الكويت - هدى هنداوي

شهدت الكويت السبت انتخابات تكميلية لمجلس الامة في الفصل التشريعي الـ15 والتي تعد الـ12 في تاريخ الحياة النيابية في البلاد.

ويتنافس المرشحون في الدائرتين الانتخابيتين الثانية والثالثة على مقعدين وذلك عقب قرار مجلس الأمة في جلسة 30 يناير الماضي خلو مقعدي النائبين الدكتور وليد الطبطبائي والدكتور جمعان الحربش إثر حكم قضائي.



ويتنافس خلال الانتخابات 47 مرشحاً في الدائرتين الثانية والثالثة على مقعدين شاغرين في مجلس الأمة.

ويتنافس على المقعد الشاغر في الدائرة الثانية 18 مرشحاً من بينهم مرشحة واحدة، أما الدائرة الثالثة فيتنافس فيها 29 مرشحاً من بينهم 4 مرشحات للفوز.

من جانبه، هنأ سمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح إخوانه وأبناءه المواطنين والمواطنات بنجاح العملية الانتخابية التكميلية في الدائرتين الثانية والثالثة 2019.

وأشاد أمير الكويت بالدور المقدر الذي قام به أعضاء اللجنة القضائية العليا المشرفة على سير الانتخابات وبالجهود التي قامت بها وزارة الداخلية في الإعداد والترتيب لهذه الانتخابات، وبالتعاون الراقي لرجال الأمن حرصاً على تطبيق النظام وبمشاركة الوزارات والجهات الرسمية الأخرى وعلى وجه الخصوص وزارة الإعلام ووزارة الصحة ووزارة التربية والإدارة العامة للإطفاء بهذه الجهود، وبما أبداه الجميع من تعاون وتنسيق تام أسهم في التسهيل على المواطنين عملية الاقتراع بكل يسر وشفافية وإبراز الوجه الحضاري للوطن العزيز، مقدراً سموه التغطية الإعلامية الشاملة التي قامت بها مختلف وسائل الإعلام الرسمية والخاصة المقروءة والمسموعة والمرئية لهذا العرس الديمقراطي، سائلاً سموه المولى تعالى أن يوفق الجميع لكل ما فيه خير وخدمة الوطن العزيز ورفع رايته.

وفي وقت سابق، أكد وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح أن العرس الديمقراطي يؤكد التلاحم بين أبناء الكويت داعيا إلى المشاركة في العرس الديمقراطي، لافتاً إلى أن نسبة المشاركة جيدة ومتوقع زيادتها في الساعات القليلة المقبلة كما أن العملية الانتخابية تسير بشكل طبيعي مقدماً الشكر والتقدير لكافة الأجهزة الحكومية المشاركة.

وتنص المادة 84 من الدستور الكويتي على أنه إذا خلا محل أحد أعضاء مجلس الأمة قبل نهاية مدته لأي سبب من الأسباب ينتخب بدله عضو جديد خلال شهرين من تاريخ إعلان المجلس هذا الخلو وتكون مدة العضو الجديد لنهاية مدة سلفه.

وخلال مسيرة مجلس الأمة منذ تأسيسه قبل نحو 55 عاماً تنوعت أسباب إجراء الانتخابات التكميلية لاختيار أعضاء في المجلس بين وفاة أو استقالة أو طعن في نتائج الانتخابات.