ريانة النهام

أكثر من 9 سنوات وسوق جدحفص يعاني من فوضى وإهمال وقلة اهتمام، حيث شكا مجموعة من البائعين عن عدم وجود أي إنصاف في تقسيم السوق، مشيرين إلى أن السوق يفقتر للمكيفات والمراوح ولا توجد فيه أرضية جيدة، ومعتبرين أن تقسيم السوق غير عادل مما يأثر بشكل سلبي على الآخرين.



واعتبر مكي عطية أنه إلى الآن لم يتم اتخاذ أي إجراءات جديدة بحجة عدم توفر الميزانية، ويكمل:" فقط خلال هذه الأيام انتعشت حركة السوق لكن بشكل طفيف جداً بسبب عدم توفر السمك، لكن الحال في معظم الأيام دون أي زبائن، كما أننا نضطر في بعض الأحيان إلى إغلاق المحلات لركود حركة السوق".

وأكد جواد عبدالأمير الماجد أن السوق يعاني من عدم اهتمام وتنظيم فالبائعين منتشرين في كل مكان بشكل فوضوي، ولا يوجد أقسام خاصة لبائعي الخضروات وأخرى للأسماك واللحوم كما هو الحال في سوق المحرق المركزي، قائلا: "نحن بحاجة إلى إعادة تقسيم السوق لعدة أقسام، فاليوم هناك من يبيع على أرصفة الشوارع فكأنما يقطع رزق من يعمل داخل السوق، لافتاً إلى الوضع المأساوي للسوق حيث يفقتر لتوفير أي مكيفات أو مروحيات أو أرضية جيدة.



من جانبه قال علي محسن إن البلدية لم تعمل على تنظيم السوق ولا توجد أي إدارة تعمل على ذلك وإنما تم إهماله، مشيراً إلى أن محلات الذهب أدت إلى تأثير على الشارع لكثرة الضغط مما أثر سلباً على بائعي السوق.

وأضاف أحد الباعة أن هذا الحال منذ 2010 أي ما يقارب تسع سنوات، حيث يرى أن حال السوق كان أفضل في ذلك الوقت مقارنةً مع حال السوق الأن، مشيراً إلى أن تقسيم السوق والتوزيع غير منصف فهناك من يجلس في الواجهة وآخرين يجلسون في داخل السوق فلا يصل الزبائن إليهم، مشددا على أن "المكان محدود وصغير جداً، كما أن هناك العديد من المشاكل على الواجهة الأمامية التي يرغب الجميع في الحصول عليها، حيث أن بعض المشاكل تصل إلى مراكز الشرط بمعدل مرة شهرياً".



وفي ذات السياق قال رئيس مجلس أمانة العاصمة صالح طرادة إنهم يتطلعون لتنفيذ توجيهات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء في أسرع وقت ممكن، ولا يخفى على أحد حاجة سوق جدحفص إلى التطوير والصيانة باعتبارها أحد أهم الأسواق في محافظة العاصمة وتخدم قطاعاً كبيراً من المواطنين والمقيمين".

يذكر أن صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وجه إلى متابعة تطوير وصيانة سوق جد حفص الشعبي والعمل على إحيائه وجعله ملبياً لاحتياجات المواطنين في المنطقة.

وأضاف طرادة أن "مجلس أمانة العاصمة عمل منذ 5 سنوات بالتعاون مع أمانة العاصمة على تطوير وصيانة سوق جدحفص المركزي وتمت زيارة السوق في أكثر من مناسبة مع المختصين والمعنيين ورفع المجلس توصياته بضرورة صيانة وتطوير هذا السوق الحيوي".