أكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة، أن رعاية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، بطولة كأس جلالة الملك المفدى للقدرة حققت العديد من الإنجازات للمملكة.

ورفع سموه، آسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام عاهل البلاد المفدى، وذلك بمناسبة النجاح الكبير الذي حققته بطولة كأس جلالة الملك المفدى للقدرة وتحقيق إسطبل الرعود للمركز الأول للبطولة بمشاركة نخبة من فرسان مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكد سموه أن حضور جلالة الملك المفدى للبطولة، يعكس اهتمام جلالته بدعم وتطوير رياضة الفروسية وسباقات القدرة في هذا الحدث، معتبراً سموه أن حضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي واضح على أهمية هذه التظاهرة الرياضية المميزة، مشيدا بالمشاركة الفاعلة لفرسان الإمارات في هذه البطولة والتي اشعلت المنافسات والسباق في جميع مراحله.



وبين سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن سباق أغلى الكؤوس بات يمثل أحد المعالم البارزة في خارطة سباقات القدرة في الموسم البحريني، ويشهد دائماً مواجهات ساخنة بين المنافسين ويرتفع فيه سقف التوقعات بشكل مثير في صفوف الجمهور والحضور، لا سيما وأنه يحظى برعاية ومتابعة من قبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى الفارس الأول في المملكة. وأوضح سموه، أن هذا السباق الغالي يسهم في بلورة حركة قوية على مستوى القاعدة لهذه الرياضة نظراً لإقامة مسابقات على مستوى الناشئين، علاوة على دوره في توسيع آفاق ونطاق التنافس بين العموم من مختلف الإسطبلات.

وأشار سموه، إلى الدور البارز الذي يقوم به الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة برئاسة سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة نائب رئيس المجلس الأعلى للبيئة، من خلال التنظيم المميز لجميع البطولات المحلية وأبرزها بطولة كأس جلالة الملك المفدى للقدرة التي تساهم بشكل كبير في تطور مستوى وأداء الفرسان، بالإضافة الى توفير الإمكانيات والاحتياجات للمشاركات الخارجية، مما ساعد على ارتقاء مستوى الفرسان المشاركين وتشريف البحرين في المحافل الخارجية، متمنياً سموه النجاح والتوفيق للاتحاد بتحقيق نتائج ترفع اسم مملكة البحرين في أكبر البطولات العالمية.

وأشاد سموه بما قدمه فرسان فريق فيكتوريوس والاسطبلات الملكية من مستوى فني رائع ومشرف يليق بما وصلت إليه رياضة القدرة البحرينية، ومنافستهم للمراكز الأولى واعتلائهم لمنصات التتويج إنما هو دليل قاطع لما وصلت إليه هذه الرياضة اليوم، مؤكداً مواصلة الدعم والمؤازرة لتحقيق المزيد من التطور والازدهار للقدرة البحرينية.

رعاية GFH ساهمت في تحقيق الرؤى والتطلعات

كما ثمن سموه رعاية مجموعة جي إف إتش المالية "GFH" لبطولة كأس جلالة الملك المفدى للقدرة والتي ساهمت في تحقيق رؤى وتطلعات الاتحاد الملكي في تحقيق عوامل النجاح من جميع الجوانب ومايطمح له المنظمون والقائمون خصوصاً أنها تعتبر من أقوى وأكبر بطولات وسباقات القدرة.

ووجه سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفه، تقديره لمجموعة جي إف إتش المالية على هذا الدعم الذي كانت بصماته واضحة بما تحقق من نجاح أشاد به الجميع متمنياً لهم كل التوفيق وإلى كل ما هو في خير ومصلحة المملكة.

دعيج بن سلمان: سباق كبير ونجاح للجميع

رفع الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة رئيس لجنة القدرة بالاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة تهانيه إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى، وإلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة بمناسبة تحقيق الفريق الملكي فيكتوريوس للقب كأس جلالة الملك المفدى الدولي للعموم للقدرة مسافة 160 كيلومتراً في انجاز رياضي جديد يسجل لمملكة البحرين.

وقال الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة، إن بطولة كأس جلالة الملك نجحت فنياً وتنظيمياً، حيث جاء السباق بمستوى فني كبير يرقى إلى حجم البطولة وأهميتها والاسم الكبير والغالي على الجميع الذي تحمله.

وأعرب عن بالغ سعادته للفوز الكبير الذي حققه فريق فيكتوريوس من الإسطبلات الملكية عبر الفارسة سيلسيا غارسيا من الأوروغواي مع الجواد سفيان، واصفاً مراحل السباق بالصعبة والقوية خصوصاً مع مشاركة نخبة من فرسان الفريق الملكي والفرسان الاماراتيين.

وأضاف الشيخ دعيج، بأن السباق جاء كما توقع له الجميع بأن يكون قمة سباقات الموسم، حيث كانت المشاركة قوية وإيجابية من جميع الفرسان، كما شهد السباق تنوعاً في الخطط الفنية خصوصاً أنه وللمرة الأولى يقام لمسافة 160 كيلومتراً حيث اعتمد كل فريق على الخطط المناسبة لإمكانيات جياده وساهم هذا التنوع الفني في نجاح السباق فنيا.

وأعرب الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة عن فخره واعتزازه بتشريف جلالة الملك المفدى للسباق بمعية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مؤكداً بأن تشريف جلالة الملك وأصحاب السمو هو النجاح الحقيقي وهو الفوز الحقيقي لجميع المشاركين الذين تشرفوا بوجود جلالة الملك في هذا المهرجان الرياضي الكبير، وهنأ الشيخ دعيج بن سلمان آل خليفة الفرسان الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى وسيطرتهم على السباق، مشيداً بالمستوى الفني الكبير الذي أظهره فرسان الملكي.

خالد أحمد: حضور الملك نجاح للبطولة

أعرب د.خالد أحمد مدير الفريق الملكي عن بالغ شكره وتقديره لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى، على تشريفه كأس جلالته للقدرة والتي شهدت مشاركة مميزة وواسعة من قبل فرسان الفريق الفريق الملكي والإسطبلات المحلية وفرسان دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكداً أن تشريف جلالته هو النجاح الأكبر للبطولة الغالية على الجميع.

وأكد أن النتائج المشرفة التي يحققها الفريق الملكي في سباقات القدرة إنما هي نتيجة الرعاية السامية والدعم الملكي من لدن صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، وإلى الجهود المتميزة التي يبذلها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وسمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة، وما تحقق اليوم من نجاح في بطولة جلالة الملك المفدى للقدرة يعكس هذا الاهتمام والرعاية الملكية لرياضة القدرة ليضاف هذا النجاح إلى السجل الناصع للمملكة وما تحظى به من مكانة متميزة على جميع الأصعدة والمستويات الرياضية في ظل مشاركة نخبة من فرسان البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وأوضح مدير الفريق الملكي، أن السباق جاء مثيراً وسريعاً في جميع مراحله، حيث كانت المنافسة حاضرة حتى الأمتار الأخيرة من السباق، وتنوعت فيه الخطط التكتيكية وظهر فرسان الفريق الملكي بشكل رائع وقدموا أداء قوي وأثبتوا مكانتهم ومنافستهم القوية.

تاريخ جديد تسجله القدرة البحرينية

أكد غالب العلوي أمين سر الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة، أن سباق جلالة الملك المفدى، سجل تاريخاً جديداً في عالم سباقات القدرة البحرينية.

وقال "سجلت سباقات سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى تاريخاً جديداً من النجاح بإقامتها مسافة 160 كيلومتراً، وإضافة بطولة للاسطبلات الخليجية الخاصة إضافة أخرى لرياضة القدرة البحرينية التي أتاحت المجال لهذه الاسطبلات التنافس على كأس غالية ومنافسات قوية، حرصنا في الاتحاد الملكي وبتوجيهات من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وسمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة بتهيئة كافة الظروف والأجواء المثالية لتحقيق جميع عوامل النجاح لجميع فعاليات البطولة وسباقاتها".

الخاطري: نسينا التعب بتحقيق اللقب

أعرب فارس فريق فيكتوريوس فهد الخاطري، عن بالغ سعادته وفخره واعتزازه بتحقيق الفريق الملكي للكأس الغالية. وقال "يصعب علي وصف مدى سعادتي الغامرة، لا تكفي كلمة صعب على السباق، لكن كل هذا التعب نسيناه منذ وصولنا خط النهاية وفوزنا بأغلى الكؤوس، توجيهات قائد الفريق سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أوصلتنا لتحقيق الإنجاز الكبير".

وأضاف "جهود جميع منتسبي الفريق ساهمت في ذلك، 5 مراحل في سباق طويل 160 كيلومتراً لأول مرة في سباقات سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى جديد علينا وسط منافسة من أبطال عالميين فرسان الإمارات ليس من السهل التغلب عليهم".

وأوضح الخاطري "النتيجة المشرفة يسجلها التاريخ الرياضي لفريق فيكتوريوس الذي أكد علو كعبه مجدداً في سباق ولا أروع، التطور الكبير يؤكد أن الفريق الملكي قادر على تحقيق البطولات لمملكة الحبيبة".

العوضي: نعاهد ناصر بن حمد بتحقيق المزيد

فارس فريق فيكتوريوس عثمان العوضي والذي يشارك لأول مرة في سباقات مسافة 160 كيلومتراً قال "الروح القتالية وروح التحدي التي وضعها في قلوبنا قائد الفريق سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وتعليماته وتوجيهاته المستمرة جعلتنا لا نفكر في شيء سوى تحقيق اللقب الغالي، إنها أسعد لحظات حياتي أن أكون جزء من نجاح تاريخي يسجله الفريق الملكي فيكتوريوس بحروف من ذهب ومعانقة أغلى لقب، تجربة جديدة وناجحة على جميع المقاييس في سباقات 160 كيلومتراً".

وأضاف "نعاهد القائد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ببذل المزيد من العطاء وتحقيق المزيد من الانجازات في رياضة القدرة، وسموه يسحق هذه النتيجة لجهوده المخلصة والتي عززت من رياضة القدرة البحرينية عالمياً".

مشاركة مميزة في قفز الحواجز ورعاة البقر

رافقت فعاليات مهرجان كأس جلالة الملك المفدى لسباق القدرة الدولي، مسابقتين لقفز الحواجز ومسابقة رعاة البقر، حيث أقيمت الفعالتين بالخيمة الخاصة بالقرية الدولية، وشهدت مسابقتي القفز مشاركة مميزة من الفرسان الذين حرصوا بالتنافس على الارتفاعات التي بلغت 95 حتى 105 للناشئين ومن 115 حتى 125 سم لفئة الكبار.

وأحرز الفارس مصطفى دادالله المركز الأول مع الجواد ملقوف بزمن بلغ 31.01 ثانية وأربعة أخطاء، المركز الثاني الفارسة ميلين ماك مع الجواد تيتوس بزمن بلغ 34.71 ثانية، المركز الثالث كوكو ديسوزا مع الجواد تاير بزمن 36.52 ثانية، المركز الرابع علي العلواني مع الجواد ماي بريسيوس ثينقس تو دو بزمن 31.04 و8 أخطاء.

وفي المركز الخامس تشارلوت واتس مع الجواد كورتيز بزمن 50.83 ثانية والمركز السادس حسين أصغر مع الجواد R8 بزمن 37.96 ثانية 16 خطىء.

وفي مسابقة الكبار أحرز المركز الأول الفارس فاضل الحداد مع الجواد ايستيريلا بزمن 36.28 ثانية، أما المركز الثاني صابر سلمان مع الجواد إلكارو بزمن 38.96 ثانية، المركز الثالث سامي غزوان مع مس هبه بزمن 33.96 وأربعة أخطاء، المركز الرابع عباس يوسف مع الجواد أميرة ثينقس تو دو بزمن 39.50 و4 أخطاء، المركز الخامس أحمد أكبر مع الجواد أليسي بزمن 52.47 ثانية و4 أخطاء والمركز السادس أحمد عيسى مع الجواد باسكال بزمن 34.77 ثانية و8 أخطاء.

كما أقيمت بعدها مسابقة رعاة البقر والتي شهدت اثارة وتشويق أيضاً، وشملت 3 مسابقات، المسابقة الأولى أحرز المركز الأول فيها عقيل الجبل، المركز الثاني علي الطبال، المركز الثالث هادي أشكناني.

أما المركز الرابع السيد أحمد القصاب والخامس السيد عدنان السيد ضياء، وفي المسابقة الثانية أحرز المركز الأول عقيل الجبل مرة أخرى، المركز الثاني منصور عطية، المركز الثالث جهاد سلمان، المركز الرابع عباس حسن والمركز الخامس علي الطبال، وفي المسابقة الثالثة أحرز المركز الأول هادي أشكناني، المركز الثاني عقيل الطبال، المركز الثالث منصور عطية، المركز الرابع علي الطبال والمركز الخامس حسن خليل.

وتأتي هاتين الفعاليتين دعماً لمهرجان كأس حضرة صاحب الجلالة الملك المفدى لسباق القدرة الدولي والذي يعتبر مهرجان رياضي دولي ضخم، والجميع يسعى لتحقيق أعلى معدلات النجاح في جميع الجوانب.