اختتمت هيئة البحرين للثقافة والآثار سلسلة فعالياتها للاحتفاء بمناسبة "القرقاعون" الأحد في "استوديو 244" بمتنزه ومحمية دوحة عراد، بحضور مدير عام الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة، والرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة د.محمد بن مبارك بن دينه، والمديرة التنفيذية للأمم المتحدة للبيئة بالنيابة جويس مسويا، إضافة إلى تواجد لافت من الأفراد والعائلات من زوار المحمية والمهتمين بالشأن الثقافي في البحرين.



وقالت الشيخة هلا بنت محمد "في هذا المكان، استوديو 244، تواصل الثقافة تفعيل أدواتها من خلال مشاركة المجتمع البحريني احتفاءه بالقرقاعون، هذه المناسبة الشعبية التي ترتبط دائماً بالفرح".

وأضافت "استوديو 244، هو نتاج شراكة بين هيئة البحرين للثقافة والآثار والمجلس الأعلى للبيئة، ومن خلال وجوده في هذا السياق البيئي المميز في دوحة عراد يستقطب جميع فئات المجتمع كوجهة ثقافية تقدم رسائل توعوية هادفة
".

وقال د.محمد بن مبارك بن دينه إن فعالية الاحتفاء بالقرقاعون في “استوديو 244 " فرصة لاستقطاب الجمهور إلى دوحة العراد، مؤكداً أهمية تعزيز الوعي البيئي في البحرين لدى الأجيال الجديدة.

وأضاف أن استوديو 244 يصنع للزوار مساحة مشتركة توفر وجهة جمالية جديدة في ظل حماية للبيئة إضافة إلى تقديم فعاليات تعنى بالتراث الثقافي الغني للبحرين
.



واستهلت فرقة دار شباب الحد الفعالية بأداء مجموعة من الأهازيج والفنون الشعبية التي ترافق عادة مناسبة القرقاعون. وأخذت الفرقة الجمهور في رحلة تراثية عبر تقديم الفقرات الغنائية والرقصات التراثية كرقصة "الفريسة" وسط تفاعل كبير من الجمهور الذي شارك في ترديد الأهازيج والأغاني المختلفة.

وتعززت الأجواء الرمضانية التراثية مع توزيع حلويات القرقاعون على الأطفال وتقديم ضيافة تقليدية للحاضرين مع القهوة العربية. كما قدمت هيئة الثقافة أنشطة للأطفال كنشاط سرد القصص المرتبطة بليلة القرقاعون وورشة عمل تلوين الفخار.

وكانت هيئة الثقافة نظمت على مدار ثلاث ليال متتالية مجموعة فعاليات بمناسبة "القرقاعون" وفي مواقع ثقافية متنوعة هي متحف موقع قلعة البحرين وباب البحرين واستوديو 244 بمحمية عراد.