ياسمين العقيدات

أكد الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة البحرين شاكر الشتر، نمو البتادل التجاري بين البحرين وتايلند 9% خلال الربع الاول من العام الحالي مقارنة بذات الفترة من العام 2018.

وأضاف لـ"الوطن"، على هامش - اللقاءات الثنايئة التي استضافتها "الغرفة" مع الوفد التجاري التايلندي الخميس، التجارة البينية شهدت نمواً كبيراً خلال العام الماضي حيث زادت 49% مقابل ذات الفترة من 2017، وذلك لأول مرة على الإطلاق.



ولفت الشتر، إلى أن البحرين احتضنت 3 معارض تايلندية خلال العام الحالي، ما يؤكد الجهود التي يقودها السفير التايلندي لدى البحرين لتعزيز النمو التجاري بين البلدين.

وبين أن هناك زيارة مرتقبة لوفد تايلندي إلى البحرين خلال نوفمبر المقبل، بمشاركة أكبر من الوفد الحالي، مؤكداً في الوقت نفسه أن الوفد التايلندي يتواجد بشكل دائم في مختلف الفعاليات الاقتصادية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ"الغرفة"، أن هناك عدد من الوفود التي تزور البحرين طوال العام للبحث عن فرص تجارية، منها وفود ألمانية وأرجنتينية وإيطالية

وأوضح الرئيس التنفيذي لـ"الغرفة"، أنه سيتم افتتاح السوق التايلندي "تاي مارت" بالقرب من السوق الصيني في ديار المحرق خلال سبتمبر المقبل.

ويضم الوفد التجاري التايلندي، ممثلين عن شركات تايلندية متخصصة في عدد من الأنشطة التجارية منها: التصميم الداخلي والهندسة المعمارية، أنظمة التكييف "أجهزة تنقية الهواء المنزلية والصناعية"، مواد البناء "أكسسوارات المطابخ والأدوات الصحية، أنظمة الأبواب"، المواد الصناعية "منتجات الغراء"، منتجات العوازل، بالإضافة إلى تواجد السفير التايلندي تانيت ناسونخلا سفير مملكة تايلاند لدى البحرين.

فيما أكد الأمين المالي للغرفة عارف هجرس، إن تايلند والبحرين ترتبطان بعلاقات ثنائية تجاوزت 40 عاماً، ومما يعزز ذلك عدد الزيارات الرسمية المنتظمة التي يقوم بها كبار المسؤولين من البلدين..من ذلك الحين وقعنا على 12 اتفاقية ثنائية و 17 مذكرة تفاهم" .

وأضاف "تجاوز حجم التجارة البنية حاجز الـ 359 مليون دولار خلال العام الماضي بزيادة تجاوزت 45% مقارنة بعام 2017"، مبيناً أن "هناك فرص استثمارية لا حصر لها".

وقال هجرس "إن البحرين تعد وجهة مثالية للأعمال والاستثمار لأنها واحدة من أكثر الاقتصاديات حرية في المنطقة وتوفر مجموعة من الامتيازات للمستثمرين الأجانب مثل تملك الأجانب ما نسبته 100% من الأصول التجارية والعقارات عبر القطاعات".

وتابع "على الرغم من صغر حجمها تعتبر البحرين المدخل إلى السوق التي تصل قيمتها 1.5 تريليون دولار والوصول إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على نطاق أوسع"، مؤكداً "حرص البحرين على تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع تايلند بينما يتوق القطاع الخاص البحريني للمشاريع التعاونية والشراكات والمشاريع المشتركة مع نظرائهم التايلنديين".