظة المحرق "البسيتين"، ماضيا وحاضراً، ومستقبلاً.

وقال الكوهجي في تصريح صحافي: "إن الهدف من السؤال هو بناء صورة متكاملة لاحتياجات أهالي البسيتين السكانية والمشاريع التي تستهدف خدمتهم، وحجم طلباتهم الإسكانية المتراكمة، والآلية المعتمدة فعليا لتوزيع الوحدات".

وجاء في السؤال الموجه للوزير الحمر: "كم عدد المشاريع الاسكانية التي أقيمت بمنطقة البسيتين (المحرق/الدائرة الأولى) خلال الأربع سنوات الماضية؟ وكم عدد الوحدات السكنية التي وزعت بالفعل على الأهالي مما شيد خلال الأربع سنوات؟ وكم عدد الوحدات المتبقية من هذه المشاريع الواردة أعلاه لم توزع بعد أو قيد التوزيع؟ ما هي الأسباب التي أدت إلى تأخير توزيع هذه الوحدات السكنية؟



وتضمن السؤال "ما هي الآلية المعتمدة لتوزيع الوحدات الاسكانية على أهالي البسيتين وغيرهم خلال السنوات الأربع الاخيرة؟ هل جرى اعتماد عامل الأقدمية فقط؟ أم جرى اعتماد معايير أخرى؟ ما هي هذه المعايير الأخرى؟ وكم عدد الطلبات الإسكانية التي شملتهم؟".

واستردك النائب الكوهجي في سؤاله، قائلا: أقدم الطلبات الإسكانية في الدائرة تعود إلى أي سنة؟ وأحدث طلب إسكاني جرت تلبيته فعليا، يعود إلى أي سنة؟

وتابع: يستهدف برنامج عمل الحكومة تسليم 25 ألف وحدة سكنية خلال الأربع سنوات المقبلة .. كم سيكون نصيب طلبات أهالي البسيتين منها، سواء في ذات المنطقة او خارجها في محافظة المحرق؟ يرجى تزويدنا بتفاصيل مخططكم في ذلك؟

وتساءل النائب أيضا عن "عدد طلبات أهالي البسيتين المسجلة لدى الوزارة سواء هي وحدات سكنية أو بناء عمودي (شقق) أو قسائم سكنية (أراض) أو تمويل"، مطالبا الوزير الحمر بذكرها بالتفصيل؟

وأشار إلى أن هذا السؤال النيابي جاء تفعيلا لأحد الأدوات الدستورية في الرقابة على الأداء الحكومي، ومرتبطا بملف خدماتي هام، ويشغل الشريحة الأكبر من البحرينيين.